التموين: زيادة أسعار الزيت تجنبا لظهور أسواق سوداء لتداوله

بنك مصر الشهادة الدولارية

الاثنين 31 مايو 2021 - 10:10

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز التجارة الداخلية، ان أسعار السلع الغذائية زادت بنحو 113 نقطة طبقًا لمنظمة الأغذية العالمية، وذلك خلال جائحة كورونا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية» الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «mbcمصر»، مساء الأحد، أن مصر تستورد مايقرب من 95% من احتياجاتها من سلعة الزيت، من دول أسيا وأوكرانيا وروسيا، ذاكرًا ان مصر تستهلك شهريًا 120 ألف طن من الزيت، منها 70 ألف طن على البطاقات التموينية.

وأشار إلى حدوث طفرات في أسعار سلعة الزيت عالميًا خلال شهري سبتمبر وديسمبر الماضيين، إلا أنه لم يتم رفع الأسعار خلال الفترة الماضية؛ نظرًا لتوافر مخزون اتراتيجي منه يفي باحتياجات البلاد حتى 6 أشهر، موضحًا أن تلك الزيادة السعرية لم تحدث منذ 10 سنوات تقريبًا.

ولفت إلى رفع أسعار سلعة الزيت بعد رصد الوزارة لاستمرار التحركات السعرية، وذلك تجنبًا لوجود تفاوت في الأسعار بالسوق ما يؤدي لتشوهات سعرية تخلق أسواقًا سوداء لتداول المنتج، مضيفًا أن سيتم تقليل حجم العبوة من لتر واحد إلى 800 ملي لكي تكون بنفس ثمنها المتداول وهو 17 جنيهًا، أما العبوة اللتر ستكون بـ 21 جنيهًا.  

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title