مدينة مصر

محفظة ودائع عملاء البنك الأهلي تسجل 3.6 تريليون جنيه بنهاية نوفمبر

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأربعاء 27 ديسمبر 2023 - 07:33

 ارتفع إجمالي محفظة ودائع عملاء البنك الأهلي لأكثر من 3.6 تريليون جنيه بنهاية نوفمبر 2023، بحصة سوقية تخطت 36% بنهاية أغسطس.

وأظهرت القوائم المالية للبنك الأهلي، ارتفاع عدد عملائه إلى نحو 19.8 مليون عميل، مشيرا إلى أنه يستهدف الوصول الى فئات وشرائح المجتمع كافة مع التركيز بشكل كبير على استقطاب العملاء من شريحة الشباب.

وقال هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن استراتيجيات البنك تعتمد على تعزيز الشمول المالي من خلال طرح منتجات جديدة لخدمة شرائح المجتمع كافة، والمشاركة في تمويل المشروعات القومية في مختلف المجالات التي تهدف لدفع عجلة التنمية الاقتصادية، كما تساعد على خفض معدلات البطالة.

وتابع: كما تركز على ترسيخ مبدأ الاستدامة في الأنشطة الأساسية للبنك، وتعزيز تجربة العملاء الرقمية من خلال الاستفادة من آليات الذكاء الاصطناعي، إضافة الى تعظيم الربحية وخفض التكلفة، مع التركيز على رضاء العملاء، والاستمرار في أداء البنك لدوره الوطني بالمساهمة في المبادرات الحكومية ومبادرات البنك المركزي، مع أولوية الاهتمام بتطوير العاملين وصقل مهاراتهم.

654 فرعا ووحدة مصرفية

وأشار عكاشة إلى أن شبكة فروع البنك الأهلي امتدت لتصل إلى حوالي 654 فرعا ووحدة مصرفية بنهاية نوفمبر 2023، منها 38 فرعا يعمل بالطاقة الشمسية و60 فرعا لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، بجانب 6733 ماكينة صارف آلي تشمل 1228 ماكينة صارف آلي مجهزة لخدمة العملاء ذوي الإعاقة البصرية و34 ماكينة لخدمة العملاء ذوي الإعاقة الحركية.

كما أكد حرص البنك على التواجد الخارجي الفعال في معظم قارات العالم عبر فروع بالمملكة المتحدة والسودان جنوب السودان والولايات المتحدة الأمريكية والصين، بجانب مكاتب التمثيل في كل من جوهانسبرج بجنوب إفريقيا ودبي بدولة الامارات وأديس أبابا بإثيوبيا، بالإضافة إلى شبكة ضخمة من المراسلين في مختلف أنحاء العالم (أوروبا – الولايات المتحدة – أستراليا – كندا – الشرق الأقصى – إفريقيا – الخليج العربي).

وعلى صعيد العلاقات الدولية، استضاف البنك الأهلي المصري في عام 2023 اجتماعات تحالف بنوك الصين والدول العربية في مصر، والتي أقيمت تحت رعاية حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، بمشاركة عدد من قيادات بنك التنمية الصيني وعدد من كبار مسئولي البنوك المؤسسين لرابطة البنوك العربية الصينية؛ لتعزيز التكامل في مجالات الأعمال المصرفية وتبادل الآراء والأفكار حول أفضل السبل لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز التعاون في مجالات الاقتصاد والاستثمار المختلفة والتمويل بين البنوك كافة المشاركة في ضوء سعي الدول العربية الدائم الى تشجيع وزيادة الاستثمارات مع دولة الصين.

 

وتابع: كما أبرم البنك اتفاقية مع مكتب أبو ظبي للصادرات (أدكس)، التابع لصندوق أبو ظبي للتنمية لفتح خط ائتمان
بقيمة 100 مليون دولار أمريكي؛ لتنمية التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، وتشجيع الشركات الوطنية على تصدير منتجاتها من السلع والخدمات وتعزيز وجودها في السوق المصرية.

287 مليار جنيه حجم محفظة التجزئة المصرفية 

ومن جانبه، قال يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن محفظة التجزئة المصرفية ارتفعت لتصل الى 287 مليار جنيه في نوفمبر 2023، بمعدل نمو يصل إلى نحو 26% مقارنة بالعام السابق، كما بلغ عدد البطاقات مسبقة الدفع القائمة بالبنك حتى نهاية نوفمبر 2023 نحو 11.7 مليون بطاقة مدفوعة مقدما، منها 10.4 مليون بطاقة ميزة مسبقة الدفع، ونحو 5 ملايين بطاقة مرتبات، كما ارتفععدد بطاقات الخصم المباشر لتصل الى 7.4 مليون بطاقة حتى نهاية نوفمبر 2023.

