• الرئيسية
  • سيارات
  • صُناع السيارات الكهربائية الصينيون يتفوقون على منافسيهم الأجانب

صُناع السيارات الكهربائية الصينيون يتفوقون على منافسيهم الأجانب

الأحد 22 يناير 2023 - 09:07

يُتوقع أن تنجح صناعة السيارات الكهربائية المزدهرة في الصين، في تعزيز هيمنتها العالمية بشكل أكثر خلال العام الحالي، متجاهلة الجهود الأمريكية والأوروبية للحاق بها .. الأمر الذي يجعلها تُشكل تهديداً للمجموعات الأجنبية المعتمدة على أكبر سوق للسيارات في العالم.

تشير التوقعات إلى أن المستهلكين الصينيين يعتزمون شراء نحو 8 ـ 10 ملايين سيارة كهربائية في عام 2023، ارتفاعاً من المبيعات القياسية البالغة 6.5 مليون سيارة العام الماضي و3.5 مليون في عام 2021، مقارنة بنحو 3 ملايين في أوروبا و 2 مليون في الولايات المتحدة.

قال نيل بيفريدج، المحلل في “بيرنشتاين” بهونج كونج، إنه “من المتوقع أن يكون للصين أكبر إجمالي مبيعات مع نمو 35% على أساس سنوي في عام 2023، بعد عامين من النمو شديد السرعة”، مشيراً إلى أن 7 من كل 10 سيارات كهربائية تُباع الآن في الصين.

يقول المحللون إن “أكبر مستفيد من العصر الذي يصبح عصراً ذهبياً لصناعة السيارات في الصين هي مجموعة من الشركات المحلية سريعة النمو التي تتفوق على أداء شركات صناعة السيارات الأجنبية”.

تتوقع شركة “بي واي دي”، منافسة “تسلا”،أن تصل مبيعات السيارات الكهربائية القابلة للشحن الخارجي إلى 3 ملايين وحدة العام الحالي، بعد بيع أكثر من 1.85 مليون العام الماضي، وفقا لنقاش إداري مع “سيتي بانك”.

أفادت صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية أن الصين تظل إحدى أكبر المساهمين في الأرباح لعديد من شركات صناعة السيارات الدولية، معرضة إياها للخطر على وجه الخصوص إذا لم تستطع استعادة ما خسرته أمام العلامات التجارية المحلية مع تحول السوق السريع نحو السيارات الكهربائية.

وأصبح المستهلكون الصينيون الآن يفضلون مجموعات مثل “بي واي دي” و “إكس بينج” و “لي أوتو” و “نيو” بشكل متزايد.

ارتفعت حصة السوق للعلامات التجارية الصينية في قطاع السيارات الكهربائية المحلية إلى نسبة مذهلة بلغت 78 ـ 81% العام الماضي، مقارنة بالمجموعات الأجنبية التي كانت تتمتع بحصة سوقية نسبتها 70% قبل نحو 10 أعوام، أي قبل الزيادة الهائلة في السيارات الكهربائية وبعد تجاوز مبيعات السيارات في الصين تلك التي في الولايات المتحدة.

تعني وتيرة النمو أن الصين على وشك أن تستحوذ السيارات الكهربائية لديها على 50% من مبيعات السيارات بحلول نهاية عام 2025، لتصبح أول اقتصاد رئيس يفعل ذلك، وفق توقعات “بيرنشتاين”.

أخبرت شركة “بي واي دي” “سيتي بنك” بأن هذه الخطوة، التي تقارن بهدف بكين البالغ 40% بحلول 2030، يمكن تحقيقها هذا العام.

هذا الأمر سيكون سابقاً لأوروبا أيضاً، السوق التالية الأكثر تقدما في السيارات الكهربائية، حيث ترتفع حصة السوق للسيارات الكهربائية بالبطارية ببطء.

 

التعليقات

ايتديا

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

البنك الزراعى
غاز مصر
image title here

Some title