بنك مصر يحقق 42.6 مليار جنيه أرباحا قبل الضرائب في 18 شهرا

بنك مر

الأربعاء 27 يوليو 2022 - 21:10

حقق بنك مصر 42.6 مليار جنيه أرباحا قبل الضرائب، في الفترة من أول يوليو 2020 حتى 31 ديسمبر 2021، بمعدل نمو 76%، و23.5 مليار جنيه صافي أرباح بعد الضرائب، بمعدل نمو 113%، ليحقق بذلك “أكبر متوسط شهري للأرباح في تاريخه”، مشيرًا إلى أن متوسط الربح الشهري 1.3 مليار جنيه مقابل 0.9 مليار جنيه في يونيو 2020 بمعدل نمو 42%.  

وذكر بنك مصر، في بيان، أن إجمالي المركز المالي بلغ نحو 1.6 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2021 مقابل 1.2 تريليون جنيه في يونيو 2020، بمعدل نمو قارب 29%.    وأشار إلى أن رصيد صافي القروض المباشرة للعملاء قفز بنسبة 76% ليصل إلى 590.6 مليار جنيه مقابل 335.4 مليار جنيه في يونيو 2020؛ نتيجة لنمو قروض الأفراد والمشروعات الصغيرة والتمويل متناهي الصغر بنسبة 60% ونمو قروض المؤسسات الكبيرة والمتوسطة بنسبة تفوق 79%.

رصيد ودائع العملاء نما 33% إلى 1.2 تريليون جنيه   ولفت إلى أن رصيد ودائع العملاء شهد نموا بنسبة 33% ليصل رصيدها إلى 1.2 تريليون جنيه مقابل 0.9 تريليون جنيه في يونيو 2020.

وذكر البيان أن محفظة التجزئة المصرفية المنتظمة بنوعيها النمطي والإسلامي (مباشر وغير مباشر) قفزت بمعدل نمو بلغ 56% زيادة عن العام المالي السابق المنتهي في يونيو 2020.

كما تخطى عدد البطاقات المصدرة 13 مليون بطاقة تعمل أغلبها بنظام الشريحة الذكية Smart Chip ليصبح بنك مصر في المركز الثاني في عدد بطاقات الدفع الإلكترونية بين البنوك المصرية.

كما وصل عدد مواقع التجار المتعاقدين مع البنك 52118 موقعا بجميع محافظات الجمهورية، ووصل حجم معاملات التجار المتعاقدين مع البنك (آلات POS – نظام التجارة الإلكترونية E-Commerce) إلى ما يزيد عن 51.86 مليار جنيه سنويا.

وأشار البيان إلى أن بنك مصر قدم حلولا مختلفة لميكنة مرتبات العاملين بشركات القطاعين الأعمال العام والخاص عن طريق تقديم مجموعة متنوعة من منتجات تحويل المرتبات (بطاقات مرتبات – حسابات مرتبات).

ولفت إلى أن عدد الشركات المتعاقدة مع البنك بلغ 2362 شركة بعدد بطاقات 1.027 مليون بطاقة وكذلك ما يزيد عن 243 ألف حساب، بالإضافة إلى تقديم خدمة السداد الإلكتروني للضرائب والجمارك.

وبلغ عدد المحافظ الإلكترونية لبنك مصر BM Wallet نحو 1.735 مليون محفظة في ديسمبر 2021، بخلاف المحافظ الالكترونية التي يديرها البنك، مما يشير إلى “زيادة اعتمادية العملاء على هذا المنتج في تنفيذ عمليات التحويل وسداد الفواتير المختلفة”، وفق البيان.

وذكر أن بنك مصر يحتفظ بالمركز الأول للعام السادس عشر على التوالي منذ بدء منظومة وزارة المالية لميكنة المرتبات في 2005، بين البنوك المشاركة في المنظومة بحصة سوقية بلغت 48% وبعدد بطاقات بلغ 2.72 مليون بطاقة تخص الجهات الحكومية المتعاقدة مع البنك وعددها 1429 جهة، كما بلغت قيمة المرتبات لكلا القطاعين “العام والخاص” ما يزيد عن 125.6 مليار جنيه سنويا يتم تحويلها عن طريق البنك.

