مصدر: لجنة تسعير الوقود تجتمع خلال ساعات ..والحكومة تختار توقيت التطبيق

بنك مصر الشهادة الدولارية

الاثنين 06 أبريل 2020 - 09:12

 
   
قال مصدر مطلع إن لجنة تسعير الوقود سوف تجتمع خلال ساعات لتحديد أسعار البنزين والسولار والمازوت الجديدة خلال الربع الثانى من العام الجارى. 
وأضاف ان اللجنة سوف ترسل القرار الجديد للمراجعة الثالثة خلال لمجلس الوزراء لاعتماده وتحديد موعد التطبيق  وسط ترجيحات بتخفيض الاسعار على خلفية تدهور أسعار الخام العالمية ومشتقاته بسبب أزمة كورونا  التى ضربت نحو 200 دولة حول العالم مؤخرا.
وهوت أسعار البترول العالمية بإجمالى نسبة هبوط تجاوزت 66% منذ مطلع العام الجارى حتى نهاية مارس الماضى، مع تراجع الطلب على مستوى العالم بسبب أزمة فيروس كورونا فضلا عن التوترات الحالية بين روسيا والسعودية وتخليهم عن سياسة تحديد سقف انتاج للدول المصدرة
وتضم اللجنة ممثلبين من وزارتى البترول والمالية لمراجعة اسعار البنزين والسولار والمازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز كل 3 شهور.
وأجرت اللجنة المراجعة الاولى العام الماضى؛ حيث قررت فى أكتوبر 2019 تخفيض سعر البنزين 92 إلى 7.75 جنيه للتر، والسولار  إلى 6.75 جنيه للتر والمازوت إلى 4250 جنيها، ثم قررت فى المراجعة الثانية تثبيت الأسعار يناير الماضى.
وتعتمد لجنة تسعير الوقود فى مراجعتها على عدة أمور أبرزها سعر الصرف وتكلفة الاستيراد والانتاج وحجم الاستهلاك المحلى وتكاليف النقل والتشغيل والتكرير وغيرها.
وتقوم بمراجعة تلك المتغيرات كل 3 شهور وتحدد قرارها بناء على معادلة سعرية مرتبطة بتلك البنود.
وبحسب المعلن فإن الأسعار عقب المراجعة لا تخرج عن 3 سيناريوهات: إما التثبيت، أو الخفض، أو الزيادة بحد أقصى 10% من السعر السارى للمنتج.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title