وأشار أبو الفتوح إلى أن إجمالي عدد العملاء المشتركين بخدمة الأهلي نت الأفراد بلغ 7.6 مليون عميل، وبالنسبة للأهلي نت شركات بلغ إجمالي عدد العملاء في نوفمبر 2023 ما يقرب من 100 ألف عميل.

19.7 مليار جنيه حجم محفظة التمويل العقاري بحصة سوقية 26.3%

ونوّه بأن البنك الأهلي المصري احتل المركز الأول ضمن البنوك المشاركة بمبادرة التمويل العقاري لشريحة محدودي الدخل بحصة سوقية بنسبة 26.3%، إذ بلغ حجم محفظة التمويل العقاري لجميع الشرائح من محدودي ومتوسطي الدخل 19.7 مليار جنيه.

معاش بكرة

ولفت أبو الفتوح إلى أن البنك الأهلي أطلق منتج معاش بكرة بالدولار بالتعاون مع شركة مصر لتأمينات الحياة والذي يعد “أحد أهم الاتفاقيات التي جرى توقيعها في قطاع التأمين البنكي الذي أصبح واحدا من أهم الاستراتيجيات لتحقيق طفرة كبيرة في منتجات التأمين”.

محفظة قروض الشركات تصل إلى تريليوني جنيه

كما أكد يحيى أبو الفتوح وصول محفظة قروض الشركات إلى نحو تريليوني جنيه بنهاية نوفمبر 2023، لافتا إلى أن البنك وقع بروتوكول تعاون مع شركة ماجيك لاند الحكير؛ للمساهمة في تمويل نسبة 65% من التكاليف الاستثمارية الخاصة لإقامة مشروع الشركة والبالغ قيمته التقديرية نحو 1119 مليون جنيه؛ لإقامة مشروع سياحي وخدمي متكامل داخل المنطقة الحرة بمدينة السادس من أكتوبر، والذي يضم العديد من الصناعات والخدمات بمختلف تخصصاتها.

وتابع: كذلك وقع البنك الأهلي اتفاقية عقد تمويل مشترك بنحو ملياري جنيه للمساهمة في تمويل مشروع شركة الديار القطرية “سيتي جيت”؛ دعما للقطاع السياحي، ووقع أيضًا مع البنك الصيني للتنمية وشركة حدائق لإدارة الحدائق والمنشآت الترفيهية بروتوكول تعاون لمنح تمويل استثماري طويل الأجل بمبلغ 832 مليون جنيه بغرض تطوير حديقتي الحيوان والاورمان بالجيزة.

وأشار أبو الفتوح إلى أن البنك الأهلي المصري رتب وأدار وسوق عددا من صفقات القروض المشتركة ذات الجدارة الائتمانية والجدوى الاقتصادية المرتفعة التي تؤدي لزيادة القيمة المضافة بالاقتصاد المصري، في مختلف القطاعات الاقتصادية الحيوية مثل الزراعة والتصنيع الزراعي، الصناعة، البنية التحتية، التطوير العقاري، المقاولات ومواد البناء، مما يساهم بشكل إيجابي في دعم التنمية الاقتصادية للبلاد، ومن ثم توفير المزيد من فرص العمل للشباب المصري وزيادة معدلات النمو الاقتصادي.

ونوّه بأن البنك الأهلي حصل على المركز الأول لأفضل بنك بالسوق المصرفية المصرية عن أدائه بالأدوار المختلفة سواء وكيل التمويل ومرتب رئيسي وبنك المستندات للقروض المشتركة وفق التقييم الصادر عن مؤسسة بلومبرج العالمية.

وتابع: كما أظهرت النتائج أيضا حصول البنك على المركز الأول وكيلا للتمويل والمركز الثاني مرتبا رئيسيا ومسوقا للقروض المشتركة والمركز الخامس باعتباره بنك المستندات وذلك على مستوى قارة إفريقيا، بالإضافة إلى حصوله على المركز الثالث باعتباره بنك المستندات والمركز الخامس وكيلا للتمويل، والمركز السابع مرتبا رئيسيا ومسوقا عن القروض المشتركة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ضمن عدد من البنوك ومؤسسات التمويل الدولية الكبرى.

