البنك الاهلى الكويتى-مصر
  • الرئيسية
  • نماء
  • البنك الدولي: ارتفاع سعر الغاز الطبيعي قلص إنتاج الأسمدة وزاد تكاليف المحاصيل

البنك الدولي: ارتفاع سعر الغاز الطبيعي قلص إنتاج الأسمدة وزاد تكاليف المحاصيل

بنك مصر

الأحد 24 أكتوبر 2021 - 09:25

 

 
قال جون بافيز، الخبير الاقتصادي الأول في مجموعة الآفاق الاقتصادية بالبنك الدولي، إن ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي والفحم يؤثر على إنتاج السلع الأولية الأخرى، ويشكل مخاطر على توقعات الأسعار، إذ تقلص إنتاج الأسمدة، ما رفع سعرها وهو ما أدى بدوره إلى زيادة تكاليف مستلزمات المحاصيل الغذائية الرئيسية.

وأضاف بافيز-وفق أحدث نشرة آفاق اقتصادية للبنك- أنه انخفض أيضا إنتاج بعض المعادن مثل الألومنيوم والزنك بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة.

علاوة على ذلك، فإن ارتفاع أسعار المواد الغذائية، إلى جانب الارتفاع الحاد في تكاليف الطاقة في الآونة الأخيرة، يدفعان إلى ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية، ويثيران مخاوف بشأن الأمن الغذائي في العديد من البلدان النامية.

وأفادت النشرة، بأنه مع استمرار التحول العالمي من حياة الريف إلى حياة المدن، يستكشف قسم التركيز الخاص في التقرير تأثير توسع المدن على الطلب على السلع الأولية.

وعلى الرغم من أن المدن غالبا ما ترتبط بزيادة الطلب على السلع الأولية من الطاقة (ومن ثم انبعاثات غازات الدفيئة)، فإن التقرير يخلص إلى أن المدن ذات الكثافة العالية، لا سيما في الاقتصادات المتقدمة، يمكن أن يكون نصيب الفرد من الطلب على الطاقة فيها أقل مقارنة بالمدن ذات الكثافة المنخفضة.

ومع توقع استمرار ارتفاع نسبة من يعيشون في المدن، تبرز هذه النتائج الحاجة إلى تخطيط المدن لتعظيم عناصرها المفيدة وتخفيف آثارها السلبية، فالمدن تتصدر تغير المناخ، ويمكن للتخطيط الإستراتيجي، لا سيما فيما يتعلق بوصلات النقل، أن يساعد في الحد من استهلاكها من الموارد، والأهم من ذلك، انبعاثاتها من غازات الدفيئة.

الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات

التعليقات

البنك الزراعى

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

بنك الاسكان والتعمير
غاز مصر
image title here

Some title