مدينة مصر

اتحاد النحالين يحصل على موافقة لصرف السكر للمناحل المرخصة

بنك مصر الشهادة الدولارية

الخميس 16 نوفمبر 2023 - 09:13

اتفق نحالون على أن أبرز التحديات التى تواجه قطاع صناعة عسل النحل بالسوق المصرى يتلخص فى استمرار ارتفاع أسعار المواد الخام المرتبطة بعملية الإنتاج، وعلى رأسها الزيادات المتتالية لأسعار السكر، بجانب الاستمرار فى استخدام المبيدات الحشرية الضارة فى رش الزهور.

قال فتحى بحيرى، رئيس اتحاد النحالين العرب، لـ«البورصة»، إنَّ أبرز التحديات التى تواجه النحالين، خلال الفترة الحالية، ارتفاع أسعار السكر الذى شهد عدة زيادات متتالية لعدة مرات، بالإضافة إلى رش المبيدات الضارة، والأدوية السامة على الأزهار.

أشار «بحيرى» إلى أن الاتحاد عرض قضية ارتفاع السكر على وزير الزراعة السيد القصير، والذى أبدى اهتمامه بإيجاد حلول عاجلة بالتعاون مع وزارة التموين؛ حيث تواصلنا مع الشركة القابضة للصناعات الغذائية لصرف حصص السكر للنحالين، وسوف يتم الصرف للمناحل المرخصة.

أوضح أن الخلية الواحدة داخل المنحل تحتاج إلى ما يقرب من 25 كيلو سكر سنوياً، وتمتلك مصر أكثر من مليونى خلية نحل، مضيفاً أن الاتحاد سوف يحصر الكميات المطلوبة للمناحل المرخصة تمهيداً لاتخاذ خطوات نحو الصرف، وذلك لحث أصحاب المناحل الأخرى غير المرخصة على الترخيص والدخول تحت مظلة الاقتصاد الرسمى.

أكد أن الاتحاد استقبل بعثة من دولة (الصين) منذ شهر، وزارت قسم بحوث النحل، قائلاً: «البعثات سواء داخلية أو خارجية تساعد على تبادل الخبرات، وزيادة التعاون بين النحالين العرب، وتوسّع من آفاقهم ومداركهم، ما تضع النحالة العرب على قائمة التكنولوجيا الجديدة، وإتاحة منتج عالمى قياسى مناسب للتصدير».

لفت إلى أن الاتحاد يساعد المصدرين على استخراج الشهادات اللازمة من قِبل هيئة سلامة الغذاء، والحجر الزراعى، والحجر البيطرى؛ حيث إن خطته تتمحور فى أن يكون داعماً أساسياً للمصدرين على تصدير كميات أكبر وجلب سيولة دولارية.

تابع: إنَّ الاتحاد يصدر منتجاته إلى الدول العربية وبعض الدول الآسيوية، وأمريكا واليابان، وقليل من الدول الأوروبية، كاشفاً أن الاتحاد يطالب، حالياً، الحجر الزراعى والحجر البيطرى بفتح العديد من الأسواق الأوروبية لغزوها.

وقال «بحيرى» إنَّ مصر صدرت نحو 1.2 مليون طرد من النحل الحى، و3500 طن من العسل، خلال العام الماضى، ما يجعلها فى صدارة دول المنطقة.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title