مدينة مصر
  • الرئيسية
  • نماء
  • الزراعة تستضيف ورشة عمل فرص الاستثمار في سلاسل قيمة منتجات الألبان والأسماك

الزراعة تستضيف ورشة عمل فرص الاستثمار في سلاسل قيمة منتجات الألبان والأسماك

بنك مصر الشهادة الدولارية

الثلاثاء 19 يوليو 2022 - 14:38

بحث السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع نيك نوانكابا مدير المكتب الإفريقى للثروة الحيوانية للاتحاد الإفريقى، سبل تعزيز الاستثمار بسلاسل قيمة الثروة الحيوانية الإقليمية.

واستعرض القصير، خلال اللقاء، تجربة مصر فى مجال الثروه الحيوانية وتجميع الألبان ومشروعات الثروه السمكية التى وضعت مصر فى المركز الأول على مستوى القارة الإفريقية والسادس عالميا فى الاستزراع السمكى واحتلت المركز الثالث فى انتاج البلطى عالميًا.

كما استعرض القصير، المشروعات القومية التى قامت بها الدولة المصرية بهدف تحقيق الأمن الغذائى، منها المشروع القومى للبتلو ومشروع المليون رأس ماشية ومشروع تحسين السلالات، وأيضا المشروعات الخاصة بسلاسل القيمة مثل إنشاء مراكز تجميع الألبان والتمويل الميسر والتوسع في تطوير مراكز التحسين الوراثى والتلقيح الاصطناعى فضلا عن إنشاء المزارع السمكية مثل بركة غليون ومشروع الفيروز للاستزراع السمكي ببورسعيد.

من جهته، أشاد مدير المكتب الإفريقى للثروة الحيوانية للإتحاد الإفريقى، باستضافة مصر الورشة الهامة عن فرص الاستثمار في سلاسل قيمة منتجات الألبان والأسماك بهدف أعداد استراتيجية وطنية للاستثمار في مشروعات قطاع الالبان والثروة السمكية.

وأكد أهمية الاستفادة من الخبرات المصرية فى هذا المجال الهام ليس فقط لمصر بل دول القارة الإفريقية.

وفى سياق متصل، أناب وزير الزراعة، الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية لحضور ورشة العمل التى تستضيفها مصر عن "فرص الاستثمار في سلاسل قيمة منتجات الألبان والأسماك" بالتعاون مع مكتب الثروة الحيوانية التابع للاتحاد الإفريقي والتى تُعقد ضمن أنشطة المشروع الإقليمي Live2Africa وبما يتوافق مع برنامج التنمية الزراعية الشاملة.

وقال موسى، إن الدول الأفريقية تمتلك موارد زراعية هائلة، حيث تبلغ مساحة الأراضي القابلة للزراعة في القارة نحو 930 مليون هكتار كما يبلغ عدد سكانها حوالي 1.4 مليار منهم نحو 60%؜ من الشباب، ورغم ذلك فإن المساحة المزروعة لا تزيد عن نصف المساحة القابلة للزراعة، كما أن حوالي 224 مليون نسمة بالقارة يعانون من نقص وسوء التغذية فضلا عن وجود فجوة غذائية تقدر بنحو 50 مليار دولار سنويا.

وأضاف موسى أن قطاع الزراعة يعد ركيزة أساسية في الاقتصاد القومي ليس فقط فى مصر بل فى عدد كبير من دول القارة الإفريقية سواء من حيث مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي والقوي العاملة والصادرات أو من حيث توفيره الغذاء للسكان والمواد الخام الزراعية اللازمة للصناعات الوطنية.

ولفت إلى مساهمة هذا القطاع فى مصر بنحو 15% من قيمة الناتج المحلى القومى، ويعمل به بشكل مباشر نحو 29% ونحو 55% بشكل مباشر وغير مباشر من التعداد السكانى، ويعد قطاع الثروة الحيوانية والألبان والأسماك من القطاعات الهامة التى تساهم بشكل كبير فى تحقيق الأمن الغذائى المصرى.

  •  

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title