وعلى صعيد التوسع الجغرافي، افتتح بنك مصر عددا من الفروع ليصبح “صاحب أكبر شبكة فروع” بنحو 800 فرع ووحدة منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى تواجده إقليميا وعالميا بفروع في كل: من الإمارات العربية المتحدة و فرنسا، وبنوك تابعة في كل من لبنان و ألمانيا، وكذلك مكاتب تمثيل في الصين (كوانزو )، وروسيا ( موسكو )، وكوريا الجنوبية (سيول) وإيطاليا (ميلانو).

التوسع في إفريقيا والشرق الأوسط وأشار بنك مصر إلى أنه يستهدف، خلال الفترة القادمة، التوسع في قارة إفريقيا وكذلك منطقة الشرق الأوسط من خلال تنفيذ مشروعات للتواجد بفروع خارجية في كل من المملكة العربية السعودية، وجيبوتي، والصومال، بالإضافة إلى مكتب تمثيل في كينيا، والذي سيتم تحويله إلى فرع خلال 3 سنوات من التشغيل، بجانب شبكة واسعة من المراسلين “تغطي جميع بلدان العالم”.

وذكر البيان أن لبنك مصر السبق في مجال الصيرفة الاسلامية؛ لكونه أول بنك من بنوك القطاع العام ينشئ فروعا خاصة بالمعاملات المصرفية الإسلامية (كنانة)، وقد بلغ عددها 51 فرعا منتشرة في جميع أنحاء مصر.

ويصل عدد ماكينات الصراف الآلي ATM إلى ما يزيد عن 4620 آلة صراف آلي بنهاية أبريل 2022؛ مجهزة ومزودة بأحدث التقنيات التكنولوجية تقدم خدمات السحب والإيداع، واستبدال العملات، وسداد الفواتير، والتبرعات، وكذا خدمات التحويل النقدي.

وأشار إلى تقديم خدمات أخرى مستحدثة منها خدمة السحب والإيداع لمحافظ الهاتف المحمول الإلكترونية من خلال شبكة ماكينات الصراف الآلي الخاصة به.

وذكر البيان أن بنك مصر اتخذ خطوات عدة نحو التحول الرقمي منها، على سبيل المثال: تحديث وتطوير خدمة الإنترنت البنكي BM Online، بإتاحة باقة جديدة من الخدمات المصرفية التي يمكن للعملاء الحصول عليها من خلال خدمة الإنترنت البنكي.

كما أطلق الخدمات البنكية الإلكترونية عبر الهاتف المحمول من خلال تطبيق الموبايل البنكي، ويعد بنك مصر من أوائل البنوك المقدمة لخدمة الدفع عن طريق الهاتف المحمول من خلال تطبيق محفظة بنك مصر “BM Wallet”.

واستخدم البنك مؤخرا، ولأول مرة في مصر، تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي؛ لتقديم خدمة Chat Bot “المساعد الآلي” من خلال موقعه الإلكتروني وذلك لخدمة العملاء على مدار الساعة، وفق البيان.

وأشار إلى أنه أول بنك يوفر تكنولوجيا الشراء من نقاط البيع والمواقع الإلكترونية برمز الاستجابة السريع QR Code لعملاء محافظ الهاتف المحمول، كام ميكن البنك الحصول على تمويل المشروعات متناهية الصغر لتقديم الخدمة فوريا.

ونبَّه البيان إلى أن بنك مصر يقدم جميع الخدمات المصرفية الحديثة كإصدار أنواع البطاقات كافة بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المنتجات المستحدثة لخدمة عملاء فروع المعاملات الإسلامية (كنانة) منها: منتجات المرابحة المتنوعة مثل مرابحة الحج والعمرة ومرابحة السلع المعمرة ومرابحة الرحلات السياحية ومرابحة السيارة ومرابحة التعليم لتمويل المصروفات والمستلزمات الدراسية.

كما طرح البنك خدمة التأمين البنكي التكافلي من خلال فروع المعاملات الإسلامية (كنانة) بالتعاون مع الشركة المصرية للتأمين التكافلي، وقفزت المحفظة بمعدل نمو يقارب 75% عن العام المالي السابق المنتهي في يونيو 2020.

نمو محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بنسبة 52% وعلى صعيد آخر، قفزت محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر المنتظمة بنوعيها النمطي والإسلامي (مباشر وغير مباشر) بمعدل نمو قدره 52% زيادة عن العام المالي السابق المنتهى في يونيو 2020، وبلغ عدد عملاء المحفظة ما يزيد عن 180 ألف عميل في ديسمبر 2021 مقابل نحو 121 ألف عميل في يونيو 2020.

