مدينة مصر
  • الرئيسية
  • سياسة
  • الخارجية عن تصريحات واشنطن حول شكل الحكم في غزة: محاولة للهروب من الواقع

الخارجية عن تصريحات واشنطن حول شكل الحكم في غزة: محاولة للهروب من الواقع

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأربعاء 08 نوفمبر 2023 - 09:13

علق السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، على تصريحات المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، والتي قال فيها إن «حماس لا يمكن أن تكون جزءًا من المعادلة فيما يتعلق بشكل الحكم في غزة بعد الحرب».

وأضاف خلال تصريحات لقناة «المملكة»، مساء الثلاثاء: «نتابع ونرصد المتداول في هذا الإطار العديد من الأقاويل والأطروحات التي نسمع بها حول ما يسمى باليوم التالي في قطاع غزة، لكنني سأطرح سؤالًا: هل انتهى اليوم الأول لنفكر في الثاني؟».

وأشار إلى أن «اليوم الأول (ما يحدث حاليًا في غزة) يشهد استمرارًا للاعتداءات والمعاناة الإنسانية والقصف المستمر، والقتل على مدار 24 ساعة»، مشددًا على أن المجتمع الدولي يجب أن يركز جهوده على وقف تلك الحرب والخروج من الأزمة.

واعتبر أن «أي حديث عن أمور أخرى وأمور افتراضية ما هو إلا محاولة للهروب من الواقع، وتجنب إيجاد الحلول ومعالجة المشكلة والتحديات الرئيسية»، مجددًا التأكيد أن «التركيز يجب أن ينصب على وقف إطلاق النار».

ولفت إلى أن «مسئولية وقف إطلاق النار تقع على عاتق الجانب الإسرائيلي والمجتمع الدولي والولايات المتحدة والدول الأوروبية والغربية المؤثرة»، مضيفًا: «عليها أن تتحدث وتطلق بيانات وتتبنى مواقف علنية واضحة؛ تتسق مع رؤيتها لأوضاع حقوق الإنسان في العالم وبشأن احترام القانون الدولي، وتطالب بضرورة وقف تلك الحرب والاعتداءات على الفلسطينيين».

وذكر أن شكل الحكم في غزة بعد الحرب أحد الأمور التي تطرح بأساليب مختلفة، ويتم التداول بشأنها في محافل دولية ولقاءات جماعية تجرى بين الحين والآخر، قائلًا إن موقف مصر المعلن والذي تتبناه في الأحاديث مع كل الشركاء مرتبط بأن «أي حديث عن اليوم التالي مسألة ليس وقتها الآن».

واستطرد: «شكل اليوم التالي والحالي ليس واضحًا، ولا يجب أن ننجرف في مثل تلك الأحاديث التي لا أراها مفيدة أو تسهم في حل الأزمة، يجب التركيز على حل الأزمة باعتباره الأولوية».

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title