البنك الافريقى العربى الدولى
  • الرئيسية
  • حوارات
  • "نائب رئيس مباشر انترناشونال "يطالب البنك المركزي بإطلاق مبادرات تمويلية لتشجيع الاستثمار بالبورصة

"نائب رئيس مباشر انترناشونال "يطالب البنك المركزي بإطلاق مبادرات تمويلية لتشجيع الاستثمار بالبورصة

اى فاينيس

الأربعاء 26 فبراير 2020 - 11:21 صباحاً

الكاتب: طه نبيل

طالب إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر إنترناشونال لتداول الأوراق المالية، البنك المركزي بإطلاق مبادرة تمويلية للتنشيط الاستثمار بسوق البورصة المصرية .

وقال رشاد في حوار لـ : أسواق نيوز " ، إن علي البنك المركزي إتاحة قروض بفوائد ميسرة لتشجيع الاستثمار في البورصة المصرية وذلك عن طريق سماح هيئة سوق المال المصرية بالشراء في المرجن عن طريق البنوك المصرية مما سيؤدي لضخ سيولة جديدة وكبيرة في سوق المال المصري وستحدث انتعاشة كبيرة بالسوق .

وأضاف ، أن الأسهم المصرية لا تتداول عند مستويات سعرية مرتفعة، بل على العكس عند قاع تاريخية غير مبررة فى ظل الأداء الحالى الجيد للاقتصاد .

ورأي أن ضريبة الدمغة كانت أحد الأسباب للانخفاض السيولة وأحجام التداول بالبورصة مطالبا الحكومة المصرية بإلغاء كافة الضرائب على التداولات بالبورصة المصرية .

وكشف عن أن شركة مباشر تعتزم أفتتاح 4 فروع جديدة خلال عام 2020 كما تخطط الشركة لافتتاح أفرع لها بإحدى محافظات القناة ومحافظات الصعيد .

وإلي نص الحوار

ماهو تقييمك لسوق البورصة المصرية خلال الوقت الحالي ؟

أري أن الأسهم المصرية لا تتداول عند مستويات سعرية مرتفعة، بل على العكس عند قاع تاريخية غير مبررة فى ظل الأداء الحالي الجيد للاقتصاد، فمستويات تداول الأسهم بالبورصة المصرية متدنية جدا في مقارنة بالأسواق المحيطة وهو ما يعطي فرص شرائية جيدة للمستثمر طويل الأجل في الأسهم ذات ملاءة قوية وأداء مرتفع والتي تقوم بتوزيعات أرباح جيدة و بشكل دوري .

هل ترى أن تخفيض أسعار الفائدة هو أحد حلول تنشيط البورصة المصرية ؟

تخفيض أسعار الفائدة سيعود بالايجاب علي الاقتصاد المصري ككل وينعكس علي سوق البورصة بالاخص و سيؤثر بالإيجاب على أعباء فوائد أذون وسندات الخزانة التي تصدرها وزارة المالية والمركزي و يؤدي لتشجيع الاستثمار في قطاعات الاقتصاد المختلفة، على رأسها القطاع الصناعي والعقارات وسوق البورصة كما أنه سيؤدي لمزيد من النجاح للمبادرات التي يطلقها البنك المركزي فهناك قلة من الأفراد تسي استغلال قروض المبادرات وتضعها بالبنوك في صورة ودائع مستغلة الفرق بين أسعار الفائدة ونحن في  مباشر نرجح أن تنخفض أسعار الفائدة فى مصر، لتصل إلى 8.75% بنهاية 2020/ 2021 .

وماذا عن برنامج الحكومة لطرح بعض الشركات بالبورصة المصرية ؟

علي الحكومة المصرية المضي قدما و استكمال تنفيذ برنامج الطروحات وعليها طرح شركات ذات معدلات ربحية مرتفعة وشركات جديدة تطرح لأول مرة في البورصة حتى تكون جاذبة سيولة جديدة وتعمل الحكومة حاليا على طرح بنك القاهرة وهو خطوة جيدة ولكن لابد أن يكون التقييم جيد ومناسب بما يتوافق مع قواعد القيد والشفافية اللازمة لجذب المستثمرين الأجانب ولا بد على الحكومة دراسة قطاع البنوك والبورصة بصورة جيدة حتى يتم يقيم السهم بشكل جيد .

وما هي أسباب انخفاض السيولة بالسوق المصري ؟

سوق البورصة المصرية به تداولات تقل عن  400 مليار جنيه يوميا وهو تداول منخفض جدا والسبب في ذلك أن 50 % من السيولة المتداولة في السوق المصري تعود للأفراد وعقب شهر أبريل لعام 2018 وتكبد المستثمرين الأفراد للكثير من الخسائر نظر بعضهم إلي البورصة بصورة سلبية واتجه للاستثمار  والعقارات والذهب بحثا عن ملاذ آمن وأصبح السوق المصري طارد للسيولة ولكني أرى أن أسعار الأسهم الحالية جاذبة للاستثمار من جديد كما أن سياسات البنك المركزي بالاستمرار في تخفيض أسعار الفائدة تشجع المستثمر على العودة للاستثمار من جديد بالبورصة المصرية .

