وكالة الطاقة الدولية تتوقع ارتفاع قدرات الطاقة المتجددة في مصر بنسبة 68%

بنك مصر

الخميس 13 يناير 2022 - 05:25

  • وكالات
  • توقعت وكالة الطاقة الدولية تضاعف وتيرة نمو قدرات الطاقة المتجددة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الخمس سنوات المقبلة إلى 23 غيغاوات، مقارنة بـ 15 غيغاوات في السنوات الخمس الماضية.

    قالت وكالة الطاقة الدولية إن تنافسية الألواح الضوئية الشمسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تقود التوسع في مجال الطاقة المتجددة، وسيتركز أكثر من ثلاثة أرباع التوسعات في القدرة في خمس دول: الإمارات، والسعودية، ومصر، والمغرب، وإسرائيل.

    وفي السيناريو المتسارع الأكثر تفاؤلاً، ترى الوكالة أنه من الممكن زيادة الطاقة المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أعلى مرتين تقريباً (57 غيغاوات) على افتراض معالجة العديد من التحديات. كما أنه من شأن جولات المناقصات الأكثر تواتراً وزيادة سرعة اختيار مقدمي العطاءات والمفاوضات التعاقدية أن يسرع التركيبات على مستوى المرافق.

    وترى الوكالة أنه يمكن أن تفتح الأطر التنظيمية التي تسمح باتفاقيات شراء الطاقة من الشركات، والعقود الثنائية، والاستهلاك الذاتي، باب الاستثمار الخاص خارج المناقصات، كما أن وجود تعريفات عاكسة للتكلفة للمستخدم النهائي يمكن أن تجعل هناك جدوى لمثل هذه الاستثمارات، كما سيسمح الاستثمار في تحديث الشبكة باتصال أسرع مع المشاريع المخطط لها، وسيفتح بناء روابط بينية أسواق طلب جديدة.

    الطاقة الشمسية ألمحت وكالة الطاقة الدولية إلى أن الطاقة الشمسية الكهروضوئية تمثل أكثر من ثلثي النمو في قدرات الطاقة المتجددة في المنطقة، وتوقعت أن تزداد حصة نمو الطاقة الشمسية الكهروضوئية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في البلدان المصدرة للوقود الأحفوري من 40% خلال السنوات الخمس الماضية إلى 67% خلال الفترة 2021-2026، مؤكدة أن فعالية تكلفة الألواح الضوئية الشمسية، المستخدمة لتلبية الأهداف المناخية واحتياجات تنويع الوقود الأحفوري، هي أحد العوامل المشتركة في تلك الدول.

    "سويحان للطاقة الشمسية" الإماراتية تطرح سندات خضراء بقيمة 700 مليون دولار

    وحددت الوكالة الأسباب الرئيسية لذلك في تخفيضات التكلفة التي حققتها المناقصات التنافسية لمنتجي الطاقة المستقلين، والتي انخفضت فيها أسعار العطاءات الممنوحة من 56 دولاراً / ميغاوات ساعة في عام 2015 إلى 10.4 دولار / ميغاوات ساعة في عام 2021.

    ويمكن أن يُعزى هذا الاتجاه إلى انخفاض تكاليف النظام وإمكانيات الموارد الجيدة وظروف التمويل الملائمة واقتصاديات الحجم، وتراوحت المشاريع الممنوحة عبر مناقصات خلال العام الماضي من 600 ميغاوات في قطرإلى 1.5 غيغاوات في أبوظبي. ومع ذلك، قد تؤدي محاولة المرافق لتكرار أو الوصول لأسعار منخفضة إلى إطالة مدة التفاوض على العقود وبالتالي إبطاء وتيرة التوسع (وفقاً للنشرة الإخبارية ميدل إيست إيكونوميك سيرفاي "ميس" في 2020)، وتختلف أسعار العطاءات تلك من دولة لأخرى.

    التحديات تواجه وتيرة نمو قدرات الطاقة المتجددة في المنطقة تحديات، مثل الطلب الأبطأ على الكهرباء، وعدم كفاية البنية التحتية للشبكة.

    ووضعت الوكالة اثنين من التحديات الرئيسية للنمو الأسرع في المنطقة، يتلخص التحدي الأول في عدم كفاية البنية التحتية للشبكة واللازمة لربط المحطات المتجددة وتوصيل الكهرباء لمراكز الطلب.

