مدينة مصر

10 شركات تتنافس على مزايدة شلاتين للذهب

بنك مصر الشهادة الدولارية

الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 - 06:54

تقدمت 10 شركات عروض للمزايدة العالمية التى أعلنت عنها شركة “شلاتين” للتنقيب عن الذهب، بينها 3 شركات مصرية و7 أجنبية، ما بين كندية وأسترالية وروسية وأمريكية، بحسب مصادر تحدثت لـ”البورصة”.

وطرحت الشركة مزايدة للتنقيب عن الذهب فى أبريل الماضى، وكان من المفترض غلق باب التقديم فى 10 أغسطس قبل أن يتم مدها 3 شهور إضافية تنتهى خلال أيام فى التاسع من شهر نوفمبر المقبل.

واستبعدت المصادر مد فترة التقديم للمزايدة مرة ثانية، وأضافت أنها لا تتوقع تقدم المزيد من الشركات.

 

ووضعت الشركة شروطًا للمزايدة أثارت الجدل بالنسبة لعدد من شركات تعدين المعدن النفيس، وهى أن يكون لدى الشركة خبرة لا تقل عن 10 سنوات فى استكشاف واستغلال مناطق التعدين المرخصة، وأن يكون لدى الفريق العامل بها خبرات تراكمية تزيد على 100 عام فى مجال استغلال واستكشاف أماكن التعدين، كما أن احتياطى الشركة المتقدمة من الذهب يجب ألا يقل عن 10 ملايين أونصة، وأن يكون معدل الإنتاج السنوى للشركة يفوق 500 ألف أونصة.
وقالت المصادر إن الشركات المتقدمة ليس عليها التوافق مع كافة الشروط الفنية، لكن هناك مرونة تسمح بحصول الشركات على تقييمات منخفضة فى بعض الشروط ومرتفعة فى شروط أخرى، بما يعزز فرص الشركات بالفوز بالمزايدة.

وتُحتسب حصة “شلاتين” من الإنتاج بعد الإتاوات البالغة 5% واستعادة التكلفة وحصة هيئة الثروة المعدنية، ويكون اقتسام الإيرادات كالتالى، 65% لاستعادة التكاليف و35% مشاركة أرباح، ويتم توزيع الأرباح المتوقع مشاركتها بعد استرداد التكلفة والإتاوات بواقع 31% لهيئة الثروة المعدنية، وأقل من 20% لشلاتين و49% أو أكثر للشركة الفائزة. 

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title