ما رأيك في ضريبة الدمغة والأرباح الرأسمالية المعتزم البت فيهما بالقريب ؟

ضريبة الدمغة كانت أحد الأسباب لانخفاض السيولة وأحجام التداولات بالبورصة و تفعيلها على التعاملات اليومية، تسبب فى تراجع قيم التداولات اليومية لتصل إلى نصف مليار جنيه خلال الجلسات الماضية، بعدما كانت تقترب من حاجز ٢ مليار جنيه. وعلي الحكومة المصرية إلغاء الضرائب من البورصة المصرية إذا كانت تريد تنشيط السوق .

 

 

وكيف تري دخول البنك الاهلي المصري إلي سوق تداولات الاوراق المالية ؟

 وقّعت شركة الأهلى كابيتال القابضة، الذراع الاستثمارية للبنك الأهلى المصري، عقد استحواذ على شركة فاروس لتداول الأوراق المالية. وتأتى عملية الاستحواذ فى إطار خطة البنك الأهلى المصرى لإنشاء بنك استثمار متكامل وفي راي هذا شي إيجابي جدا و إضافة قوية لقطاع سوق المال و يعطي رسائل إيجابية علي أن السوق سيشهد كثيرا من التحسن خلال الفترة المقبلة ويؤكد نوايا الحكومة المصرية في الاستمرار ببرنامج الطروحات .

وهل تري أن هناك حلول سريعة لتنشيط سوق المال ؟

بالطبع هناك العديد من الحلول الجيدة لعودة سوق المال المصري لنشاطه وزيادة أحجام التداولات ففي حالة قيام البنك المركزي المصري بإطلاق مبادرة تمويلية لمستثمري البورصة المصرية و قيام هيئة سوق المال بالسماح بالشراء في المرجن عن طريق البنوك المصرية سيؤدي ذلك لضخ سيولة جديدة وكبيرة في سوق المال المصري وستحدث انتعاشة كبيرة بالسوق .

ما رأيك في تخارج شركة فودافون العالمية من السوق المصرية ؟

توصلت مجموعة فودافون العالمية، مع الشركة السعودية للاتصالات ( STC)، لبيع حصة الأولي بشركة فودافون مصر.

 

وحسب الاتفاق بين الطرفين، فإن الشركة السعودية سوف تشتري أسهم فودافون العالمية، التي تبلغ 55% من أسهم فودافون مصر، بقيمة إجمالية تقترب من 2.4 مليار دولار، بينما يبلغ التقييم الإجمالي للشركة 4.3 مليار دولار، وهي الصفقة التي تعد الأكبر بسوق الاتصالات المصري، بالمقارنة بصفقة بيع شركة أوراسكوم تليكوم، لنصيبها في شركة "موبينيل" لخدمات المحمول، لصالح شركة أورانج الفرنسية عام 2015، مقابل 209 ملايين يورو.

وشركة فودافون العالمية لديها خطة تنفذها التخارج من العديد من الأسواق وللاسف اختارت السوق المصري كأحد الأسواق التي ستخرج منها رغم تحقيقها نتائج ايجابية وجيدة بمصر ولكن عزاؤنا في ذلك أن هناك مستثمر أجنبي أخر هو من يستحوذ على حصة فودافون وليس مستثمر مصري .

ومدى تأثير ذلك على قطاع الاتصالات ببورصة مصرية والسعودية ؟

ستودي  تلك الصفقة إلي إعادة تقييم قطاع الاتصالات بمصر ككل و إعادة تقييم سهم المصرية للاتصالات

 

وماذا عن خطط الشركة خلال عام 2020  ؟

تعتزم شركة مباشر افتتاح 4 فروع جديدة خلال عام 2020 وتخطط الشركة لافتتاح أفرع لها بإحدى محافظات القناة ومحافظات الصعيد .

وما هي أحدث الخدمات التي أطلقتها الشركة ؟

أطلقت شركة مباشر إنترناشيونال لتداول الأوراق المالية خدمة جديدة لعملائها وهي “خدمة الاكتتابات العامة أونلاين” أو “Online IPO”.

وتتيح الخدمة لكل عميل، سيتمكن لأول مرة في مصر، من أن يكتتب في الأسهم الجديدة في البورصة بأسهل طريقة ممكنة وذلك عبر الإنترنت، لتكون بذلك مباشر تداول هي أول شركة مصرية تتيح لعملائها الاكتتاب “أونلاين”.

وتأتي تلك الخدمة في الإطار الذي وضعته الشركة كأساس في تقديم خدماتها وهو مواكبة أحدث تكنولوجيا التداول عالمياً وأيضاً تماشياً مع أهداف وضعتها البورصة المصرية لتحقيقه في الفترة المقبلة ومنها طرح اكتتابات جديدة في السوق المصري عن طريق برنامج الطروحات الحكومية.

 

التعليقات

البنك الزراعى المصرى

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا باس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

بنك القاهرة
image title here

Some title

include_once("googleanaly.txt" );