مدينة مصر

حصرى ...تفاصيل مد الغاز المصرى إلى لبنان 

بنك مصر الشهادة الدولارية

الأربعاء 13 أكتوبر 2021 - 10:58

كشفت مصادر قريبة من وزارة البترول والثروة المعدنية عن تفاصيل تصدير الغاز المصرى إلى لبنان عبر خط الغاز العربى .

 

وقالت المصادر ان مصر ستزود لبنان بكميات تتراوح فى المرحلة الأولى ما بين 50 إلى 60 مليون قدم مكعب يوميا على ان تزيد لكميات يتفق عليها بين الجانبين بعد ذلك وعلى حسب الاحتياجيات المقدرة من الجانب اللبنانى.
وقالت المصادر ان هذا الكميات تأتى بناء على طلب الجانب اللبنانى خلال  المباحثات المشتركة التي عُقدت بالقاهرة على مدار يومين مع وزير الطاقة والمياه اللبناني الدكتور وليد فياض والمسئولين التنفيذيين من وزارة البترول المصرية بالقاهرة .
كان وزير البترول المصرى المهندس طارق الملا قد أكد خلال محادثاته مع وزير الطاقة اللبنانى الدكتور وليد فياض أنه تم الاتفاق على التوقيتات لاستكمال الإجراءات والتنسيق مع الدول الشقيقة الاردن وسوريا لمرور الغاز المصرى عبر اراضيها. وكشفت المصادر التى فضلت عدم الكشف عن هويتها على انه تم تحديد سعر الغاز المصرى بربطه بمعادلة سعرية عالمية تراعى سعر التكلفة فى السوق المحلى والسعر العالمى بما لن يقله خلاله عن 7 دولار للمليون وحدة حرارية فى المرحلة الأولى.
كان الدكتور وليد فياض وزير الطاقة اللبنانى قد صرح أن المباحثات التي استمرت على مدار يومين كانت مثمرة وتم خلالها بحث الآليات والإجراءات السريعة التي سيتم اتخاذها خلال الفترة القادمة لإعادة تفعيل اتفاقيات توريد الغاز المصرى عبر خط الغاز العربى مرورا بالدول الشقيقة الأخرى سوريا والأردن وأنه قد تم بحث امكانية توريد كميات اضافية من الغاز سواء على المدى القصير أو الطويل، وأشار إلى أن هذا التعاون سيساهم في تحسين والنهوض بقطاع الطاقة اللبنانى واستعادة الإستدامة المالية بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة في ظل تمتع الغاز الطبيعى بخصائص صديقة للبيئة.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title