مدينة مصر

خبراء سوق المال يوضحون أسباب تراجع البورصة وخسارتها 8.7 مليار جنيه

بنك مصر الشهادة الدولارية

الخميس 22 أكتوبر 2020 - 15:54

  • طه نبيل
  • شهدت تعاملات جلسة اليوم الخميس بالبورصة ،  تراجع جماعي للمؤشرات.

     

    وتراجع مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 0.57% ليصل إلى مستوى 11038 نقطة، وهبط مؤشر "إيجي إكس 50" بنسبة 1.26% ليصل إلى مستوى 2029 نقطة، وانخفض مؤشر "إيجي إكس 30 محدد الأوزان" بنسبة 0.86% ليصل إلى مستوى 12845 نقطة، فيما زاد مؤشر "إيجي إكس 30 للعائد الكلي" بنسبة 0.1% ليصل إلى مستوى 4224 نقطة.

     

    كما تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 1.7% ليصل إلى مستوى 1885 نقطة، وهبط مؤشر "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان"، بنسبة 1.61% ليصل إلى مستوى 2772 نقطة.

     

    من جانبه قال وليد هلال خبير أسواق المال ، أن عوامل عدة اجتمعت على هبوط سوق البورصة اليوم موضحا أن  أهمها انتشار شائعات عدة بالسوق فى وقت واحد  منها ما يخص سهم البنك التجارى الدولى  ومنها ما يخص احد المستثمرين الكبار واخيرا ربما التخوف من موجة ثانية لفيروس كورونا خصوصا بعد أن ألمح السيد رئيس الوزراء عن هذا محذرا فى خطابه أمس .

    وأوضح خبير أسواق المال ، أن المؤشر السوق الرئيسي للبورصة المصرية إيجي اكس 30 قد هبط لمستوى 10987 بعد أن كسر دعم ال 11000 فى اشارة سلبية على المدى القصير.

     

    وأضاف ، أنه المؤشرات الاخرى قد هبطت بنسب اكبر حيث ان اسهمها الصغيرة والمتوسطة كانت بالفعل قد صعدت كثيرا وتحتاج الى عملية تصحيح او ما نعتبره جنى ارباح .

     

    وتعجب هلال ،من هبوط الأسهم القيادية التي ظلت المؤسسات المصرية تشترى بها طيلة الفترة الماضية وهذا يبرره الضغط البيعى الموجود بالاسهم الصغيرة الصاعدة بقوة والتى اضطر بعض اصحابها الى تسييل اسهم اخرى قيادية بعد أن صفرت تلك الأسهم طلبات (لم يتواجد بها اى طلب) وهو الأمر المثير للدهشة .

     

    وفي نفس السياق قالت دعاء زيدان خبير أسواق المال ، أن سوق البورصة المصرية ومؤشراتها كان يوجد بها ضعف منذ فترة وذلك بسبب غياب المحفزات .

     

    وأضافت خبيرة أسواق المال ، أن البورصة المصرية قد تأثرت بأكثر من عامل داخلي وخارجي موضحة أن العوامل داخليا تأخر المحفزات مثل قرار تخفيض الغاز و برنامج الطرحات الحكومية بجانب عامل مهم وهو إيقاف البنك التجاري الدولي وتغيرات في القيادات وخارجيا هو قرب الانتخابات الأمريكية وتذبذب الأسواق الخارجية وظهور نتائج أعمال سلبية للشركات مع ارتفاع منحنى الإصابات بفيروس كورونا .

    وليد هلال خبير أسواق مال


    دعاء زيدان خبيرة أسواق مال


    التعليقات

    استفتاء

    ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


      ممتاز

      جيد

      لا بأس

      ضعيف
    نتائج الاستفتاء

    أحدث الصور

    غاز مصر
    image title here

    Some title