مدينة مصر

خبراء : التفاؤل يسيطر على تعاملات مستثمري البورصة ويدفع مؤشراتها للارتفاع

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأحد 09 أغسطس 2020 - 10:20

  • طه نبيل
  • قال محمد عبد الهادي خبير أسواق المال ، ومدير شركة وثيقة لتداول الأوراق المالية ، أن هناك حالة من التفاؤل تسيطر على تعاملات واداء مستثمري البورصة المصرية بعد اجازة عيد الاضحى .

    وأرجع محمد ذلك لعدة أسباب في مقدمتها انحسار أعداد المصابين بمرض فيروس كورونا وهو ما أعطي دفعة نفسية ايجابية ظهرت على تعاملات الأفراد المصريين وجعل حالة من الطمأنينة تنعكس أداء المستثمرين خاصة ان حالة الخوف من تزايد الأعداد في الفترة السابقة وضحت في أداء المستثمرين بالبيع الكثيف .

    وأضاف محمد، أن ارتفاع كافه المؤشرات البورصات العالميه العربية والأجنبية  بالإضافة إلى انخفاض حدة التصريحات الخاصة بالتوترات الجيوسياسية الموجودة بدول الجوار في ليبيا وكذلك فيما يخص ملف سد النهضة  كانت من أحد الأسباب التي منحت الثقة والطمأنينة لمستثمري البورصة .

     وأوضح أن اتجاه بعض الشركات إلى تجزئة أسهمها مثل شركة اوراسكوم للاستثمار والتي تعتبر من الأسهم التي تخص الأفراد ويوجد بها قيم تداولات عالية كان من ضمن الأسباب التي أعطت للبورصه الحركة الايجابية والذي ظهر بوضوح في  المؤشر السبعيني الذي يخص الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم  ونسبة الأسهم الحرة المتداولة صغيرة مما يفتح شهية المستثمرين إلى الاستثمار بها .

    وفي نفس السياق قال أحمد مرتضي خبير أسواق المال ، أن أداء سوق البورصة المصرية من المتوقع أن يشهد حالة من الايجابية خلال الفترة المقبلة موضحاً أنه حال قدرة المؤشر الرئيسي للبورصة على الثبات فوق مستوى 10750 نقطة سيتحول هذا  لمستوى دعم ويصبح مستوى 11200 هو مستوى المقاومة متوقعاً أن تشهد قطاعات الخدمات المالية الغير مصرفية والبنوك والبناء والتشييد زحماً خلال الفترة المقبلة .

    وأضاف مرتضي، أن اتجاه بعض الشركات إلى تجزئة أسهمها مثل شركة أوراسكوم للاستثمار له فوائد عدة لمستثمري البورصة منها أنه يعطي فرصة جيدة لإظهار قوة القوائم المالية للشركات حيث أنه يوضح الشركات التابعة التي تحقق أداء جيد من الشركات التي تحقق أداء سلبي .

    وأوضح أن تجزئة الأسهم وسيلة لتخارج بعض المستثمرين من بعض القطاعات التي لايرغبون بالاستثمار بها كما أنه يساعد على جذب شريحة جديدة من المستثمرين التي ترغب فقط بالاستثمار داخل قطاع محدد إضافة أنه يمكن مجلس إدارة الشركة من تعيين الكوادر الجيدة لتحقيق الأرباح المستهدفة .

    من جانبه قال أيمن الزيات خبير أسواق المال ، أن سوق البورصة المصرية سوق انتقائى يشهد تبادل مراكز بين الرابح والراكد وهناك بعض الأسهم يحدث بها تجميع مثل أسهم مدينة نصر والسويدى وهيرمس وبالم .

    وأضاف الزيات أنه حال تخطي المؤشر الرئيسي للبورصة منطقة ١٠٨٠٠ سيؤهل إلى الصعود لمستهدف على  المدى القصير ١١٠٠٠ و١١٢٠٠ نقطة .

    وأوضح أن الشىء السلبى هو البيع المستمر اليومى الأجانب يقابله الشراء من جانب المؤسسات المصرية و هو ما يعطى ثقة للسوق 

    ومازال المؤشر السبعينى يشهد نشاط كبير على الأسهم المضاربية واتجاه معظم الافراد فيه للشراء .

    محمد عبد الهادي


    أحمد مرتضي


    ايمن الزيات


    التعليقات

    استفتاء

    ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


      ممتاز

      جيد

      لا بأس

      ضعيف
    نتائج الاستفتاء

    أحدث الصور

    غاز مصر
    image title here

    Some title