"بنك مصر" و"&e" الإماراتية يطلقان شركة مدفوعات إلكترونية بـ500 مليون جنيه

بنك مصر الشهادة الدولارية

الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 - 10:59

يطلق بنك مصر، ثاني أكبر بنك حكومي في البلاد، مع شركة "&e مصر" (اتصالات سابقاً) التابعة لـ"&e" الإماراتية (مجموعة الإمارات للاتصالات سابقاً)، شركة مدفوعات إلكترونية برأسمال 500 مليون جنيه (16.17 مليون دولار) قبل نهاية العام الجاري، بحسب مصدرين مطلعين على الملف تحدثا مع "اقتصاد الشرق".

شهدت مصر خلال السنوات القليلة الماضية تأسيس العديد من شركات الدفع الإلكتروني, للاستفادة من عدد السكان المتزايد في أكبر سوق عربية من حيث عدد المستهلكين. 

كان مصدران قد كشفا لـ"اقتصاد الشرق" في نهاية أبريل الماضي، أن بنك مصر، في انتظار الحصول على ترخيص من الجهات المعنية لتأسيس شركة متخصصة في المدفوعات الإلكترونية، تستهدف المنافسة بقوة عبر تقديم خدمات ومنتجات في قطاعات غير ممثلة بالشكل الكافي في أنشطة الدفع الإلكتروني المتاحة حالياً بالسوق المصرية.

 

22 شركة مدفوعات إلكترونية

يعمل بالسوق المصرية نحو 22 شركة في مجال المدفوعات الإلكترونية، من بينهم شركات "فوري"، "أمان"، "ببساطة"، "الأهلي ممكن".

أحد الأشخاص المطلعين على الملف، قال إن "&e" ستمتلك حصة تزيد على 60% بالشركة الجديدة بينما ترجع الحصة المتبقية إلى بنك مصر.

تستهدف شركة المدفوعات الإلكترونية تغطية قطاعات مختلفة من السوق المصرية، بجانب الاستفادة من قاعدة عملاء شركة "&e" الذين يزيد عددهم على 31.6 مليون مستخدم، بحسب بيانات الشركة حتى يونيو الماضي. 

ارتفاع المحافظ المالية الإلكترونية

يمتلك بنك مصر حصة تُقدر بنحو 10% من شركة "فوري"، أكبر شركة مدفوعات إلكترونية في مصر من حيث حجم العمليات وعدد نقاط البيع.

كشفت البيانات الصادرة عن البنك المركزي المصري في يناير الماضي أن عدد المواطنين المشمولين مالياً -أكبر من 16 سنة- بلغ 42.3 مليون مواطن من أصل 65.4 مليون، بزيادة تراكمية تبلغ 147% للفترة من 2016 حتى 2022. وعزا "المركزي" تلك الزيادة إلى ارتفاع المحافظ المالية الإلكترونية والبطاقات مسبقة الدفع.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title