• الرئيسية
  • سياحة
  • السياحة تحذر شركات الحج من مخالفة ضوابط المشرفين المرافقين لضيوف الرحمن

السياحة تحذر شركات الحج من مخالفة ضوابط المشرفين المرافقين لضيوف الرحمن

بنك مصر الشهادة الدولارية

السبت 01 أبريل 2023 - 11:00

حذرت وزارة السياحة والآثار، الشركات السياحية المنظمة لرحلات الحج هذا العام من مخالفة الضوابط والاشتراطات الخاصة بالمشرفين المرافقين لضيوف الرحمن.

وشددت على أنه حال ثبوت مخالفة هذه الضوابط فسيتم توقيع عقوبة على الشركة المخالفة، واستبعاد المرافق الذي لن تنطبق عليه الاشتراطات التي اعتمدتها وزارة السياحة والآثار في ضوابط الحج لهذا العام.

وحددت وزارة السياحة رسوم جدية الحجز للمتقدمين لبرامج الحج الاقتصادي (البري - الاقتصادي طيران) بـ20 ألفا و100 جنيه، وللمتقدمين لبرامج الحج السياحي فئة 5 نجوم بـ40 ألفا و100 جنيه.

وقالت سامية سامي وكيل وزارة السياحة للرقابة على الشركات ورئيس اللجنة العليا للحج، إن الوزارة حددت خلال الضوابط المنظمة للحج السياحي الاشتراطات الواجب توافرها فى المشرفين المرافقين لحجاج السياحة خلال موسم حج 2023، مؤكدة على ضرورة أن يتوافر بالمشرف كافة تلك الإشتراطات ليكون مؤهلا لمرافقة الحجاج.

وذكرت أن تلك الاشتراطات تتمثل في ضرورة ألا تقل خبرة المشرف عن 5 سنوات، وأن يكون مسجلاً بالوزارة ويحمل کارنیة مدون به بياناته وبيانات الشركة السياحية التابع لها لسهولة التحقق منه، بالإضافة إلى ضرورة أن يكون المشرف لائقا صحيا لتحمل أعباء العمل. 

وألا يزيد العدد الذي يقوم المشرف على خدمته بالمجموعة الواحدة عن 50 حاجا لكل برنامج، بالإضافة إلى ضرورة تواجد المشرف بصفة دائمة مع المجموعة طوال تنفيذ برنامج الحج وفي ذات سكن الحجاج، وتتحمل الشركة المسئولية الكاملة على جميع تصرفاته خلال إشرافه على تنفيذ برنامج الحج.

كما تتضمن الاشتراطات أنه يجب على جميع المشرفين متابعة الحالات المرضية الكائنة بالمستشفيات، واتخاذ الاجراءات الخاصة بعودتهم بالاتفاق مع مكتب الخدمة التابع له، والإبلاغ الفورى بحالات الوفاة، وإحضار موافقة الأهل على الدفن بالاراضي السعودية وإنهاء الإجراءات الخاصة بذلك.

وأشارت سامية سامي إلى أنه يسمح لشركة السياحة المنظمة لبرامج الحج لهذا العام الاستعانة بأحد موظفي الشركات الأخرى في مرحلة توثيق العقود ممن ينطبق عليهم الشروط الخاصة بالمشرفين.

وفي سياق متصل، حددت وزارة السياحة والآثار الحالات التي يمكن حال تحقيقها استبدال الفائز بالحج بآخر، وهي: حالات الوفاة وصدور حكم واجب النفاذ بالحبس، على أن يكون حدوث هاتين الحالتين بعد صدور نتيجة القرعة الإلكترونية.

وأكدت الضوابط المنظمة لرحلات الحج لهذا العام التي اعتمدها وزير السياحة والآثار أحمد عيسى الحالات التي يمكن من خلالها إجراء استبدال الفائزين بقرعة الحج السياحي المقرر إجراؤها يوم 30 أبريل المقبل بغيرهم.

وأوضحت أنه يتم استبدال الفائزين بالحج فى حالتين فقط وهما حالة الوفاة، أو حال صدور حكم قضائي (مقيد للحرية) واجب النفاذ وما يستتبعه من وجود موانع شرعية أو قانونية للمرافقين على ذات الطلب.

واشترطت وزارة السياحة لإجراء عملية الإستبدال فى هاتين الحالتين أن يكون تاريخ الوفاة أو صدور الحكم القضائي واجب النفاذ لاحقا على إعلان نتيجة الفائزين بالحج السياحي لهذا العام.

وأوضحت وزارة السياحة والآثار من خلال ملحق ضوابط الحج الذي أرسلته لغرفة شركات السياحة أنه لا يجوز تنازل أيا من المواطنين الفائزين بفرصة الحج بعد إعلان فوزه بالقرعة لأي شخص آخر.

وذكرت أنه حال تقدم أحد الحجاج بالاعتذار عن فرصة الحج، عقب فوزه بالقرعة يسترد فقط قيمة 50% من مبلغ جدية الحجز الذي دفعه عند التقدم، شريطة عدم قيام شركة السياحة المنظمة للبرنامج بحجز السكن بمكة المكرمة والمدينة المنورة.

وأوضحت وزارة السياحة أنه حال تقدم الفائز بالحج السياحي بالاعتذار بعد حجز شركة السياحة للسكن، يحق للشركة تحصيل ثمن البرنامج بالكامل، على أن يذكر ذلك بالعقد المبرم بين الشركة والحاج، ويعتد بالمسار الإلكتروني السعودي كمرجعية للتحقق من حجز الشركة للسكن من عدمه.

وأوضحت وزارة السياحة أن اعتذار الفائزين بفرصة الحج لا يعتبر نافذاً ولا مقبولاً إلا بعد التاكد من إمكانية تنفيذه على المسار الإلكتروني السعودي.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title