واشترك بنك مصر مع وزارة التنمية المحلية في برتامج “مشروعك” لتمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة من خلال الشباك الواحد بالوحدات المحلية المنتشرة على مستوى الجمهورية، وأصدر قروضا إلى 38.2 ألف عميل بقيمة 6.7 مليار جنيه، في الفترة من 30 يونيو 2020 حتى 31 ديسمبر 2021.

وقفزت محفظة الصيرفة الإسلامية المنتظمة (مباشر وغير مباشر) في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بمعدل نمو 75% زيادة عن العام المالي السابق المنتهي في يونيو 2020.

محفظة ائتمان الشركات والقروض تقفز 102% كما سجلت محفظة ائتمان الشركات والقروض المشتركة المنتظمة (مباشر وغير مباشر) بنوعيها النمطي والإسلامي نموا بنحو 102% زيادة عن العام المالي السابق المنتهي في يونيو 2020.

واستطاع بنك مصر خلال الفترة من 1 يوليو 2020 حتى 31 ديسمبر 2021، الانتهاء من ترتيب وتمويل والمشاركة في 37 عملية تمويلية بإجمالي حجم تمويل يصل إلى 372.4 مليار جنيه، في العديد من القطاعات مثل: (الاستثمار العقاري، والنقل البري والجوي والمواصلات، والمقاولات، والبترول والغاز، ومواد البناء والبتروكيماويات والسياحة)، وتبلغ قيمة ضمان التغطية للبنك في تلك العمليات نحو 159.2 مليار جنيه.

البنك يسعى لإنمام 31 عملية تمويلية كبرى تصل قيمتها إلى 133 مليار جنيه وأشار إلى أنه يسعى حاليًا لإتمام 31 عملية تمويلية من العمليات الكبرى المستهدفة وتحت الدراسة في عدة قطاعات، مثل (الاستثمار العقاري، والنقل البري والمواصلات، والبترول والغاز، والحاصلات الزراعية، والأسمدة، والبتروكيماويات، والمقاولات، والتعليم، والسياحة… وغيرها)، وتبلغ قيمتها حوالي 133 مليار جنيه، وتبلغ قيمة ضمان التغطية المتوقع للبنك في تلك العمليات 54.9 مليار جنيه تقريبا.

كما يسعى إلى إتمام عمليتين تمويليتين متوافقة مع الشريعة الإسلامية من العمليات الكبرى المستهدفة وتحت الدراسة في عدة قطاعات مثل (الاستثمار العقاري) وتبلغ قيمتها 7.5 مليار جنيه، وتبلغ قيمة ضمان التغطية المتوقع للبنك في تلك العمليات 2.5 مليار جنيه تقريبا.

وقفزت محفظة الصيرفة الإسلامية المنتظمة (مباشر وغير مباشر) في مجال ائتمان الشركات والقروض المشتركة بمعدل نمو 37% زيادة عن العام المالي السابق المنتهى في يونيو 2020

ودشن بنك مصر مؤخرا قطاع التحول الرقمي، يتيح إنشاء نموذج مرن متزامن في جميع العمليات البنكية، وأطلق أولى الخدمات الرقمية في ظل منظومة التحول الرقمي الجديدة وتحت مظلة خدمات بنك مصر إكسبريس الإلكترونية “قرض المشروعات الصغيرة أونلاين – إكسبريس”، ووصلت محفظته الائتمانية الممنوحة لنحو 15 الف عميل إلى نحو 15.5 مليار جنيه في 31 ديسمبر 2021، بينما وصلت محفظة مرابحة اكسبريس في 31 ديسمبر 2021 إلى مليار جنيه ممنوحة لنحو 900 عميل.

إنفاق 1.5 مليار جنيه تبرعات في مجال التنمية المجتمعية وأشار بنك مصر إلى أنه أنفق نحو 1.5 مليار جنيه تبرعات في مجال التنمية المجتمعية خلال الفترة من يوليو 2020 حتى ديسمبر 2021.

كما لفت إلى حصوله على لقب بنك العام من “فاينانشال تايمز” و67 جائزة ومركزا متقدما في عام 2021 من كبرى المؤسسات العالمية.  

التعليقات

بنك الاسكان والتعمير

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

البنك الزراعى
غاز مصر
image title here

Some title