مدينة مصر

بنك التنمية الصناعية يطلق خدمة رقم الحساب الدولي IBAN

بنك مصر الشهادة الدولارية

الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 12:21

 
أعلن بنك التنمية الصناعية إطلاقه لخدمة رقم الحساب الدولي IBAN، وذلك تطبيقًا لقرار البنك المركزي المصري بتطبيق الخدمة فى مصر. 
 
وبدأت فكرة استخدام IBAN لتسهيل المدفوعات داخل الاتحاد الأوروبي، لكن التنسيق كان مرنًا بدرجة كافية  ليطبق عالميًّا.
 
IBAN هو تنظيم رقمي لحسابات العملاء في القطاع المصرفي طبقا لمعايير عالمية. يعمل على تسهيل معالجة العمليات المالية للعملاء، وذلك لتماثل طول عدد خانات أرقام الحسابات مع بعضها البعض في أي مكان في العالم، وكذلك لسهولة قراءته والتعامل معه بشكل آلي، كما أنه يسهّل على البنك المرسل التأكد من صحة رقم حساب المستفيد وذلك تجنبًا لعملية إعادة الحوالات ذات أرقام الحسابات الخاطئة والتي تتطلب الكثير من الجهد والوقت لتصحيحها.
 
صرح ماجد فهمي، رئيس مجلس الادارة والعضو المُنتدب، بمدى رضاه عن الخدمة الجديدة فقد تم تطبيقها فى البنك منذ إعلان البنك المركزي لقرار تطبيق الخدمة؛ وذلك لتسهيل خدمات التحويل على عملاء البنك وتفادي أي أخطاء أثناء عملية التحويل داخليًّا وخارجيًّا، حيث جاءت هذه الخدمة لمواكبة أحدث أنظمة المدفوعات العالمية.
 
وأشار إلى أنه تم إنشاء هذا الرقم الدولي الموحد للحساب البنكي ليكون معروفًا لدى جميع البنوك المحلية والدولية،  ويدل هذا الرقم “آيبان” على رقم الحساب البنكي، وفى الوقت نفسه لا يعتبر رقم حساب بنكي جديدًا.
 
كما أشار فهمي إلى أهمية استخدام رقم الحساب الدولي IBAN فى جميع التحويلات، سواء داخليًّا أو خارجيًّا، ومنها.
 
أولًا: معدلات أمان عالية جدًّا فبالطبع عندما يزداد عدد خانات الحساب كلما أصبحت عمليات التحايل مستحيلة وشبه معدومة.
 
ثانيًا: السهولة فعند ملاءمة رقم (الآيبان) لأنظمة البنوك العالمية، فهذا بلا شك سيسهل التعاملات المصرفية مع البنوك المحلية والعالمية.
 
ثالثًا: السرعة فهو يقلل التدخل اليدوي مما قد يسبب تعطيل أو تأخر وصول الحوالة المالية للمستفيد فمجرد إدخال رقم الآيبان للشخص المستفيد سيظهر على الشاشة رسالة توضح أن هذا الرقم فعلًا صحيح، ويمكن إجراء الحوالة بنفس الوقت.
 
رابعًا: الدقة حيث يمكن التحقق من صحة معلومات المستفيد وتفادي الخطأ قبل عملية التحويل.
 
وأضاف أن فكرة الرقم الحسابي الدولي IBAN لا تعني استغناء العميل عن رقم حسابه الحالي، لكنه سيتم تحويل رقم حساب العملاء إلى رقم IBAN (الذي سيحتوي على الرقم الحالي) عن طريق إضافة أرقام على بداية ونهاية رقم حساب العملاء الحالي لتحويله إلى تنسيق رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN، وسيظهر على جميع كشوف الحسابات المصرفية وعلى كل القنوات المصرفية. 
 
كما حدد ماجد فهمي عدد نقاط لاستخدامات رقم الحساب الدولي IBAN، حيث يجب على العملاء استخدام رقم الحساب IBAN عند إجراء المدفوعات التالية: 
 
–    تحويل الأموال داخل مصر أى التحويل المحلي أو التحويلات الداخلية ببنك التنمية الصناعية. 
 
–    تحويل الأموال إلى حساب خارج مصر إلى دولة تعتمد استخدام أرقام الحسابات بصيغة IBAN.
 
–    تسلم التحويلات من حساب فى دولة أخرى تعتمد نظام IBAN.
 
 وأوضح أن البنك بجميع موظفيه المعنيين يُسعدهم استقبال استفسارات العملاء بخصوص الخدمة الجديدة وأنه يمكن للعملاء الحصول على رقم الـIBAN الخاص بهم عن طريق الفرع التابع له العميل أو عن طريق الاتصال بخدمة عملاء بنك التنمية الصناعية، كما يمكن للعملاء أيضًا التحقق من رقم الـIBAN الخاص بهم عن طريق كشوف الحساب الدورية بداية من نهاية يونيو 2020.
 
وأضاف فهمي بأنه يمكن تلخيص ذلك فى أن الفائدة الرئيسة التي يستفيد منها عميل البنك هي إمكانية التحقق مسبقًا من صحة رقم حساب المستفيد من الحوالة، بغضّ النظر عن البنك التابع له رقم هذا الحساب، ومن ثم تحققه من وصول حوالاته إلى الحساب المطلوب فعلًا دون وجود أي أخطاء.
 
 كما أنه يساعد العملاء في إعطاء أرقام حساباتهم بدقة لمن سيحوّلون لهم أي مبالغ، لذا فإن استخدام رقم الحساب المبني على تنظيم “آيبان” سوف يسهم وبإيجابية في منع عمليات التحويل المرفوضة أو المرتجعة من المصرف التابع له حساب المستفيد والتي كانت تحدث سابقًا، وكذلك سوف يعزز كفاءة إجراءات التحويلات المالية.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title