مدينة مصر

مصر تطرح سندات باليورو فى بورصة لندن وترفع حجم برنامج السندات الدولية لـ 30 مليار دولار

بنك مصر الشهادة الدولارية

الجمعة 05 أبريل 2019 - 08:46

 
طرحت مصر سندات مقومة باليورو لأجل ست سنوات و12 عاما فى بورصة لندن، أمس الخميس، على أن تجرى تسويتها فى 12 إبريل الحالى، وفقا لما نقلته وكالة رويترز عن وثيقة أصدرها أحد البنوك المرتبة للعملية.
وحسب رويترز تقول الوثيقة، إن الحجم سيكون قياسيا ولن يقل على الأغلب عن 500 مليون دولار، بحسب الوكالة.
وتستحق السندات فى 11 إبريل 2025، وإبريل 2031، وقالت الوثيقة إن مديرى الدفاتر هم بنوك آى.إم.آى، وبى.إن.بى باريبا، وناتكسيس، وستاندرد تشارترد.
وكشفت نشرة طرح السندات الدولية والتى نشرت مساء أمس الأول الأربعاء، عن رفع الحكومة قيمة الطرح إلى 30 مليار دولار، مما يعنى أن الحكومة رفعت خطتها بـ 10 مليارات دولار.
ولم تذكر النشرة تحديدا السبب وراء الزيادة فى حجم برنامج السندات.
من جانبه قال محمد أبو باشا، محلل الاقتصاد الكلى بالمجموعة المالية هيرمس، إن لجوء الحكومة لطرح سندات باليورو يرجع إلى انخفاض العائد على العملة الأوروبية، مقارنة بالدولار مما يعنى خفض التكلفة على الإقراض، وبالتالى تقليل قيمة المديونية، وفوائد الدين.
وتستهدف الحكومة على مدى السنوات الثلاث المقبلة الخفض التدريجى لمعدل الدين العام، كنسبة من الناتج المحلى ليصل إلى 80% بحلول نهاية يونيو 2022، وكذلك تحقيق فائض أولى سنوى مستدام فى حدود 2% من الناتج حتى 2021 ــ 2020.
وتتوقع وزارة المالية انخفاض متوسط سعر الفائدة على الأذون والسندات الحكومية خلال العام المالى القادم، إلى 15.5%، مقابل 18% خلال العام المالى الحالى.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title