البنك الاهلى الكويتى-مصر

"حزب العدل" يعقد ندوة تثقيفية لمناقشة أثر تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية على البورصة

النائب عبد المنعم إمام

الأربعاء 13 أكتوبر 2021 - 10:48

  • طه نبيل
  • يعقد حزب العدل برئاسة النائب عبد المنعم إمام وحسام عيد، مساعد رئيس الحزب للشئون الاقتصادية، ندوة تثقيفية لمناقشة آثار تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية على البورصة المصرية مطلع العام المقبل .

     

    وتتناول الندوة بعض مشاكل سوق المال المصرية المتعلقة بضعف أحجام التداول ، وقلة عدد الشركات المقيدة بالبورصة ، إلي جانب ارتفاع تكلفة التداول مقارنة بالأسواق الناشئة المجاورة .

     

    ومن المعتزم أن يشارك بالندوة ، العديد من خبراء سوق المال والبورصة المصرية و ممثلين عن وزارة المالية والهيئة العامة للرقابة المالية و بعض أعضاء مجلس إدارة البورصة المصرية و بعض المستثمرين الأفراد من سوق المال المصري  .

     

     وكان النائب عبد المنعم إمام قد تقدم بطلب إحاطة بشأن التداعيات المترتبة على تطبيق ضريبة الأرباح الرأسمالية على ناتج التعامل في الأوراق المالية في البورصة، والمقرر بدء العمل بها في مطلع يناير 2022.

     

    وقال «إمام»، إنَّ سوق الأوراق المالية المصري يعاني من انخفاض أحجام وقيم التداول اليومي على مدى الـ5 سنوات الماضية، فضلًا عن قلة عدد الشركات المقيدة في سوق الأوراق المالية، والتي وفقًا لأحدث التقديرات الصادرة عن البنك المركزي لم يتجاوز عددها 218 شركة بنهاية يونيو2020.

     

     

     

    ويدرس النائب اقتراح تعديلا على قانون الضريبة علي الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005 وخصوصا بالمادتين ٤٦ مكرر ٤ ، و٤٦ مكرر ٥ من القانون، حيث تنص المادة  (46 مكررًا 4):

    "تحدد الأرباح الرأسمالية الخاضعة للضريبة على أساس قيمة صافى هذه الأرباح فى محفظة الأوراق المالية المحققة فى نهاية السنة الضريبية على أساس الفرق بين سعر بيع أو استبدال أو أى صورة من صور التصرف فى الأوراق المالية أو الحصص، وتكلفة اقتنائها، بعد خصم عمولة الوساطة".

     

    وتنص المادة (46 مكررًا 5):

    "استثناءً من حكم المادة (8) من هذا القانون، تخضع للضريبة الأرباح الرأسمالية المنصوص عليها فى المادة (46 مكررًا 4) المحققة من الأوراق المالية المقيدة فى بورصة الأوراق المالية المصرية التى يحصل عليها الشخص الطبيعى المقيم من مصدر فى مصر بسعر (10%) وذلك دون خصم أية تكاليف".

    وعلى الجهات التى تنفيذ المعاملة إخطار المصلحة بها وفقًا للإجراءات وفى المواعيد التى تحددها اللائحة التنفيذية"

    بنك مصر

    التعليقات

    البنك الزراعى

    استفتاء

    ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


      ممتاز

      جيد

      لا بأس

      ضعيف
    نتائج الاستفتاء

    أحدث الصور

    بنك الاسكان والتعمير
    غاز مصر
    image title here

    Some title