• الرئيسية
  • استثمار
  • البترول تتخلى عن نظام المزايدة فى طرح مناطق التنقيب عن الذهب الجديدة

البترول تتخلى عن نظام المزايدة فى طرح مناطق التنقيب عن الذهب الجديدة

بنك مر

الاثنين 30 مايو 2022 - 10:32

قررت وزارة البترول والثروة المعدنية فى مصر التخلى عن نظام المزايدة فى طرح المناطق الجديدة للتنقيب والبحث عن الذهب وقصرها على التعاقد المباشر بين هيئة الثروة المعدنية التابعة للوزارة وبين الشركات والمستثمرين الراغبين فى الحصول على المناطق الجديدة للتعدين عن الذهب.

وقال مسئول بالبترول أن هذا القرار يأتى فى ظل حصول كبريات شركات التعدين العالمية فى المزايدة على أغلب المناطق الواعدة التى طرحت للتنافس أمام المستثمرين والشرمات العالمية .

وفازت 11 شركة للبحث والتنقيب عن الذهب خلال الجولة الأولى من المزايدة التى طرحت فى مارس عام 2020، منهم 7 شركات عالمية و4 مصرية، بعد شراء 23 شركة عالمية ومصرية لحزم البيانات الخاصة بالمزايدة التى تضم تفاصيل الأماكن والقطاعات ومساحتها، والعديد من المعلومات عن المناطق المطروحة للمزايدة، وتقدم لها رسميا 17 شركة.

وأضاف ان المناطق الجديدة تتطلب عمليات استكشاف ومسح جيولوجى تحتاج لشركات ومستثمرين ذو مخاطرة فى التنقيب عن الذهب بما يتطلب تسهيل الاجراءات والوقت للازم لحصولهم عليها.

وفازت أربع شركات بعقود جديدة للتنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية في المزايدة العالمية الثانية للتنقيب عن المعدن النفيس التي طرحتها وزارة البترول والثروة المعدنية، حسبما ذكرته جريدة الدستور أمس الثلاثاء. والشركات الفائزة، هي: عنخ ريسورسز، وآخ جولد التابعة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، وشركة التعدين الكندية لوتس جولد، ومارين لوجيستك.

وقال أن نتائج هذه المزايدة سوف تسهم فى زيادة الاستثمارات الموجهة لقطاع التعدين فى مصر والذهب بشكل خاص.

وتستهدف وزارة البترول والثروة المعدنية استثمار نحو مليار دولار فى قطاع التعدين بشكل عام بحلول عام 2030.

وأضاف أن استثمارات البحث والتنقيب عن الذهب ستشهد انتعاشة مرتقبة خلال السنوات المقبلة، لا سيما بعد نجاح مزايدة الذهب فى جولتها الأولى فى جذب كبرى الشركات العاملة بقطاع التعدين.

وتضمنت المزايدة العالمية للذهب لعام 2020 فى جولتها الأولى إجمالى 320 قطاعا على مساحة حوالى 56 ألف كم2 فى الصحراء الشرقية والبحر الأحمر وتم الإعلان عن نتائج المزايدة فى نوفمبر2020، وحظيت باهتمام 23 شركة قامت بشراء حزم المعلومات المتاحة بالرغم من تحديات كورونا.

وتقدم من تلك الشركات 17 شركة فاز منها 10 بعدد 82 قطاعا على مساحة 14 ألف كم2 بالصحراء الشرقية بالتزام استثمارات بحد أدنى 60 مليون دولار فى مراحل البحث الأولى.

وقعت وزارة البترول في فبراير من العام الماضي أربع شركات تعدين 10 عقود للتنقيب عن الذهب باستثمارات إجمالية قدرها 11 مليون دولار. وفي يوليو الماضي، وقعت الحكومة 4 عقود للتنقيب عن الذهب مع شركة التعدين الكندية بي تو جولد والاسترالية (سنتامين) التي تدير وتشغل منجم السكري، باستثمارات تتجاوز 17 مليون دولار. وفي عام 2020، قالت وزارة البترول إنها ستطرح مزايدات جديدة للتنقيب عن المعدن كل أربعة أشهر.

التعليقات

بنك الاسكان والتعمير

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

البنك الزراعى
غاز مصر
image title here

Some title