مدينة مصر

خبراء: سعر الفائدة والسيطرة على التضخم أبرز التحديات أمام محافظ البنك المركزي

بنك مصر الشهادة الدولارية

الثلاثاء 03 ديسمبر 2019 - 11:35

  • طه نبيل
  • أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى قرار بالتجديد لطارق عامر فى منصبه كمحافظ للبنك المركزى لولاية ثانية تمتد 4 سنوات أخرى وينص قانون البنك المركزى والجهاز المصرفى والنقد رقم 88 والصادر عام 2003، فى المادة العاشرة منه: "يكون للبنك المركزى محافظ يصدر بتعيينه قرار من رئيس الجمهورية بناء على ترشيح رئيس مجلس الوزراء لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد .

     

    و استطلعت أسواق نيوز آراء الخبراء والمستثمرين في أبرز التحديات التي تواجه محافظ البنك المركزي المصري في ولايته الثانية .

     

    من جانبه قال هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي ،إن هناك  تحديات بالجملة  ستواجه  محافظ البنك المركزي في ولايته الثانية .

     

    وأضاف أبو الفتوح في تصريح خاص ل " أسواق نيوز "، أنه على الرغم من الشعور العام لدى المستثمرين الأجانب بالاطمئنان لنجاح السياسة النقدية التي ينتهجها البنك المركزي في السنوات السابقة بالتزامن مع برنامج الإصلاح الاقتصادي، الا أن هذا الشعور المتفائل يواجه سلسلة من التحديات للحفاظ على النجاحات السابقة، ,وتحقيق المستهدف للمرحلة القادمة.

     

    ورأى أبو الفتوح أن الموائمة بين تخفيض سعر الفائدة لتحفيز النمو وتشجيع الاستثمار من أبرز التحديات التي تواجه محافظ المركزي في ولايته الثانية .

     

    وأوضح أن تخفيض الفائدة لابد أن يراعي استمرارية جذب المستثمرين الأجانب في أدوات الدين المحلي، وعدم خروجهم الى أسواق أخرى .

     

    وأشار إلى أن إمام محافظ البنك المركزي تحدي آخر وهو استمرار السيطرة على معدلات التضخم لتبقى في حدود المستهدف 9% بنهاية الربع الرابع من العام 2019. 

     

    ولفت إلي أنه في ضوء تعديل قانون البنوك الجديد المعروض أمام مجلس النواب، ينتظر المحافظ تحدي أخر يتمثل في تطبيق المواد الجديدة أو المعدلة لتحقق أهدافها بنجاح وتفادي التداعيات المصاحبة للتطبيق.

     

     وتابع أن  ملف الاحتياطي النقدي الأجنبي والحفاظ على مستوى يلبي الاحتياجات الفعلية والمتوقعة مع الأخذ بعين الاعتبار تكلفة الاحتياطي، حيث تعتمد التكلفة المالية احتياطيات العملات الأجنبية على الفرق بين العائد المكتسب من الأصول في الاحتياطي والفائدة المدفوعة على الالتزامات المقابلة من ضمن التحديات التي تواجه محافظ المركزي .

     

    فيما رأى إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر انترناشونال لتداول الأوراق المالية،إن محافظ البنك المركزي المصري يواجه في ولايته الثانية عدة تحديات منها تحويل المجتمع من استخدام النقود الورقية الي النقود البلاستيكية بالاضافة إلي زيادة التكنولوجيا في القطاع البنكي ودعم المدفوعات الإلكترونية بجانب إيجاد آليات مقننة للعملات الرقمية .

     

    وقال رشاد في تصريح خاص ل " أسواق نيوز " أن الحفاظ على معدلات التضخم في منطقة الرقم الواحد و خفض معدل الفائدة مع عدم خروج الاستثمارات الأجنبية من ضمن أبرز التحديات التي تواجه محافظ المركزي .

     

    فيما رأئت الدكتور يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس ، أن أهم تحدي يواجه محافظ البنك المركزي هو إيجاد آليات جديدة لحل مشاكل المشروعات المتعثرة .

     

    من جانبه قال  الدكتور حسام الغايش، خبير الاقتصاد وأسواق المال، إن هناك عدة تحديات تواجه محافظ البنك المركزى فى  ولايته الثانية من ضمنها الحفاظ على مكاسب الجنيه المصرى من خلال أدوات السياسة النقدية بحيث تكون كافة الأدوات تهدف إلى تقوية العملة الوطنية أمام باقى العملات الاجنبية .

     

    وأضاف ، أن على محافظ البنك المركزي العمل علي التنسيق بين السياسة النقدية والمالية بما يسمح بتحقيق الأهداف الاقتصادية والتنموية بالاقتصاد المصرى فى ظل توجه الدولة المصرية نحو الاقتصاد الرقمى فى كافة قطاعات الدولة وهذا التحول يتطلب تنسيق كامل بين متخذى القرار فى السياسة النقدية والمالية وكافة ادواتهم من أجل السيطرة و العمل على ضم الاقتصاد الغير رسمى للاقتصاد الرسمى بما يسمح بزيادة الإيرادات العامة وفى نفس التوقيت التشجيع على دفع عجلة الاستثمارات المباشرة والغير مباشرة .

     

    من جانبه رحب أحمد معطي المدير التنفيذي لشركة في اى ماركتس في مصر ، بتجديد الثقة في طارق عامر كمحافظ للبنك المركزي مؤكدا قدرته على استمرار إصلاحات السياسة النقدية بحيث تكون كافة الأدوات تهدف إلى تقوية العملة الوطنية أمام باقى العملات الاجنبية .

    وأكد معطي أن سعر الفائدة والسيطرة على التضخم من أبرز التحديات أمام محافظ البنك المركزي .

    التعليقات

    استفتاء

    ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


      ممتاز

      جيد

      لا بأس

      ضعيف
    نتائج الاستفتاء

    أحدث الصور

    غاز مصر
    image title here

    Some title