مدينة مصر
  • الرئيسية
  • استثمار
  • «القلعة» و«ايكارو» و«أكسنس» الفرنسية توقع بروتوكولا لإنتاج الإيثانول الحيوي ووقود الطائرات المستدام

«القلعة» و«ايكارو» و«أكسنس» الفرنسية توقع بروتوكولا لإنتاج الإيثانول الحيوي ووقود الطائرات المستدام

بنك مصر الشهادة الدولارية

الاثنين 24 يوليو 2023 - 11:28

هيكل: القلعة تعمل على زيادة استثماراتها فى مصر بقوة لتنفيذ مشروعات للتصدير • هشام شريف: بدء الدراسة المالية والفنية للمشروع والانطلاق فى الإنتاج الفعلى خلال ثلاث سنوات ‎• دراسات المشروع تستغرق 7 شهور وتنفيذه على مرحلتين

وقعت شركة القلعة الرائدة فى استثمارات الطاقة والبنية الأساسية، والشركة المصرية لتدوير المخلفات الصلبة (إيكارو) وشركة أكسنس الفرنسية، بروتوكول تعاون لإجراء الدراسات الفنية والمالية اللازمة لمشروع إنتاج الجيل الثانى من الوقود الحيوى المستدام (الإيثانول الحيوى) وإنتاج وقود الطائرات المستدام (SAF)، بحضور السفير الفرنسى فى مصر مارك باريتى، وفق بيان لشركة القلعة اليوم.

‎وأكد البيان أن هذه الشراكة الاستراتيجية سوف تجنى ثمار الخبرات القوية التى تحظى بها مختلف الأطراف، فيما سيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين من خلال إنتاج الإيثانول الحيوى المتقدم فى المرحلة الأولى، وإنتاج وقود الطائرات المستدام خلال المرحلة الثانية.

 

‎وأشار البيان إلى أن دراسات المشروع ستستغرق نحو 7 أشهر، والذى يستهدف تصدير إنتاجه من وقود الجيل الثانى من الإيثانول الحيوى المتقدم، بما يتماشى مع استراتيجية مصر لتعزيز استخدام الوقود المشتق من المخلفات المختلفة، والمساهمة فى تعزيز ممارسات الاستدامة وإعادة تدوير المخلفات بما يثمر عن تحقيق التنمية الاقتصادية.
وفى هذا السياق، أعرب الدكتور أحمد هيكل مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة القلعة، عن اعتزازه بتوقيع بروتوكول التعاون مع شركة أكسنس الفرنسية لإنتاج الجيل الثانى من الوقود الحيوى المشتق من المخلفات الزراعية، والذى «سيثمر عن تعزيز ممارسات الاستدامة العالمية، ويأتى متوافقا مع التزام شركة القلعة المتجدد بإنشاء مشروعات استراتيجية ومستدامة تساهم فى دعم أنشطة التصدير والأنشطة ذات القيمة المضافة المحلية العالية».
وأوضح الدكتور هيكل أن شركة القلعة تعمل على زيادة استثماراتها فى مصر بصورة قوية من خلال تنفيذ الشركات التى تساهم فيها القلعة، مشروعات للتصدير ذات قيمة مضافة مرتفعة، مؤكدا أن الوقت مناسب جدا لتنفيذ هذه المشروعات الجديدة.
وشدد البيان على أن شركة القلعة تبذل جهودًا حثيثة لإنتاج الطاقة النظيفة وأنواع مختلفة من الوقود البديل بما يتماشى مع استراتيجية مصر الهادفة إلى تطوير إنتاج واستخدام الوقود المتجدد منخفض الكربون وتعزيز ممارسات الاستدامة وإعادة تدوير المخلفات فضلا عن تحقيق التنمية الاقتصادية، مضيفا أن استراتيجية القلعة تركز على تقديم حلول عملية للطاقة النظيفة المشتقة من المخلفات من خلال شركة «إيكارو» إحدى الشركات التى تستثمر فيها.
من ناحيتها، تقوم شركة إيكارو فعليًا بإنتاج مجموعة متنوعة من المنتجات المشتقة من المخلفات مثل الأسمدة العضوية عالية الجودة والوقود البديل المشتق من المخلفات لتغذية المشروعات الصناعية كثيفة الاستهلاك مثل مصانع الأسمنت بما يتماشى مع جهود مصر للحفاظ على البيئة والتخفيف من التغير المناخى.
ولفت البيان إلى أن شركة إيكارو نجحت خلال السنوات الخمس عشر الماضية، فى إدارة وإعادة تدوير نحو 3.5 مليون طن من المخلفات الزراعية، ما ساهم فى الحد من التلوث الناتج عن حرق تلك المخلفات.
ووفق البيان، تمنح شركة أكسنس الفرنسية التراخيص اللازمة لمشروعات إنتاج الوقود المتجدد والوقود منخفض الكربون، وتنتج وقود الإيثانول الحيوى المتقدم المشتق من المخلفات الزراعية (Futurol)، ومن خلاله تقوم بإنتاج وقود الطائرات المستدام (Jetanol).
وتعد أكسنس الشركة المانحة الوحيدة لتراخيص مجموعة متكاملة من التقنيات المستخدمة فى هذا المجال، وستقوم بدورها فى تقديم الدعم اللازم لشركة القلعة وشركة إيكارو خلال المشروع.
من جانبه، قال الدكتور هشام شريف، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة المصرية لتدوير المخلفات الصلبة (إيكارو) إن الشركة تتطلع لبدء الدراسة المالية إن الشركة تتطلع لبدء الدراسة المالية والفنية للمشروع والانطلاق فى الإنتاج الفعلى خلال ثلاث سنوات.
وأضاف أن المرحلة الأولى من المشروع ستشمل إنتاج الإيثانول الحيوى المتقدم، بينما ستركز المرحلة الثانية على إنتاج وقود الطائرات المستدام.
وأشار إلى أن المشروع يستهدف تصدير منتجاته لمواكبة ارتفاع معدلات الطلب عليها فى الأسواق العالمية.

وأشاد جان سينتيناك رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى لشركة أكسنس بالشراكة الاستراتيجية مع شركتى القلعة وإيكارو، ودعم جهودهما المستمرة للحد من الانبعاثات الكربونية، معربًا عن اعتزازه بكون هذا المشروع هو الأول من نوعه فى مصر لإنتاج الجيل الثانى من الإيثانول الحيوى المتقدم ووقود الطائرات المستدام، وعن فخره بأن شركة أكسنس ستقوم بتوفير أحدث الحلول التكنولوجية (Futurol ــJetanol) باعتبارهما حجر الأساس التكنولوجى لهذا المشروع.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title