اتفاق مصري كيني لتنفيذ مبادرة علاج مليون أفريقي من "فيروس.سي"

بنك مصر الشهادة الدولارية

الثلاثاء 28 يناير 2020 - 14:22

قال رئيس مجلس الوزراء المصري، إنه يجري التنسيق حالياً بين وزارة الصحة المصرية والجانب الكيني لتنفيذ مبادرة الرئيس السيسي لعلاج مليون أفريقي من "فيروس سي".
 
وأضاف مصطفى مدبولي في بيان الصادر اليوم الثلاثاء، أن ذلك بجانب ما تقدمه الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية للتخفيف من آثار موجة الجفاف التي ضربت شمال كينيا.
 
جاء ذلك بحضور المستشار علاء الدين فؤاد أبو الحسن، وزير شؤون المجالس النيابية، والسفير يسري خليل، نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون دول حوض النيل، والنائب طارق محمد عبدالحميد، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، والنائب أحمد سمير محمود، رئيس اللجنة الاقتصادية، والنائب هشام صلاح أحمد، رئيس لجنة الزراعة والري والثروة الحيوانية.
 
وشدد مدبولي، على اهتمام مصر بتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وذلك في ضوء الأهمية التي توليها لتحقيق التكامل الاقتصادي في أفريقيا كإحدى أولويات الرئاسة الحالية للاتحاد الأفريقي، معرباً عن تطلعنا لتقديم التيسيرات لتواجد الشركات المصرية.
 
وأشار إلى أن كينيا تُعد واحدة من أكبر الشركاء التجاريين لمصر في القارة الأفريقية، حيث ارتفع حجم التبادل التجاري ليبلغ 640 مليون دولار خلال عام 2018 مقارنة بــ 553 مليون دولار أمريكي خلال عام 2017.
 
وكان الرئيس السيسي وجه في مايو/أيَّار الماضي، بتكثيف الجهود لنقل التجربة والخبرة المصرية ذات الصلة إلى الأشقاء الأفارقة، في إطار الدعم الموجه للدول الأفريقية في مجال الصحة، وذلك للمساهمة في الجهود الدولية للارتقاء بالخدمات الصحية في أفريقيا، على نحو يساعد على تحقيق معدلات التنمية المستدامة المنشودة بالقارة.
 
وفي إطار تطورات تنفيذ مبادرة الرئيس لعلاج مليون مواطن أفريقي من فيروس "سي"، استعرضت وزيرة الصحة نتائج الزيارات التنسيقية التي تمت مؤخراً في هذا الصدد لكلٍ من السودان وتشاد والصومال وإثيوبيا وإريتريا.
 
ونوهت الوزيرة بالزيارات المقررة في ذات الإطار إلى كل من أوغندا وكينيا وتنزانيا، وذلك لتقييم الوضع وتحديد احتياجات تلك الدول في هذا المجال سواء من ناحية المسح أو توفير العلاج أو تدريب الكوادر الطبية المحلية.
 
وعرضت الوزيرة الجهود المصرية التنسيقية لمساعدة الدول الأفريقية في الحصول على العقاقير اللازمة، فضلاً عن تغطية القارة ببرامج تطعيم ثابتة ومنتظمة لفيروس "بي".
 
وأوضح المتحدث الرسمي أن الوزيرة هالة زايد أشارت كذلك إلى ما تم خلال الفترة الماضية من دعم الدول الأفريقية بإمدادات وشحنات من الأدوية المصرية، كالسودان وجيبوتي وإريتريا، إلى جانب خطط الوزارة لاستقدام فرق طبية من بعض الدول الأفريقية خلال الفترة المقبلة للمشاركة في برنامج تدريبي في عدد من المجالات الصحية، كالتحاليل الطبية وأمراض الكبد والكلى والرمد.
 
وأضاف السفير بسام راضي أن الاجتماع تطرق أيضاً إلى استعراض آخر تطورات مبادرة الرئيس لاكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع، بما فيها القضاء على قوائم الانتظار لعمليات جراحة قوقعة الأذن للأطفال.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title