• الرئيسية
  • استثمار
  • «أكوا باور» تستهدف إنتاج 10 جيجا وات من طاقة الرياح باستثمارات 10 مليارات دولار بمصر

«أكوا باور» تستهدف إنتاج 10 جيجا وات من طاقة الرياح باستثمارات 10 مليارات دولار بمصر

بنك مصر

الأحد 26 مارس 2023 - 10:26

 

المهندس حسن أمين:

 

«أكوا باور» تستهدف إنتاج 10 جيجا وات من طاقة الرياح باستثمارات 10 مليارات دولار بمصر

 

 

التصنيع المحلي لمكونات محطات تحلية مياه البحر وإنتاج الهيدروجين الأخضر ضمن أولويات «أكوا باور»

 

 

 

القاهرة 26 مارس 2023

 

قال المهندس حسن أمين العضو المنتدب لشركة أكوا باور مصر، إن حجم أعمال شركة أكواباور الدولية يصل إلى 70 مليار دولار، وتتنتج نحو 43 جيجاوات من الطاقة الكهربية منها حوالي 16% من الطاقة المتجددة، مشيرًا إلى أن شركته تعمل في العديد من دول العالم، والتي تشمل الدول الآسيوية، ومصر والمغرب والأردن وسلطنة عمان، والإمارات، وأوزباكستان وغيرها.

 

وأضاف خلال مشاركتة في جلسة نقاش تحت عنوان «الدور المرتقب للشركات بين القطاعين العام والخاص في تحقيق استدامة المرافق ومياه الشرب والصرف الصحي- الحد من الاستهلاك وإعادة الاستخدام وإعادة التدوير»، بالملتقى الدولي لتحقيق الاستدامة بنظام المشاركة مع القطاع الخاص«P.P.P» بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، أن حجم المحطات التي تمتلكها الشركة في مجال الطاقة ينتج 43 جيجا وات، بجانب محطات تحلية المياه التي تنتج أكثر من 6 مليون متر مكعب  يوميًا.

 

وأوضح أن بداية أكوا باور في مصر منذ 2015 كانت في قطاع الكهرباء من خلال المشروع القومي بنبان، حيث عملت الشركة على 3 مشروعات للطاقة الشمسية بمنطقة بنبان، والتي نجحت بالفعل في البدء بإنتاج الكهرباء حاليا بمقدار 120 ميجا وات.

 

وفي ذلك الإطار، أشاد بالتعاون الذي شهده المشروع بين الجهات المختلفة، مضيفًا أن المشروع شهد تكاتف وتنسيق على أعلى مستوى بين كل الشركاء القائمين عليه، وفي مقدمتهم وزارة الكهرباء، والتي مثلت تعاون قوي بين القطاع العام والخاص.

 

وتابع: " شعرنا بدءا من هذا المشروع أننا لا نمثل طرفين مختلفين، بل أننا طرف واحد متعاون يعمل من أجل إنجاح هذا المشروع".

 

ولفت أنه بجانب مشروع بنبان، عملت الشركة على مشروع كوم أمبو، والذي يستهدف إنتاج 200 ميجا وات من الطاقة الشمسية بحلول عام 2024، بالإضافة إلى مشروع طاقة رياح تحت التطوير، والذي يستهدف أن يكون الأكبر بمنطقة الشرق الأوسط بإنتاج 1100 ميجا وات.

 

وأشار إلى أن تلك المشاريع تمثل إجمالي استثمارات الشركة في مصر بقيمة إجمالية تتجاوز 2 مليار دولار.

 

وكشف «أمين» أن الشركة تستهدف إنتاج طاقة رياح بنحو 10 جيجا وات باستثمارات تتخطى 10 مليارات دولار، إلى جانب العمل في مشروع تحلية المياه، لافتًا إلى أن تحلية المياه هو المشروع الأهم في مصر.

 

وذكر أن شركته بدأت مرحلة التأهيل للعمل في مشروعات تحلية المياه، موضحًا أن أكوا باور تعد أكبر منتج للمياه المحلاه في العالم، وتسعى إلى أن تلعب دورًا كبيرًا في هذا البرنامج  في مصر.

 

وأضاف حسن أمين: «طالما أن هناك برنامج طموح بهذا الحجم، يجب النظر للتصنيع المحلي ليقوم بخدمة هذا المشروع، بالإضافة إلى أهمية تعزيز أوجه التعاون مع شركات القطاع الخاص للاهتمام بالتصنيع المحلي»، مؤكدًا على استعداد شركته لنقل خبراتها في هذا المجال لمصر، خاصة وأن الشركة تعمل في هذه المشروعات بالمملكة العربية السعودية منذ سنوات.

 

ونوه بأن مصر تدرس حاليًا أن تكون تحلية المياه من مصادر الطاقة المتجددة التي يتم الاعتماد عليها، مؤكدًا أن شركة أكوا باور لديها إيمان كبير بالسوق المصرية، وهو ما ينعكس على ارتفاع حجم استثمارات الشركة في مصر والخطط الطموحة للتوسع في الفترة المقبلة.

 

وأشار العضو المنتدب لشركة أكوا باور مصر، إلى أن شركته تعمل في أحد المشروعات المتعلقة بمجال الهيدروجين الأخضر، والذي يعد أحد أبرز مستهدفات الدولة المصرية في الفترة الأخيرة.

 

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title