مدينة مصر

مصر تستهدف خفض عجز الموازنة إلى 5% في 3-4 سنوات

بنك مصر الشهادة الدولارية

الخميس 07 فبراير 2019 - 12:22

قال مصدر حكومي إن الحكومة تعمل على صياغة استراتيجية جديدة لدعم الإيرادات العامة للدولة لتقليص عجز الموازنة إلى 5% من إجمالي الناتج المحلي خلال 3-4 سنوات، مقابل 8.4% مستهدفة في موازنة العام المالي الجاري.

وتوقع المصدر أن تتجاوز الحصيلة الضريبية حاجز التريليون جنيه خلال السنوات المقبلة مع تطبيق الاستراتيجية الجديدة، وفقاً لإنتربرايز.

وأوضح المصدر أن تنمية الإيرادات الضريبية يأتي في قلب الاستراتيجية الجديدة مع خطة لزيادة كفاءة التحصيل الضريبي للصعود بالإيرادات الضريبية تدريجيا لمستوى 18-20% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بنحو 14.6% حاليا.

وأضاف أن زيادة التحصيل الضريبي سيعتمد على تعديل عدد كبير من التشريعات الضريبية الحالية لتقليل الثغرات وحلها كي تتواكب مع النظم الضريبية العالمية لتحفيز الاستثمار وبالتالي زيادة أرباح الشركات والضرائب المسددة مع الاهتمام بميكنة النظم الضريبية من أجل خفض معدلات التهرب الضريبي والتجنب الضريبي فيما يخص الشركات متعددة الجنسيات.

وأظهرت مؤشرات الأداء المالي للموازنة العامة لمصر خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، تحقيق فائض أولي قدره 20.8 مليار جنيه، بنسبة 0.4% من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة بعجز أولي قدره 0.3% خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

وأكد وزير المالية في وقت سابق على تحسن معدلات العجز الكلى للموازنة لتنخفض إلى 3.6% من الناتج المحلي للنصف الأول من العام المالي الجاري مقابل 4.2% من الناتج خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي ومقابل متوسط عجز 5.3% خلال الثلاث سنوات الماضية.

وتنفذ مصر برنامج إصلاح اقتصادي بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي، يتضمن تحرير العملة، وخفض الدعم تدريجياً.

وتخطط مصر لخفض الدين العام للناتج المحلي إلى 92% في العام الجاري، بينما تستهدف الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2018-2019 تمويل محلي لعجز الموازنة بقيمة 511.2 مليار جنيه.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title