• الرئيسية
  • سياسة
  • مصر تنفي تأثرها بالملء الأول لسد النهضة وتعتبره "إخلالا بكل الإلتزامات"

مصر تنفي تأثرها بالملء الأول لسد النهضة وتعتبره "إخلالا بكل الإلتزامات"

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأحد 26 يوليو 2020 - 20:57

 
  قال محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري المصرية، إن بلاده تعمل على الانتهاء من النقاط العالقة ، لاسيما القانونية منها في اتفاق ملزم بشأن قواعد الملء والتشغيل ، وآلية فض المنازعات، وكيفية إدارة سد النهضة الإثيوبي.
 
 
واعتبر السباعي في مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم" المصرية، مساء اليوم الأحد، الملء الأول الذي انتهت منه إثيوبيا بشكل منفرد "إخلالا بكل الالتزامات".
 
وأشار المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري المصرية، إلى أن النقاط الخلافية بشأن الاتفاق الملزم ما زالت عالقة حتى الآن.
 
وقال السباعي إن السدود السودانية تأثرت بمجرد الملء الأول لسد النهضة، لافتا إلى أن "السودان لديه العديد من التخوفات حول أمان السد وكيفية إدارة التشغيل".
 
ونفى السباعي تأثر مصر  بالتخزين الأولي لإثيوبيا، مبررا ذلك بعدة أسباب أهما أن مصر تعتمد في فترات الجفاف على مخزون بحيرة السد العالي، مؤكدا: "لدينا مخزون آمن خلال السنوات الماضية".
 
واستبعد المتحدث باسم وزارة الري المصرية، تأثر الاحتياجات المائية لمصر العام الجاري بسبب أعمال سد النهضة، منوهًا بأن هذا الأمر لا يقلل من أهمية التعامل مع ملف سد النهضة.
 
كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد جدد تأكيده أمس السبت، في اتصال هاتفي مع سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، ورئيس الاتحاد الإفريقي، على الثوابت المصرية بشأن سد النهضة، خاصةً ما يتعلق ببلورة اتفاق قانوني مكتمل الجوانب بين الأطراف المعنية حول قواعد ملء وتشغيل السد، ورفض أي عمل أو إجراء أحادي الجانب من شأنه المساس بحقوق مصر في مياه النيل.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title