خبراء: المركزي قد يخفض الفائدة لتحفيز الاقتصاد من تداعيات كورونا

بنك مصر الشهادة الدولارية

الاثنين 16 مارس 2020 - 12:01

  • طه نبيل
  • قام البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة بنسبة .05% كإجراء استثنائي لتحفيز الاقتصاد الأمريكي من تداعيات فيروس كورونا، كما اتجهت بعض البنوك المركزية حول العالم نحو خفض أسعار الفائدة وخصوصا في الدول التي ترتبط عملتها بالدولار الأمريكي ، حيث خفضت البنوك المركزية في دولة الإمارات العربية المتحدة والسعودية والبحرين وقطر والأردن أسعار الفائدة لتحفيز الاقتصاد خشية من الركود .

    كما أعلن البنك المركزي الكندي خفض أسعار الفائدة، لأول مرة منذ أكثر من أربعة أعوام، بسبب انتشار فيروس كورونا المتحور (كوفيد-19).

    وأوضح البنك في العاصمة أوتاوا أنه قام بخفض أسعار الفائدة بنسبة 0.5% إلى 1.25%، وقال إن انتشار الفيروس يمثل "صدمة سلبية" للاقتصاد الكندي والعالمي.

     

    من جانبها توقعت الدكتور يمن الحماقي أستاذ الاقتصاد، أن يقوم البنك المركزي المصري بتخفيض أسعار الفائدة بنسبة بسيطة لدعم جهود الإصلاح الاقتصادي من خلال تشجيع الاستثمار خاصة مع تباطؤ أداء القطاع الخاص .

    على جانب آخر قال هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي،  أن التوقعات حول قرار لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري في اجتماعها القادم ، فالأمر يختلف حيث ان هناك محددات متعددة يتم النظر إليها وعلى رأسها الحفاظ على الوضع التنافسي أدوات الدين المحلي المصرية في أسواق الدين في الأسواق الناشئة،  وخصوصا مع تداعيات فيروس كورونا واتجاه المستثمرين الأجانب الى تحويل استثماراتهم في الأسواق الناشئة والاتجاه للاستثمار في  أصول الملاذ الآمن.

    ورجح هاني، أن يقوم المركزي بتثبيت أسعار الفائدة في الاجتماع القادم، ثم الانتظار لحين توفر بيانات إحصائية موثوقة عن حجم انتشار فيروس كورونا وشدة تأثيره على الاعمال محليا و عالميا قبل مواصلة التيسير النقدي الذي بدأه المركزي العام الماضي.

     

    وأشار إلى أنه من البدائل التي يفضلها المستثمرون في الأزمات الاقتصادية الكبرى عملات الملاذ الآمن الين الياباني والفرنك السويسري، وأيضا الى الاستثمار في الذهب والبلاديوم.

     

    التعليقات

    استفتاء

    ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


      ممتاز

      جيد

      لا بأس

      ضعيف
    نتائج الاستفتاء

    أحدث الصور

    غاز مصر
    image title here

    Some title