مدينة مصر

 تعرف على تفاصيل توريد القمح ومواقع الاستلام

بنك مصر الشهادة الدولارية

وزير التموين

الأحد 04 أبريل 2021 - 12:07

  • كتبت – شيماء حتحوت
  •  

    أشارالدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم،إلى أن الوزارة جهزت ٤٥٠ موقعاً شاملة الصوامع والهناجر والبناكر والشون المطورة؛ لاستقبال القمح المحلي هذا العام.

     

    وأضاف "مصيلحي"إن اختيار نقاط التجميع لاستلام الأقماح جاء بأماكن الزراعات الكثيفة لتسهيل الأمر على المزارعين خلال التوريد، وعدم تحملهم تكاليف كثيرة للنقل، مشدداً على أنه لن يتم استلام أي أقماح بالشون الترابية.

     

    وأكد أن مجلس الوزراء، وافق في وقت سابق، على تحديد سعر توريد أردب القمح المحلي لموسم 2021؛ ليكون 725 جنيها للأردب، بدرجة نظافة 23.5 قيراط، بزيادة 25 جنيهاً عن العام الماضي، وبواقع 715 جنيها للأردب درجة نظافة 23 قيراطاً، و705 جنيهات للأردب درجة نظافة 22.5 قيراطاً.

     

    وأكد وزير التموين، أنه يتم سداد مستحقات (الموردين - المزارعين) بعد ٧٢ ساعة من التوريد، منوهاً أن وزارة المالية قد وفرت الاعتماد المالي المطلوب من ١٣ إلى ١٦ مليار جنيه لموسم القمح هذا العام.

     

    وكشف المصيلحى، عن تجهيز غرفة عمليات مركزية بالوزارة برئاسته وتضم فى عضويتها عضو من قطاع الرقابة والتوزيع بالوزارة وهيئة السلع التموينية ومباحث التموين وعضو من الجهات المسوقة للعمل على مدار الساعة لحل المشاكل وتذليل العقبات أن وجدت خلال عمليات استلام الأقماح.

    وفى سياق متصل، أكد أن موسم التوريد يبدأ اعتباراً من ١٥ أبريل وحتى ١٥ يوليو ٢٠٢١، لمدة ثلاثة أشهر، كما تم البدء فى الوادي الجديد وجنوب الوادي اعتباراً من أمس ٣ أبريل ٢٠٢١ نظراً للظروف الجوية.

     

    وأوضح المصيلحي، أنه وجه كافة المديريات بالمحافظات بالنزول إلى الأرض لمتابعة عمليات التوريد وتذليل أى عقبات قد تطرأ، وأضاف أن عمليات تسليم الأقماح بنقاط الاستلام ستكون بلجنة تحت رئاسة مديرية التموين وأربعة أعضاء آخرين؛ هم عضو من هيئة سلامة الغذاء وعضو من الزراعة وأمين العهدة، بالإضافة إلى القبانى المسؤل عن الموازين.

     

    وأكد أنه من المتوقع استقبال أربعة ملايين طن قمح هذا العام، مشيرا إلى أن الطاقة التخزينية للقمح بالصوامع زادت إلى 3.4 مليون طن مع المشروع القومى للصوامع والذي تبناه رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي لإنشاء خمسين صومعه بعد أن كانت الطاقة التخزينية لا تتعدى 1.2 طن قمح منذ أن عرفت مصر الصوامع قبل عام 2014.

    ومن جانبه، قال اللواء شريف باسيلى رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للصوامع، إن صومعة الصالحية بالشرقية والتى تصل طاقتها التخزينية إلى 90 ألف طن، وصومعة أبو صوير بالإسماعيلية تدخل موسم التوريد هذا العام، مشيرا إلى أن نقاط استلام الأقماح تفتح أبوابها أمام الموردين والمزارعين من الثامنة صباحا إلى السادسة مساء وسط إجراءات احترازية كبيرة بكل نقاط الاستلام أعدت لذلك للحفاظ على اللجنة وكذلك الموردين - المزارعين، مؤكدا أن الأقماح التى سيتم استلامها فى الشون المطورة سيتم نقلها تباعاً إلى الصوامع للحفاظ عليها من العوامل الجوية.

     

    التعليقات

    استفتاء

    ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


      ممتاز

      جيد

      لا بأس

      ضعيف
    نتائج الاستفتاء

    أحدث الصور

    غاز مصر
    image title here

    Some title