مدينة مصر

شعاع تسرد رؤيتها حول فشل مفاوضات صفقة سوديك ومدينة نصر للإسكان

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأربعاء 23 يناير 2019 - 12:06

 
 كشفت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير (MNHD) في خطاب عن تعذر إتمام صفقة الدمج أو الاستحواذ مع شركة السادس من اكتوبر للتنمية والاستثمار - سوديك (OCDI)حيث تعزو توقف الاتفاق إلى ثلاثة أسباب ترى إنها ذات تأثير سلبي على الصفقة وهي:
 
1. تملك سوديك قطع أراضٍ شاطئية بما في ذلك مشروع سيزر الممتد على مساحة 105 فدان ومشروع ملاذ البالغ مساحته 303 فدان، وهي أراضي يسري عليها التوجيه الصادر من رئاسة الجمهورية في شهر يونيو 2018 بشأن وقف التعامل على كافة الأراضي الشاطئية.
 
2. قامت سوديك في نوفمبر 2018 بالتنازل عن حصة عينية تمثل النصف من قطعة أرض بغرب القاهرة مساحتها 300 فدان إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، علماً بأن هذه الأرض مملوكة بالكامل لشركة اليسر التابعة لسوديك وقد أقدمت على هذه الخطوة حتى تقوم الهيئة بتطوير البنية الأساسية للأرض بجانب تحويل الغرض الأساسي لاستغلالها من أرض زراعية إلى أرض سكنية.
 
3. أبرمت سوديك في ديسمبر 2018 اتفاق تسوية مع جهاز الكسب غير المشروع يتعلق بقطعة أرض مساحتها حوالي 1,400 فدان بمدينة الشيخ زايد تسدد الشركة بموجبه 800 مليون جنيه، علماً بأن OCDI استحوذت على هذه الأرض في 19 نوفمبر 1995. 
 
• انعكاس فشل الاتفاق على الشركتين:  واوضحت شركة شعاع كابيتال في مذكرة بحثية لها صادرة اليوم منها أن حظيت صفقة الشركتين باهتمام السوق باعتبارها إحدى صفقات الدمج والاستحواذ الواعدة بين إثنين من كبرى الشركات الرائدة بقطاع التطوير العقاري والمدرجة بالبورصة المصرية. وكان من المرتقب في حالة إتمام الصفقة أن تتمكن الشركتين من تنمية مشروعاتهم العقارية بشرق وغرب القاهرة وبالتالي تعزيز حصصهم السوقية بنحو أكبر، وهو ما أصبح مستبعداً عقب فشل الصفقة ولكننا نرى أن هناك سيناريوهن مطروحين أمام الشركتين: 
 
• إعادة دراسة اتفاق مبادلة الأسهم: يدور هذا السيناريو حول إقدام OCDI على إعادة بحث معامل مبادلة الأسهم مع شركة MNHD (سهمين MNHD: سهم OCDI) في ظل تحفظاتها التي رصدتها الثلاثة أسباب سالفة الذكر، هو أمر مستبعد حيث إن مثل هذه الخطوة من المفترض أن تكون قد تمت بالفعل قبل صدور هذا البيان.
 
• التطلع لاقتناص الفرص المواتية: بينما أخفقت الشركتين في التوصل لاتفاق مشترك ما زلنا نرى أن أسهمها تحظى بفرص صعود مواتية وإنها لا تنال الاهتمام الذي تستحقه من السوق في ضوء ما يتميزا به من مشروعات تطوير ضخمة، ومحفظة أراضي ممتدة على مساحات شاسعة، فضلاً عن قوة علامتهما التجارية وريادتهما للقطاع العقاري. ويبلغ السعر المستهدف لسهم OCDI 27.10 جنيه (+106%) ولسهم MNHD 11.02جنيه (+70%) وفقًا لآراء محللي السوق. ونود أن نشير إلى أن OCDI تحظى بمجموعة أراضي ممتدة على مساحة 408 فدان بالساحل الشمالي أو 13% تقريباً من إجمالي مخزون الأراضي، وهي تشمل مشروعي سيزر البالغ مساحته 105 فدان وملاذ الممتد على مساحة 303 فدان، علماً بأن سهم سيظل يحظى بفرص ارتفاع مواتية فوق السعر السوقي حتى في حالة استبعادنا لهذان المشروعان من تقييم آراء محللي السوق. وبالنسبة لـ MNHD نرى أنه من البديهي أن تتطلع لعروض شركات أخرى عوضاً عن عرض OCDI في إطار عزم شركة بي إنفستمنتس القابضة (BINV) بيع حصتها البالغة 31.2% في OCDI وهو ما يعادل استثمارات بنسبة 7.45% بما في ذلك مجموعة الشركاء.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title