القلعة تستحوذ على ثلث سيولة البورصة المصرية

بنك مصر الشهادة الدولارية

الثلاثاء 24 يوليو 2018 - 14:36

استحوذ سهم القلعة للاستشارات المالية على ما يقرب من ثلث سيولة البورصة المصرية خلال جلسة تداول اليوم الثلاثاء.

وبحلول الساعة 12:3 من جلسة اليوم، بلغت قيمة التداول على سهم القلعة نحو 110.6 مليون جنيه، موزعاً على 30.9 مليون سهم.

وفي تلك الأثناء بلغ إجمالي قيمة التداول بالبورصة المصرية نحو 387.7 مليون جنيه، عبر 87.3 مليون سهم.

ومَرَّ السهم خلال الفترة الماضية بتوترات بسبب تقييم المستشار المالي للقيمة العادلة للسهم وملاحظات الهيئة العامة للرقابة المالية على القيمة العادلة للسهم.

من جهته قال هشام حسن مدير الاستثمار بشركة رويال لتداول الأوراق المالية، إن مستوى الدعم الحالي للسهم بعد التوترات التي مَرَّ بها خلال الفترة الماضية يتراوح بين 3.4 جنيه إلى 3.5 جنيه.

وأضاف حسن أن السهم لديه مستهدف قوي عند 4 جنيهات، لافتاً إلى أن السهم يحتمل نحو 50% لتراجع إلى الدعم و50% أخرى للوصول إلى المستهدف.

وهبط سهم الشركة بنسبة 3.63% عند سعر 3.45 جنيه متصدراً تراجعات الأسهم القيادية بالبورصة المصرية.

وحدد المستشار المالي المستقل، آر أس أم مصر للاستشارات المالية، القيمة العادلة لسهم القلعة للاستشارات المالية، عند 6.34 جنيه للسهم، وفقاً لبيان الخميس الماضي.

وأكد مدير الاستثمار أن السهم بعد الارتفاعات القوية التي حققها الفترة الماضية كان من المتوقع أن يمر بعمليات تصحيح والتي قد تؤهل السهم للوصول إلى مستوى 6 جنيهات على المدى المتوسط والطويل.

وتابع: في حالة بداية عمل المشروع الجديد وتحقيق نتائج جيدة قد يتجاوز السهم القيمة العادلة البالغة 6.34 جنيه.

يُشار إلى أن سهم شركة القلعة القابضة شهد موجة صاعدة خلال الفترة الماضية، مسجلاً ارتفاعاً قدره 122% منذ بداية العام، وسط محفزات قوية تدعم أداء الشركة مالياً وفنياً.

وأرجع محللون لـ"مباشر" ارتفاع السهم إلى 4 عوامل رئيسية تتمثل في الإفصاح عن موعد البدء التجريبي للمصرية للتكرير، وخفض الدعم على المحروقات المتوقع في يوليو المقبل، فضلاً عن التوسع في توصيل الغاز للمنازل واستيراده من إسرائيل، وأخيراً تراجع خسائر الشركة بالفترة الماضية.

من جهته قال محمد جاب الله رئيس قطاع تنمية الأعمال والاستراتيجيات بشركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية، إن السهم يستمر في حالة من التذبذب لحين استقرار المستثمرين على اختيار القيمة العادلة الصائبة من وجهة نظرهم.

وأشار جاب الله إلى أنه في الأحوال كافة سهم القلعة في اتجاهه الصاعد على الآجال كافة ولديه مستهدف عند 5 جنيهات.

وذكر رئيس قطاع تنمية الأعمال بشركة بايونيرز، أن الدعم الرئيسي للسهم عند 2.7 جنيه، وفي الفترة المقبلة سيحكم في اتجاه السهم غلبة القيمة العادلة الأصح من وجهة نظر المستثمرين.

وصعد إيجي إكس 30 بنسبة 1.57% عند مستوى 15543 نقطة رابحاً 239.84 نقطة.

وفي الخميس الماضي، قالت الهيئة العامة للرقابة المالية، إنه في حالة استبعاد فروق اعادة تقييم المصرية للتكرير -أكبر استثمار لشركة القلعة للاستشارات المالية- ستنخفض القيمة العادلة لسهم "القلعة" بمقدار 3.13 جنيه لتصبح 3.21 جنيه مقارنة بالقيمة الواردة بتقرير المستشار المالي المستقل والبالغة 6.34 جنيه.

وأكدت الهيئة العامة أنها لا تقوم بتقييم أو اعتماد تقييم الشركات أو تغيير القيمة أو تحديدها، وأن ما ورد في بيان الهيئة عن القيمة العادلة لسهم القلعة إعمالاً لدورها في الإفصاح عن رأيها في عدم توافق التقييم الخاص  بالمصرية لتكرير مع المعايير المصرية للتقيم المالي.

وفي 11 يوليو الجاري كانت البورصة قررت إيقاف التداول على سهم القلعة بسبب عدم الإفصاح عن بيان الهيئة.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title