• الرئيسية
  • نماء
  • هل يصبح الليزر والطائرات المسيرة والذكاء الاصطناعي مستقبل الزراعة؟

هل يصبح الليزر والطائرات المسيرة والذكاء الاصطناعي مستقبل الزراعة؟

بنك مصر الشهادة الدولارية

السبت 04 مارس 2023 - 11:49

في عملية الزراعة والحراثة، لا يوجد ما هو أكثر إزعاجا من إزالة الأعشاب الضارة، ولكن التكنولوجيا الجديدة تساعد المزارعين في جميع أنحاء العالم على التخلص من الأعشاب الضارة بطريقة أكثر كفاءة ومراعاة للبيئة.

تقول ديانا كوفار نائبة رئيس أنظمة الإنتاج والزراعة الدقيقة في شركة جون دير John Deere الأمريكية العملاقة للمعدات الزراعية، إن آلة رش الأعشاب الجديدة التي تسحبها الجرارات يمكن أن تقلل من استخدام مبيدات الأعشاب بنسبة الثلثين.

ويبدو النظام المسمى سي آند سبراي ألتيمت See & Spray Ultimate، وكأنه بخاخ حقل نموذجي تقليدي، إذ يمتد ذراعان طويلان على جانبي الجرار، مزودين بفوهات الرش المنتشرة على طول الجانب السفلي لكل منهما.

لكن ما يجعل هذا النظام مميزا وعالي التقنية هو أنه مزود بـ 36 كاميرا، تقوم بفحص النباتات التي أمامها باستمرار، ويمكنها التمييز على الفور بين المحصول، والحشائش الضارة.

ويتم التحكم بهذا النظام عن طريق برمجيات الذكاء الاصطناعي (AI)، إذ تعمل الرشاشات المتصلة على رش مبيدات الأعشاب مستهدفة الحشائش الضارة فقط بدلا من رش الحقل بأكمله من دون تمييز.

تقول كوفار: "تلتقط الكاميرات الموجودة في نظامنا مليوني بكسل في الثانية، ما يجعل هذا النظام فعالا وسريعا بشكل منقطع النظير".

ولمساعدة البرنامج في التعرف على الأعشاب الضارة ، توفر شركة جون دير أكثر من 300 مليون صورة في قاعدة بياناتها.

يعمل النظام حاليا على ثلاثة محاصيل فقط هي الذرة وفول الصويا والقطن، كما أنه متوفر حتى الآن في الولايات المتحدة بشكل حصري.

بالنسبة للمزارعين في أماكن أخرى من العالم، طور عدد من الشركات المنافسة، الكبيرة والصغيرة على حد سواء، تقنيات ذكية لإزالة الأعشاب الضارة. ومن بين هؤلاء شركة بوش باسف سمارت فارمينغ Bosch BASF Smart Farming الألمانية، التي يُطلق على آلة إزالة الأعشاب الضارة التي تعمل باستخدام الكاميرا لديها اسم Smart Spraying Solution.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title