البورصة تصدر حزمة إجراءات لتطوير سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة

بنك مصر الشهادة الدولارية

الثلاثاء 06 أكتوبر 2020 - 17:58

 
 
 
 
اتخذ مجلس إدارة البورصة المصرية حزمة إجراءات لإصلاح وتنمية سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، تتضمن اعتماد معايير وضوابط جديدة لعمل الرعاة المعتمدين للعرض على الهيئة العامة للرقابة المالية.
 
وشملت الإجراءات شطب عدد من الرعاة والموافقة وإضافة رعاة جدد، وكذلك تعديل في قواعد الإدراج بالأنشطة المتخصصة بما يسمح للشركات بالتقدم بطلب إعفائها من التعاقد مع راعٍ بعد عام بشرط استيفائها المهام المطلوبة من الراعي.
 
وقرر مجلس إدارة البورصة المصرية فى اجتماعه شطب نحو 10 رعاة معتمدين في ضوء عدم التزامهم بمعايير استمرار القيد بالسجل وعدم تقديمهم خطط التوافق مع المعايير القائمة لاستمرار القيد بالسجل.
 
كما وافق على اعتماد شركتين بسجل الرعاة هم “اليت” و”كنوز”، كخطوة تتضمن مراجعة شاملة لسجل الرعاة وفق ضوابط وإجراءات معروفة وفعالة لضمان جودة أدائهم خلال العمل مع الشركات المدرج لها أوراق مالية أو المستهدف إدراجها.
 
فيما اعتمد مجلس إدارة البورصة تعديل قواعد الإدراج في قوائم الأسهم المسموح التعامل عليها بالأنشطة المتخصصة، تمهيدًا للعرض على الهيئة العامة للرقابة المالية.
 
ويقضى التعديل السماح للشركات المقيد لها أوراق مالية بسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة التقدم بطلب إعفائها من مطلب التعاقد مع أحد الرعاة المعتمدين لإدراجها بإحدى هذه القوائم” القائمة” أ” أو “ب” متى استوفوا المعايير الكمية.
 
 
كما اعتمد المجلس معايير وضوابط جديدة تنظم عمل الرعاة المعتمدين، مع رفعها إلى الهيئة العامة للرقابة المالية لاعتمادها، وذلك لضمان جودة عملها.
 
وتشمل المعايير الجديدة فصل التغطية البحثية عن نشاط الرعاية، بمعنى عدم تقديم الراعي التغطية البحثية بنفسه وإلزامه بالتعاقد مع شركات بحثية متخصصة لتوفير التغطية البحثية للورقة المالية بشكل نصف سنوي على الأقل، تتضمن عدة مكونات أهمها نبذة عن الشركة والصناعة ونموذج الأعمال وتحليل مالي.
 
وقال د. محمد فريد، فى بيان صحفى، اليوم الثلاثاء، إن هذه القرارات تأتى في إطار حرص البورصة المصرية على تطوير سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة على نحو يسهم في مساعدة الشركات المصدرة في جهودها نحو النمو والتوسع وتكبير حجم أعمالها، ومن ثم الانتقال إلى القيد بالسوق الرئيسية.
 
وأضاف رئيس البورصة أن لديهم استراتيجية تطوير شاملة تم صياغتها مع أطراف السوق ذات الصلة بالتنسيق مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.
 
وتشمل الشركات التى تم اعتمادها كراع للقيد في سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، إيليت للاستشارات المالية عن الأوراق المالية، كنوز القابضة للاستثمارات المالية.
 
كما تشمل الشركات التى شطبها من سجل الرعاة، شركة جرانت ثورنتون للاستشارات المالية عن الأوراق المالية، شركة سوليوشن للاستشارات المالية عن الأوراق المالية، شركة القاهرة للاستثمارات المالية.
 
شركة ميجا انفستمنت القابضة للاستثمارات المالية، شركة براق كابيتال القابضة، شركة المجموعة الاقتصادية للاستشارات المالية عن الأوراق المالية، شركة جدوى للاستشارات المالية عن الأوراق المالية.
 
شركة مجموعة أسطول للاستثمارات المالية، شركة ثقات الدولية للاستشارات المالية عن الأوراق المالية، شركة جراند إنفستمنت القابضة للاستثمارات المالية.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title