مدينة مصر

مستشار وزير الزراعة: نتوقع أن تتخطى صادراتنا 7 ملايين طن هذا العام

بنك مصر الشهادة الدولارية

الخميس 24 أغسطس 2023 - 10:20

قال الدكتور محمد فهيم، مستشار وزير الزراعة، إن مصر تصدر الحاصلات لما يزيد عن 160 دولة، مشيرًا إلى تصدير ما يقرب من 6.5 مليون طن، بحوالي 3.3 مليار دولار، العام الماضي فقط.

وتوقع خلال لقاء لبرنامج «التاسعة»، الذي يقدمه الإعلامي يوسف الحسيني عبر فضائية «الأولى»، مساء الأربعاء، أن تتخطى الصادرات 7 ملايين طن هذا العام، مؤكدًا أنه «رقم تاريخي وغير مسبوق، في ظل الأزمة العالمية الحالية والأوضاع الجيوسياسية».

وأشار إلى أن الدولة المصرية تعمل على محاور متعددة لتنمية الصادرات والحفاظ على ملف الأمن الغذائي، قائلًا إن «تلك المحاور يجب أن يكتب بجانبها (لأول مرة في تاريخ مصر، وبصفة غير مسبوقة)».

وأوضح أن الدولة فكرت في استصلاح الأراضي الصحراوية منذ السبعينيات، لافتًا إلى أن حجم الأراضي المستصلحة المضافة للرقعة الزراعية في العام الواحد، ما قبل 2014، كانت تتراوح ما بين 10 آلاف إلى 11 ألف فدان.

ولفت إلى أن حجم الأراضي المستصلحة بعد اقتحام الصحراء منذ 2015، تخطى 100 ألف في العام الواحد، معقبًا: «والله العظيم، لولا فضل ربنا وإضافة مئات الآلاف من الفدادين، لكانت عندنا مشكلة في الأمن الغذائي المصري، ولولا إجراءات الدولة والمجهود والإخلاص من قيادتها السياسية، لوصلنا إلى مراحل صعبة».

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title