مدينة مصر
  • الرئيسية
  • اقتصاد وأسواق
  • التمويل الدولية والوكالة الدولية لضمان الاستثمار تدعمان تطوير مزرعة رياح غرب بكر في خليج السويس

التمويل الدولية والوكالة الدولية لضمان الاستثمار تدعمان تطوير مزرعة رياح غرب بكر في خليج السويس

بنك مصر الشهادة الدولارية

الخميس 08 أغسطس 2019 - 12:06

أعلنت كل منمؤسسة التمويل الدولية(IFC)والوكالة الدولية لضمان الاستثمار(MIGA)، عضوتامجموعة البنك الدولي، اتفاقية لدعم تطوير مزرعة رياح تبلغ قدرتها 252 ميجاواط وتنفّذها شركة ليكيلا بنظام البناء والتملّك والتشغيل (BOO) فيمحافظة البحر الأحمر في مصر. وستُقدِّم مؤسسة التمويل الدولية 84 مليون دولار لتمويل المشروع والمساعدة في تحسين إنتاج الطاقة النظيفة في مصر وخفض تكاليف توليد الطاقة إضافةً إلى تنويع مزيج الطاقة في الدولة،فيما ستوفّر الوكالة الدولية لضمان الاستثمار ضمانات مالية قدرها 122 مليون دولار للمشروع.

من المتوقّع أن تُولّد مزرعة «رياح غرب بكر» في خليج السويس أكثر من 1,000 غيغاواط ساعةفي السنة، وبتكلفة أقل بكثير من متوسّط تكلفة توليد الطاقة في مصر، حيث ستزوّد أكثر من 350 ألف منزل بالطاقة وتمنع انبعاث ما يزيد عن 550 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويًا.ويعتبر المشروع جزءًا من نظام البناء والتملّك والتشغيل التابع للحكومة المصرية ويعد من الركائز الرئيسية التي ستدعم خطط الحكومة لتوليد 20 بالمئة من الطاقة في مصر من مصادر الطاقة المتجدّدة بحلول عام 2022 بما يُقلّل من اعتماد الدولة على الغاز الطبيعي.

علّق كريس أنتوبوليس، المدير التنفيذي لشركة ليكيلا ، قائلاً: "سيساهم مشروع رياح غرب بكر في دعم تنويع توليد الطاقة في مصر من خلال إنتاج طاقة نظيفة على أعلى مستوى وبسعر منافس. وقد وجدنا في مشروعنا الأول في مصر فرصةً ممتازة لتوليد الطاقة من الرياح، ونتطلّع قدمًا للعمل لسنوات عديدة مقبلة في مصر."

يشمل إستثمار مؤسسة التمويل الدولية، التي تقدمه على شكل تمويل أساسي طويل الأجل بالدولار ، على قرض «أ» يصل إلى 26 مليون دولار و58 مليون دولار يقدمها برنامج الإقراض المشترك التابع لمؤسسة التمويل الدولية، وهو برنامج لمحفظة القروض المشتركة ، بينما تقدّم الوكالة الدولية لضمان الاستثمار ضمانات مالية قدرها 122 مليون دولار لمساعدة شركة ليكيلا في إدارة المخاطر غير التجارية. كما تقدّم مؤسسة التمويل الدولية والوكالة الدولية لضمان الاستثمار مبادئ توجيهية اجتماعية وبيئية أساسية لحماية الطيور المهاجرة المهمّة.

ويُسلّط المشروع الضوء على استراتيجية مجموعة البنك الدولي في مصر التي تهدف لمساعدة الحكومة في تلبية أهدافها للطاقة المتجدّدة وزيادة صادراتها من موارد الغاز الطبيعي لإمدادها بالعملات الأجنبية امطلوبة.

وصرّح وليد لبدي، مدير مؤسسة التمويل الدولية في مصر وليبيا واليمن،:"نحن ملتزمون بدعم برنامج الحكومة في مصر وتعزيز إنتاج طاقة الكهرباء النظيفة وخاصة التي تولّدها الرياح. وستساعد مزرعة رياح غرب بكر التي تنفّذها شركة ليكيلا في خفض متوسّط تكلفة توليد الكهرباء في مصر وزيادة مشاركة القطاع الخاص في هذا القطاع الهامّ، ما يمثّل إشارة قوية للسوق بشأن التزامنا تجاه برنامج الطاقة المتجدّدة في مصر.»

كما يدعم المشروع تنمية إستثماراتالقطاع الخاص لمثل هذا المجال الأساسي، ويأتي ذلك استمرارًا للنجاح الذي حقّقته مجموعة البنك الدولي مع «محطة بنبان» الضخمة للطاقة الشمسية في تطويرها لمشاريع مُنظَّمة وقابلة للتمويل.  

قال سارفيش سوري، مدير العمليات في الوكالة الدولية لضمان الاستثمار: "يسرّنا أن نواصل العمل مع الشركات المستثمرة مثل شركة ليكيلا التي تتمتّع بخبرة طويلة ولديها التزام بعيد المدى تجاه تطوير حلول الطاقة المتجدّدة في أفريقيا. ومن المتوقّع أن يُولّد هذا المشروع طاقة نظيفة وبصورة ثابتة إلى للألاف من المستهلكين في مصر."

ويمثّل هذا التعاون بين مؤسسة التمويل الدولية والوكالة الدولية لضمان الاستثمار خطوة مساهمة في برنامج «تمويل سياسات التنمية للبنك الدولي»، وهو برنامج جديد تبلغ قيمته مليار دولار وُقّعت اتفاقيته في ديسمبر 2018 لدعم الجيل الثاني من برنامج مصر الإصلاحي الذي يُركّز على تنمية القطاع الخاص مع تمكين النمو الشامل فيها.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title