مصادر ترجح رفع قيمة توريد القمح المحلي إلى 1200 جنيه

الأحد 15 يناير 2023 - 16:23

أكد رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، خلال مؤتمر صحفي أمس، بشمال سيناء، إقرار حافز إضافي لتوريد القمح اعتبارا من الموسم المقبل، وأنه سيعلن عن قيمة هذا الحافز خلال اجتماع مجلس الوزراء القادم، والمزمع عقده يوم الأربعاء أو الخميس، تشجيعًا للفلاحين لتوريد محصولهم إلى الحكومة، وأن هذا الحافز يُعد توجيهًا من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأكد مصدر حكومي مسؤول، أن مجلس الوزراء طلب من المسؤولين في وزارة الزراعة عمل دراسة عادلة لأسعار المحاصيل الاستراتيجية ومنها القمح والذرة، لزيادة أسعارها طبقًا لمتغيرات الظروف الاقتصادية وتغييرات سعر الصرف، وارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج، وللتشجيع على زراعة المحاصيل الاستراتيجية وتوريدها للدولة، وأنه تم بالفعل عم الدراسة وإرسالها لإعلانها بشكل رسمي قريبًا.

ربط أسعار توريد القمح بالأسعار العالمية: وأشار المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، في تصريحات خاصة لـ"الشروق" إلى ربط أسعار توريد محصول القمح للموسم الجديد؛ بالسعر العالمي للقمح، متوقعًا أن تصل أسعار توريد القمح المحلي إلى 1200 جنيه لأردب القمح بدلاً من 1000 جنيه للأردب حاليًا.

ونوّه بأنه من المتوقع إعلان رئيس الوزراء أيضًا عن حافز تشجيعي إضافي للتوريد والنقل، أو قد يدخل في السعر الأساسي. مضيفًا أن السعر العالمي للقمح حاليًا يبلغ 274 دولارا للطن؛ بما يوازي 8083 جنيه للطن.

وانتهى موسم توريد القمح العام الماضي؛ في نهاية أغسطس 2022، وأعلن وقتها وزير التموين علي المصيلحي، أن نسب توريد القمح المحلي بلغت 4.2 مليون طن، وهي نصف الكمية ‏المنتجة في مصر الموسم الماضي.‏

زيادة 380 جنيها في إردب القمح: واشترت الحكومة إردب القمح من الفلاحين الموسم الماضي بـ820 جنيهًا؛ طبقًا لقرار مجلس الوزراء في 10 نوفمبر 2021، بعدما رفعته من 700 جنيه للإردب، كما أعلنت الحكومة في منتصف مارس 2022؛ حافز إضافي بقيمة 65 جنيها، ليضاف إلى أسعار التوريد ويصل إلى 885 جنيها.

وكان مجلس الوزراء ينوي شراء المحصول الجديد 2023؛ من الفلاحين بسعر 1000 جنيه، وهي القيمة التي أعلنت عنها الحكومة في 10 نوفمبر 2022، وبذلك تكون الزيادة المقررة في اجتماع الحكومة المقبل، والتي متوقع أن تكون 1200 جنيه هي الزيادة الثانية للموسم المقبل بإجمالي 380 جنيهًا حافز إضافي، وهو أكبر حافز حتى الآن.

أصناف جديدة لزراعة القمح: وزادت المساحة المزروعة بالقمح في 2022 لتصل إلى 3.7 مليون فدان، مقارنة بـ3.4 مليون فدان في 2015، وبلغ متوسط إنتاج فدان القمح 20 إردبًا؛ بنحو 3 طن في الفدان، فيما تستهدف الدولة زيادة المساحة والإنتاجية معًا في العام الجاري، من خلال استنباط أصناف جديدة تستخدم لأول مرة في موسم 2023؛ وهي مصر 3، ومصر 4، حيث يجودان في الأراضي المتأثرة بالملوحة، وفي أنظمة الري الحديث

التعليقات

ايتديا

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

البنك الزراعى
غاز مصر
image title here

Some title