مدينة مصر

المالية: تصور مبدئى بتقليل زمن الإفراج الجمركى إلى 3 أيام

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 07:38

 
قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن تطوير منظومة النقل يسهم فى حصول المواطن على السلع بأرخص سعر وأقل جهد وأسهل طريقة.
موضحًا أن وزارة المالية قامت بدراسة لحساب متوسط عدد الأيام، التى تستغرقها السلع والبضائع خلال عملية النقل منذ بدء الشحن وخروجها من الميناء حتى وصولها، مقابل التكلفة المادية، ووجدت أن اختصار عملية النقل من 8 أيام إلى 4 أيام سيحقق وفورات تصل إلى 500 مليون دولار.
وأضاف أنه تم تشكيل لجنة وزارية بمتابعة مجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية، ووضعنا التصور المبدئى للإفراج الجمركى خلال 3 أيام وصولًا إلى يوم واحد.
وكشف معيط عن ميكنة عدد من المراكز اللوجيستية، مثل العين السخنة والإسكندرية ودمياط، بهدف إدارة كل الموانئ إلكترونيًا من منظومة واحدة.
مشيرا إلى أنه من المستهدف تشغيل منظومة للمراقبة، التى تتم على خطوات، من خلال تشكيل لجان متخصصة ثم منظومة المعلومات المسبقة لمعرفة ما السلعة، ومن المستورد، ومنشأ المصدر، وغير ذلك عبر نظام إدارة المخاطر، والإفراج المسبق، لأنه هو مَن يحدد الحاجة والاستفادة للتخلص من المهمل والراكد.
كما كشف معيط عن قيام الوزارة بتدشين نظام يدعى منظومة القائمة البيضاء والفاعل الاقتصادى لتسريع إجراءات الشركات الملتزمة دون قيود، ووصل عددها إلى 150 شركة، بهدف الإفراج المسبق عن البضائع، وتنفذ خطواته قبل وصول البضائع إلى الميناء.
لافتا إلى أنه تم التعاون مع شركة سينجل ويندو لربط الموانئ البحرية والبرية والجوية قبل 30 يونيو المقبل.
وأشار معيط إلى أنه يتم التعاون مع وزارة التخطيط فى وضع موازنة تكفى احتياجات كل القطاعات، معتبرًا أن النقل أحد القطاعات المهمة، التى تعمل الدولة على زيادة مخصصاتها فى ضوء ما توفره الدولة من موازنة عامة مستهدفًا مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات منظومة النقل؛ لأن إمكانيات الموازنة محدودة فى ضوء توفير فرص العمل وتحسين مستوى المعيشة ومعدل النمو، وأنه يتم إعداد الموازنة بحرص شديد، منعًا لحدوث التضخم وزيادة نسبة العجز المالي، كما أن القطاع الخاص يتمتع بإدارة حرفية ومرونة فى التعامل.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title