19 صفقة تمويلية بإجمالي 160 مليار جنيه

وأشار نائب رئيس البنك الأهلي إلى أنه استطاع إدارة 19 صفقة تمويلية، وهو أكبر عدد صفقات أديرت وسوقت على مستوى قارة إفريقيا، وذلك بقيمة إجمالية بلغت نحو 160 مليار جنيه حتى الربع الثالث من عام 2023، كما حصل البنك على 22 جائزة دولية من EMEA Finance اهمها أفضل بنك في مجال القروض المشتركة وأفضل بنك في مجالي تمويل المشروعات والتمويل الهيكلي بالإضافة الى مجال اعادة الهيكلة.

157.6 مليار جنيه حجم محفظة تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة

وتابع: كما بلغت محفظة التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة نحو 157.6 مليار جنيه، مضيفًا أن البنك تبنى استراتيجية طموحة تهدف إلى تهيئة مناخ داعم لتلك المشروعات، لتسريع وتيرة النمو الاقتصادي الشامل، وأن ما يقرب من 71 ألف عميل استفاد بإجمالي 29.7 مليار جنيه ببرامج متنوعة تحت مظلة منتج الأهلي بيزنس عبر طرح برامج ونماذج متخصصة ومبتكرة تخدم القطاعات الاقتصادية الأربعة الزراعي، الصناعي، التجاري والخدمي.

11 مليار جنيه في مجال المسئولية المجتمعية

ومن جانبها، قالت داليا الباز، نائبة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن مساهماته في مجال المسئولية المجتمعية تجاوزت حاجز 11 مليار جنيه في السنوات السبعة الأخيرة.

وأضافت أن البنك الأهلي ينتهج خطة طموحة للتوسع وتحديث الخدمات الرقمية، وتحديث الخدمات البديلة بما يتوافق مع آليات الذكاء الاصطناعي.

وأشارت إلى أنه في ظل تفعيل دور البنك الاستراتيجي في تعزيز أجندة التمويل المستدام، أصدر “الأهلي المصري” أول تقرير شامل عن مبادئ الصيرفة المسئولة Responsible Banking (PRB) ضمن متطلبات عضويته بالمبادرة المالية التابعة للأمم المتحدة Principles of United Nations Environmental Program for Financial Institutions (UNEPFI)، وأن التقرير نشر على الموقع الالكتروني الرسمي الخاص بالبنك.

 

ونوّه بيان صادر عن البنك الأهلي بأنه حصل على خلال العام الحالي على العديد من الجوائز العالمية، كما نجح في تجديد حصوله على شهادة التوافق مع معيار الجودة لنظام استمرارية الأعمال ISO 22301-2019 الصادر من
المعهد البريطاني للمواصفات القياسية British Standard Institution (BSI) وهو أول بنك في مصر يتوافق مع هذا الإصدار بنسخته الحديثة في مجال إدارة استمرارية الأعمال.

الأهلي فاروس

وعلى نطاق الشركات التابعة للبنك الأهلي المصري، فقد تمكنت شركة الأهلي فاروس من أداء دور المستشار المالي الحصري للشركة القابضة للصناعات الكيماوية المساهم الرئيسي بنسبة 44.63% في رأسمال شركة البويات والصناعات الكيماوية “باكين” وذلك في صفقة بيع أسهم شركة باكين لأحد أكبر المستثمرين الاستراتيجيين في صناعة البويات وهي شركة الأصباغ الوطنية المحدودة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

كما أطلقت شركة الأهلي للتمويل العقاري برنامجا تمويليا جديدا باسم AMF WIN لتوفير السيولة اللازمة لعملاء الشركة الحاليين والمرتقبين سواء أفراد أو شركات بهدف الاستفادة من الثروة العقارية المملوكة لهم وتعظيم العائد منه، وذلك بسعر فائدة تنافسي ينخفض وفقا لعدد سنوات التمويل وبمدة تمويل تصل إلى 15 سنة للوحدات السكنية و12 سنة للوحدات التجارية والإدارية مع أنظمة سداد مرنة لتتناسب مع ظروف العميل.

الأهلي ممكن

كما وقعت شركة الأهلي ممكن بروتوكول تعاون مع الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي لتقديم خدمات تحصيل الفواتير وشحن عدادات المياه مسبقة الدفع من خلال ماكينات ومنافذ الأهلي ممكن المنتشرة بمختلف أنحاء الجمهورية.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title