مدينة مصر

مصر تسحب منطقة امتياز للبحث عن الذهب من "SMW Gold" القبرصية

بنك مصر الشهادة الدولارية

الثلاثاء 10 أكتوبر 2023 - 12:58

سحبت هيئة الثروة المعدنية في مصر، منطقة امتياز "أم بلد" للبحث عن الذهب من شركة "إس إم دبليو غولد" (SMW Gold) القبرصية، بسبب عدم التزامها بخطة البحث والتنقيب المتفق عليها، وفق ما قاله لـ"الشرق" مصدران حكوميان مطلعان على الملف.

تكثف مصر جهودها لزيادة الاستثمارات الموجهة نحو قطاع التعدين، والذهب بشكل خاص، إذ تستهدف استثمار مليار دولار في قطاع التعدين بحلول عام 2030.

أحد الأشخاص المطلعين قال لـ"الشرق"، إن شركة "إس إم دبليو غولد" لم تلتزم بتطوير منطقة "أم بلد" طبقاً للخطة المقدمة لتطوير منطقتي "أم بلد" و"الفواخير"، والتي تتضمن تنفيذ الاستثمارات خلال 3 سنوات، وهي الفترة الزمنية المنصوص عليها في الاتفاقية الموقعة مع الهيئة عام 2020، في إطار تسوية نزاع دولي سابق بين الجانبين.

لم ترد "إس إم دبليو غولد" على طلبات "الشرق" للتعقيب.

أضاف المصدر أن "الحكومة وجهت أكثر من إنذار للشركة بضرورة الالتزام بخطة البحث والتنقيب عن الذهب في المنطقة، لكن الشركة لم تستجب. ولذلك تم السحب".

كانت" إس إم دبليو غولد" قررت في 2020، التنازل عن دعوى التحكيم الدولي التي أقامتها ضد الحكومة المصرية بعد أن استحوذت عليها شركة التعدين الأسترالية "آلايد غولد" (Allied Gold) التي تتركز عملياتها في أفريقيا.

مدّدت مصر موعد إغلاق أول مزايدة عالمية تطرحها البلاد للتنقيب عن الذهب في 5 مناطق بالصحراء الشرقية، والتي تديرها شركة "شلاتين للثروة المعدنية" إلى نوفمبر المقبل بدلاً من أغسطس.

كانت مصر طرحت المزايدة في مايو الماضي للتنقيب عن الذهب بالصحراء الشرقية في مناطق "فطيري"، و"البرامية"، و"عقود"، و"أم عود"، و"حماطة".

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title