توريد 200 ألف طن قصب منذ بداية الموسم وحتى الآن

بنك مصر

السبت 08 يناير 2022 - 12:29

 

 
أعلن رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية عصام البديوي أنه تم توريد نحو200 ألف طن قصب منذ بداية الموسم في 28 ديسمبر الماضي وحتى الآن، مشيرا إلى أنه يتم سداد مستحقات المزارعين مباشرة عن طريق البنوك (الزراعي- الأهلي-مصر) بعد 15 يوما من التوريد بقيمة 90% من أسعار القصب للمزارعين. 
وأضاف البديوي، في تصريحات له اليوم على هامش جولة بمصنع كوم امبو لقصب السكر أننا نستهدف خلال الموسم الحالي توريد نحو 8.5 مليون طن قصب متوقع الحصول منهم على 900 ألف طن سكر، منوها بأن مصر تستهلك نحو 3.2 مليون طن سنويا واستطعنا تحقيق اكتفاء ذاتي من السكر بنسبة 89%، فيما يتم حاليا استيراد نحو 600 الف طن،متوقعا زيادة الإنتاج المحلي مع بدء تشغيل مصنع القناة للسكر المقام بمحافظة المنيا بطاقة إنتاجية 900 ألف طن سنويا.
وفيما يتعلق بتصدير السكر، قال البديوي، إنه تم التعاقد العام الحالي على تصدير 150 ألف طن سكر، بالإضافة إلى انه يتم تصدير السكر البني إلى كينيا. 
وفي سياق آخر، قال البديوي، إنه تم الانتهاء من دراسة خطة تطوير الشاملة لشركة السكر والشركات التابعة من جانب تحالف"سيجمان ورولاند برجو"، موضحا أن التكلفة الاستثمارية للتطوير تبلغ نحو 7.3 مليار جنيه وسيتم الانتهاء منها في 2030.
وأَوضح أن الدراسة استهدفت التطوير على المستوى الإداري والمالي و والفنية لرفع الانتاجية إلى 15 مليون طن قصب(1.8 مليون طن سكر) وزيادة إنتاج الكحول لتبلغ 140 ألف طن مقارنة 80 ألف طن حاليا،وزيادة كمية مخلفات قصب السكر(الباجاس) وبالتالي رفع الطاقة الإنتاجية لصناعة الورق والخشب.
وأشار إلى أن الدراسة قامت على عدة 4 محاور الأول اقتصاديات الزراعة من خلال تحسين عمليات الزراعة من حيث الزراعة بالشتل والري بالتنقيط، وانشاء مصانع للأسمدة والأعلاف، لافتا إلى أنه من المستهدف إنشاء 3 مصانع للأسمدة من مخلفات صناعة قصب السكر في مناطق كوم أمبو، ونجع حمادي وقوص منوها بأن بتكلفة استثمارية 350 مليون جنيه للمصنع الواحد، منوها بأنه جارٍ حاليا الانتهاء من المناقشات النهائية بين الشركة القابضة للصناعات الغذائية ،وشركة سيجمان للاستقرار على الوضع النهائي وعرضها على وزير التموين الدكتور علي المصيلحي، مشيرا إلى أن مدة انشاء المصنع عامين.
وأوضح البديوي أن المحور الرابع وضع خطة تسويقية متطورة تعتمد تطوير المنافذ الحالية، وتشكيل ادارة تسويق وفتح أسواق جديدة بالإضافة إلى التعاون مع شركات التجارة الإلكترونية، لافتا إلى أن حجم أعمال الشركة حاليا بلغت 13 مليار جنيه ونستهدف بعد التطوير زيادتها إلى 22 مليار جنيه.
 

التعليقات

البنك الزراعى

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

بنك الاسكان والتعمير
غاز مصر
image title here

Some title