• الرئيسية
  • نماء
  • نقيب عام الفلاحين يكشف تكاليف إنتاج فدان القمح بعد رفع سعر التوريد إلى 1250 جنيها

نقيب عام الفلاحين يكشف تكاليف إنتاج فدان القمح بعد رفع سعر التوريد إلى 1250 جنيها

الخميس 19 يناير 2023 - 15:18

رحب حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين بزيادة سعر توريد أردب القمح من المزارعين إلى الحكومة إلى 1250 جنيها تطبيقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكدا أنه خبر أسعد كل المزارعين.

 

وأوضح أن الحكومة استلمت أردب القمح الأعلي نقاوة من المزارعين العام الماضي بعد إضافة حافز توريد القمح بـ885 جنيها رغم تقارب تكلفة زراعة الأقماح ما بين هذا الموسم والموسم الماضي.
 
وأضاف أبوصدام أن مصر من أعلى دول في العالم على مستوى إنتاجية الوحدة المنزرعة من القمح رغم ان موسم زراعة الاقماح في مصر يترواح ما بين 5 إلى 6 أشهر فقط ويستمر موسم زراعة الأقماح في بعض الدول إلى 10 شهور، وينتج فدان القمح المصري في المتوسط نحو 3 أطنان من القمح عالي الجودة.

وأوضح أبوصدام أن أنسب مواعيد زراعة القمح في مصر تكون ما بين 15 نوفمبر إلى 15 ديسمبر من كل عام ليحصد في شهر أبريل من كل عام.

وأشار عبدالرحمن إلى أن زراعة فدان واحد من الأقماح تتكلف في المتوسط طبقا للظروف الحالية نحو 20 ألف جنيه ليعطي مكسب للمزارع نحو 7 آلاف جنيه تقريبا بعد حساب التكلفة.

 

 
وأضاف أن المزارع يبدأ زراعة الأقماح بحرث الأرض مرتين (4 أوشاش حرث ورد بلغة المزارعين ) بتكلفة 1200 جنيه ثم يتكلف الفدان نحو 4 مقاطير زراعية من السماد البلدي بتكلفة 4000 جنيه، ويحتاج فدان القمح تقاوي في المتوسط نحو 3 شكاير حسب طريقة الزراعة (سواء بدار أو بالجورة ) ونوع الأرض (طينية أو جبلية) بتكلفة 1500 جنيه.

وأوضح أن الفدان يحتاج طوال فترة زراعته نحو 5 أجولة من الأسمدة الكيماوية بمتوسط تكلفه 1500 جنيه حيث يباع جوال سماد اليوريا المدعم بنحو 270 جنيها وقد يصل إلى 450 جنيه في السوق الحر، ويحتاج فدان القمح لنحو 600 جنيه مبيدات لمقاومة الحشائش والأمراض ومسبباتها تقريبا.

 

 
كما تتراوح عدد ري القمح ما بين 10 إلى 25 مرة حسب نوع الأرض (طينية أو رملية) وطريقة الري و الزراعة ( زراعة علي مصاطب أو أحواض وري بالطرق القديمة أو الحديثة) بمتوسط تكلفة تصل إلى 2000 جنيه للفدان، وفق أبو صدام.

و تابع نقيب عام الفلاحين أن فدان القمح يحتاج في المتوسط عمالة بمصاريفها طوال مدة زراعته وحتي قرب الحصاد من تجهيز الأرض وري المحصول ورش وخلافه بنحو 4000 جنيه تقريبا، ويحصد فدان القمح ويربطه إلى حزم بنحو 2000 جنيه و”يدرسها” بنحو 1000 جنيه، بالإضافة إلى نحو 6 ألاف جنيه في المتوسط حساب مدة إيجار فدان القمح تقريبا.

وأكد أن الفدان ينتج في المتوسط نحو 20 أردبا من الأقماح بالسعر الذي أعلنته الحكومه وهو 1250 يساوي 25 ألف جنيه بالإضافة إلى إنتاج نحو 8 حمولات تبن أبيض زنة 260 كيلو بنحو 2000 جنيه بإجمالي نحو 27 ألف جنيه.

التعليقات

ايتديا

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

البنك الزراعى
غاز مصر
image title here

Some title