cib

تباطؤ التعدين يدفع نشاط الصناعة السعودية للتراجع

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأربعاء 10 يوليو 2024 - 13:00

انخفض مؤشر الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي في السعودية بنسبة 2.9% خلال شهر مايو، على أساس سنوي، وفق البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء اليوم الأربعاء.

تراجع الإنتاج الصناعي خلال هذه الفترة تأثر بشكل مباشر بانخفاض نشاط التعدين واستغلال المحاجر بنسبة 9.7% مقارنة بشهر مايو 2023. ويُعتبر هذا النشاط الأكبر في حساب المؤشر القياسي للإنتاج الصناعي في المملكة، حيث يصل وزنه النسبي إلى 61.4%.

في المقابل، شهد نشاط الصناعة التحويلية ارتفاعاً بنسبة 8.2%، مدعوماً بارتفاع نشاطي صنع المواد الكيميائية والمنتجات الكيميائية، وتصنيع المنتجات الغذائية، بنسبة 10% و15.6% على التوالي.

البيانات أشارت أيضاً إلى تخفيض السعودية إنتاجها النفطي في مايو إلى 8.9 مليون برميل يومياً.

ويندرج ذلك ضمن إطار اتفاق تحالف “أوبك+”، الذي توصل في اجتماعه الأخير إلى صيغة لضخ المزيد من النفط تدريجياً حتى نهاية العام القادم، مع الإبقاء على حجم الإنتاج الكلي منخفضاً مقارنةً بسنة الأساس للاتفاق الأخير.

اتفقت الدول المجتمعة على تمديد التخفيضات الطوعية الإضافية البالغة 2.2 مليون برميل يومياً، التي أُعلن عنها في نوفمبر 2023، حتى نهاية سبتمبر 2024. وسيتم، بعد ذلك، إعادة كميات هذا التخفيض تدريجياً على أساس شهري، حتى نهاية سبتمبر من 2025.

 

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title