cib

"أفريكسيم بنك" يخصص 3.2 مليار دولار جديدة لتمويل بنوك وشركات مصرية

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأربعاء 10 يوليو 2024 - 13:13

يدرس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك" توفير تمويلات جديدة لمصر بحجم 3.2 مليار دولار، ليصل إجمالي حجم تسهيلاته لبنوك وشركات البلاد إلى 5 مليارات دولار بنهاية العام الجاري، بحسب هيثم المعايرجي، نائب الرئيس التنفيذي للبنك في مقابلة مع "الشرق".

البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، الذي تأسس قبل 30 عاماً ويقع مقره الرئيسي في العاصمة المصرية القاهرة، مؤسسة مالية أفريقية متعددة الأطراف مكلفة بتمويل وتعزيز تجارة الدول الأعضاء داخل وخارج القارة، وتُعدُّ مصر من أكبر المساهمين في رأسماله، بحسب موقع البنك.

المعايرجي أضاف لـ"الشرق" أن إجمالي التسهيلات الممنوحة من قبل البنك فى السوق المصرية خلال آخر 3 سنوات بلغ نحو 12.8 مليار دولار، منها 9.5 مليار دولار للقطاع المصرفي.

تعامل "أفريكسيم" مع عدد من البنوك والشركات المصرية الكبرى، بما في ذلك بنك مصر، والبنك الأهلي المصري، و"السويدي إليكتريك". وضخ البنك تمويلات لبنوك مصرية بنحو 1.8 مليار دولار خلال أول 5 أشهر من العام الجاري، لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتجارة البينية، بحسب المعايرجي.

وكشف أن "أفريكسيم بنك" يدرس حالياً منح عدد من التسهيلات الائتمانية في مصر بقيمة 3.2 مليار دولار، متضمنةً تجديدات لتسهيلات قائمة بالفعل لصالح الجهاز المصرفي المصري.

 انضمام مصر لمنصة "PAPSS"

نائب رئيس "أفريكسيم بنك" أفصح لـ"الشرق" أنه يجري العمل حالياً مع البنك المركزي المصري للإنضمام إلى منصة الدفع والتسوية بين الدول الأفريقية "PAPSS" للتجارة بين الدول الأفريقية بالعملات المحلية؛ و"لمسنا اهتماماً من الجانب المصري بما يسهم بزيادة فعالية التعاون مع الدول الأفريقية".

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title