وزير مصري: الدول الأفريقية تمتلك 930 مليون هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأحد 13 نوفمبر 2022 - 10:41

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن مواجهة آثار التغيرات المناخية والأزمات العالمية الأخرى، يتطلب بالإضافة إلى الجهود الوطنية داخل كل دولة على حدة ضرورة التعاون والتنسيق والتكامل بين الدول الافريقية، لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة والأمن الغذائى وتخفيف حدة الفقر والجوع فى إطار الأهداف الأممية للتنمية المستدامة واجندة التنمية فى أفريقيا 2063.

جاء ذلك خلال كلمته التى ألقاها نيابة عنه سعد نصار مستشار وزير الزراعة، فى دائرة الحوار التي نظمها البنك الدولي، على هامش مؤتمر COP27  حول تعزيز التعاون بين الدول الافريقية والاستثمار في الابتكار من أجل تحقيق الأمن الغذائي والتصدي للتغيرات المناخية، بحسب بيان صحفي.

وأضاف الوزير أن الدول الافريقية تمتلك موارد طبيعية ضخمة حيث أن بها حوالي 930 مليون هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة كما أن عدد سكان القارة يبلغ حوالى 2.4 بليون نسمه معظمهم من الشباب بنسبة تصل الى حوالى 60 % ورغم ذلك فإنه لا يستغل من الأرض إلا حوالي نصفها فقط كما أن هناك فجوة غذائية بالقارة تبلغ قيمتها حوالي 50 بليار دولار سنويا كذلك هناك حوالى 224 مليون نسمه يعانون من بعض وسوء التغذية كما أن التجارة البيئية بين الدول الافريقية لا تتعدى 15%فقط من حجم التجارة الكلية بالقارة.

وأكد وزير الزراعة على أهمية التخصص فى الإنتاج وفقا للمزايا النسبية والتنافسية وبما يحقق الاستخدام المستدام للموارد الزراعية المتاحة، واقامة المشروعات الزراعية الاستثمارية المشتركة فى مجالات الإنتاج  الزراعى ومستلزمات الإنتاج والتصنيع الزراعى والغذائى والبحث العلمى والتكنولوجيا والابتكار وتشجيع التجارة البيئية بين الدول الافريقية لتصل لحوالي 40% في إطار منطقة التجارة الحرة الافريقية.

وأشار الى أن مصر  تقدمت بمبادرة  FAST حول التحول المستدام للغذاء والزراعة في مصر وافريقيا كما تقدمت  بمبادرة حول الاقتصاد الأخضر في المياه والغذاء والطاقة، وقد لاقت المبادرتان ترحيبا من شركاء التنمية وكذلك القطاع الخاص.

وتابع أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي فى مصر تضع إمكانياتها البحثية والفنية والإدارية فى خدمة قضايا التنمية الزراعية المستدامة فى الدول الافريقية حيث تمتلك الوزارة اكبر مركزين بحثيين فى الشرق الأوسط وأفريقيا هما مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء كما أن المركز المصرى الدولى للزراعة بالوزارة يقدم منحنا تدريبية لشباب الباحثين والمهندسين الزراعيين من دول افريقيا واسيا وامريكا اللاتينية والدول العربية للتدريب على احدث التكنولوجيا الزراعية.

وأضاف ان لمصر عدد من المزارع النموذجية البحثية والإرشادية والإنتاجية المشتركة في الدول الافريقية وهناك إجراءات للتوسع في هذه المزارع في الدول الافريقية كأحد السبل لتعزيز التعاون الزراعي بين مصر و الدول الافريقية.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title