مدينة مصر

أبو الفتوح: المركزي أقرب الى تثبيت الفائدة و مواصلة سياسة التيسير النقدي

بنك مصر الشهادة الدولارية

الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 13:55

  • طه نبيل
  • قال  هاني أبو الفتوح الخبير المصرفي، إنه  وفقا لتقرير الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء عن بيانات التضخم، شهد معدل التضخم في شهر يناير ارتفاع طفيفا على الرغم من أنه يسير إلى الأعلى للشهر الثالث على التوالي، ويعود ذلك لبعض الارتفاعات في مجموعة الأغذية لا تشكل هذه الارتفاعات تحديا كبيرا أمام البنك المركزي المصري الذي توقع تباطؤ التضخم في 2020، ما يتيح الفرصة أمام المركزي نحو استمرار سياسة التيسير النقدي التي بدأها العام الماضي بخفض أسعار الفائدة بنحو 4.5%.، وذلك مع بداية الربع الثاني من عام 2020.

     

    وأضاف أبو الفتوح، أن لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري المزمع انعقادها نهاية هذا الأسبوع، من الأرجح ان تتخذ قرار بتثبيت أسعار الفائدة، خصوصا ان معدل التضخم مازال في الحدود المستهدفة وهي +/-9% بنهاية عام 2020.

    وأوضح أن البنك المركزي قد يلجاءلاستخدام أداة أخرى من أدوات السياسة النقدية مثل خفض نسبة الاحتياطي الالزامي هي جزء من الودائع التي يطلب البنك المركزي من البنوك الاحتفاظ بها كاحتياطيات بدون فائدة. وبذلك يكون الغرض زيادة المعروض النقدي في الاقتصاد، وهو ما يتيح للبنوك إقراض نسبة أكبر من الودائع لديها لتحفيز الطلب على الاقتراض والمحافظة على معدلات النمو المستهدفة.

    التعليقات

    استفتاء

    ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


      ممتاز

      جيد

      لا بأس

      ضعيف
    نتائج الاستفتاء

    أحدث الصور

    غاز مصر
    image title here

    Some title