البنك الاهلى الكويتى-مصر
  • الرئيسية
  • بورصة وشركات
  • خبراء سوق المال : عودة برنامج الطروحات هو الحل لكسر هيمنة الأداء العرضي المسيطر على مؤشرات البورصة

خبراء سوق المال : عودة برنامج الطروحات هو الحل لكسر هيمنة الأداء العرضي المسيطر على مؤشرات البورصة

البورصة المصرية

الاثنين 01 مارس 2021 - 16:08

  • طه نبيل
  • واصلت مؤشرات البورصة المصرية، تراجعها بمنتصف تعاملات جلسة اليوم الاثنين، أولى جلسات شهر مارس، بضغوط مبيعات المتعاملين المصريين، فيما مالت تعاملات العرب والأجانب للشراء.

     

    وتراجع مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 0.03% ليصل إلى مستوى 11522 نقطة، وهبط مؤشر "إيجي إكس 50" بنسبة 0.48% ليصل إلى مستوى 2333 نقطة، وانخفض مؤشر "إيجي إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 0.28% ليصل إلى مستوى 14141 نقطة، وزاد مؤشر "إيجي إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 0.55% ليصل إلى مستوى 4422 نقطة.

     

    كما تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 0.46% ليصل إلى مستوى 2323 نقطة، وهبط مؤشر "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان"، بنسبة 0.38% ليصل إلى مستوى 3357 نقطة، فيما زاد مؤشر بورصة النيل بنسبة 0.81% ليصل إلى مستوى 1436 نقطة

    ورأي عدد من محللي البورصة ، أن الاداء العرضي هو المسيطر على تحركات المؤشر الرئيسي للبورصة .

     

    من جانبها رأت حنان رمسيس خبيرة أسواق المال ، أن الأداء الباهت مازال يسيطر علي المؤشر Egx30 والذي اصبح يتحرك في قناة سعرية أعلاها 11600 نقطة وأدناها 11400 نقطة وهي التعاملات التي يدور في فلكها المؤشر منذ لا يقل عن 6 شهور .

    وأضافت خبيرة أسواق المال ، أنه على الرغم من انضمام سهم فوري للمؤشر في المراجعة الاخيرة الا انها لم تستطيع ان تعزز ارتفاع المؤشر وعلي الرغم من انخفاض وزن التجاري الدولي الا أنه من الواضح انه المسيطر على أداء الأجانب والذين تعاملاتهم أصبحت تتسم بتكوين مراكز شرائية عند هبوط المؤشر ثم عدم البقاء عليها لفترات طويلة مما يجعل المؤشر الرئيسي يميل للتراجع مشيرة إلى أنه كان لإيقاف سهم العربية لإدارة الأصول ومن قبلها اوراسكوم للاستثمار الاثر السابق مما جعل أداء المؤشر باهت خلال فبراير  واستكمال في أول جلسات مارس .

     

    وأوضحت أنه بسبب استحواذ الافراد علي اغلب التداولات استطاع المؤشر Egx 70  الارتفاع علي فترات متتالية مما سمح لقرب وصولة الي 2500 نقطة ولكن تعاملات الأفراد المتاجرية واعتمادهم على الاليات التي تعزز من السيولة كالهامش والمديونية لا يسمح باستمرار العزم في المؤشر فارتفاع النسبة هي التي تتسبب في الضغط علي السوق علي الرغم من وجود الفرص .

     

    وتوقعت خبيرة أسواق المال ، أنه  بعد الاستحواذات والاندماجات المتواجدة في قطاع الخدمات المالية من الوارد ان يستطيع المؤشر Egx 70 استعادة قوتة وارتفاعاته بسبب تعاملات الافراد وخاصة المصريين .

     

    وأشارت إلى أن سبل  الخروج  من النطاق العرضي للمؤشر ستكون بعودة الطروحات سواء خاصة او عامة لشركات جاذبة لاهتمام المتعاملين وخاصة الشباب والتي اهتمت هيئة الرقابة باتاحة الفرصة لهم للاستثمار حتي لو كان بمبلغ لا يتعدى ١٠٠٠٠ جنيه لتقليل المخاطر مما يساعد علي خلق طلب على الأسهم حتى المتداول ولكن في تصوري ان الاهتمام سيكون منصبا على المؤشرات الفرعية التي قد نراها في أرقام قياسية لم تحققها مسبقا خلال شهر مارس .

     

    من جانبه قال أحمد مرتضي خبير أسواق المال ، أن الأداء العرضي هو ما زال المسيطر على المؤشر الرئيسي للبورصة بين مستويات 11300 نقطة و 11650 نقطة .

     

    وأضاف مرتضي ، أنه حال كسر مستوي دعم 11300 نقطة فمن المتوقع هبوط المؤشر مستوى 11000 نقطة بينما حال استطاعة المؤشر تخطي مقاومة 11650 نقطة فمن المتوقع أن يستهدف المؤشر 12000 نقطة .

     

    ولفت إلى أن مؤشرات السوق تمر بمرحلة عرضية مشيراً إلى أن وجود بعض النشاط على أسهم قطاعي الصناعة و قطاع الادوية الذي يشهد العديد من الاستحواذات والاندماجات خلال الفترة الأخيرة .

    التعليقات

    البنك الافريقى العربى الدولى

    استفتاء

    ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


      ممتاز

      جيد

      لا بأس

      ضعيف
    نتائج الاستفتاء

    أحدث الصور

    البنك الزراعى المصرى
    غاز مصر
    image title here

    Some title