    في الأردن وتونس، تباطأت خطط المناقصات في انتظار تحديثات الشبكة، بينما يتطلب النمو السريع في الطاقة الكهروضوئية الموزعة في إسرائيل أيضاً زيادة في سعة شبكة التوزيع.

    ورأت وكالة الطاقة أن عدم التوافق بين العرض والطلب يعتبر بمثابة التحدي الثاني الناشئ في بلدان المنطقة، حيث توجد لدى العديد من الدول طاقة فائضة من العرض بسبب تباطؤ نمو الطلب في أعقاب أزمة كوفيد-19.

    الإمارات توقعت وكالة الطاقة الدولية ارتفاع الطاقة المتجددة في الإمارات بأكثر من 6 غيغاوات، بقيادة الطاقة الشمسية الكهروضوئية، تليها الطاقة الشمسية المركزة، والطاقة الحيوية، والطاقة الكهرومائية. رفعت الوكالة توقعاتها بنسبة قليلة مقارنة بالعام الماضي في ظل زيادة القدرة الكهروضوئية عن التقديرات التي تم إرساؤها في أحدث مناقصة لمنتجي الطاقة المستقلين، بالإضافة إلى مشاريع الطاقة الكهروضوئية الجديدة الحكومية في مراكز البيانات ومدافن النفايات، والتقدم الذي حققته الدولة في تطوير مشاريع تحويل النفايات إلى طاقة.

    ستظل مناقصات منتجي الطاقة المستقلين التنافسية محركاً سياسياً رئيسياً لنمو القدرة الكهروضوئية على مستوى المرافق. ومع ذلك، فإن وتيرة التنفيذ غير مؤكدة. يثير الطلب الأبطأ من المتوقع على الطاقة والقدرة الفائضة مخاوف بشأن الجدول الزمني للمزادات المستقبلية. تشكل التغييرات التنظيمية مخاطر على توقعات الطاقة الكهروضوئية الموزعة. ففي عام 2020، حددت حكومة دبي حجم النظام المؤهل للقياس الصافي عند 2 ميغاوات، وحظرت الأنظمة المثبتة على الأرض. السعودية من المنتظر أن تنمو القدرة المتجددة في السعودية بأكثر من 6 غيغاوات، مدفوعة بأهداف الطاقة المتجددة لتنويع مزيج توليد الطاقة بعيداً عن النفط. سيأتي أكثر من 80% من النمو من الطاقة الشمسية الكهروضوئية على مستوى المرافق عبر طريقتين للشراء: المزادات التنافسية لمنتجي الطاقة المستقلين، والعقود الثنائية غير الملتمسة مع المرافق. على الناحية الأخرى، تشكل الرؤية المحدودة للجداول الزمنية للمناقصات وعمليات العطاء والتعاقد المطولة، مخاطر على وتيرة التطوير.

    مصر من المتوقع أن تزداد قدرات الطاقة المتجددة في مصر بنسبة 68% (4 غيغاوات)، بقيادة طاقة الرياح البرية، تليها الطاقة الشمسية الكهروضوئية. سيأتي معظم النمو من العقود الثنائية غير الملتمسة مع المرافق المملوكة للدولة، وأدت التطورات الأخيرة في إطار هذا المخطط إلى زيادة القدرة المتجددة للمشاريع المخطط لها. على سبيل المثال، حصل أحد المطورين على الموافقة على زيادة حجم محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية المخطط لها من 200 إلى 500 ميغاوات، وسيحول مطور آخر خطط بناء محطة غاز بقدرة 2.3 غيغاوات إلى محطة رياح بقدرة 1.1 غيغاوات. ومع ذلك، أثارت الطاقة الزائدة وانخفاض الطلب على الطاقة بسبب كوفيد 19 تساؤلات حول وتيرة خطط مصادر الطاقة المتجددة بموجب سياسات الشراء الأخرى. ففي العام الماضي، ألغت الحكومة مناقصة لمنتجي الطاقة المستقلين لتطوير 200 ميغاوات من الطاقة الشمسية الكهروضوئية، ووضعت سقوفاً لمقدار القدرة المؤهلة للقياس الصافي، وهو المحرك الرئيسي لمشتريات الشركات.

    المغرب من المرجح أن تتضاعف القدرة المتجددة في المغرب خلال 2021-2026 مع إضافة 3.8 غيغاوات، بقيادة الطاقة الشمسية الكهروضوئية على مستوى المرافق، والرياح البرية، والطاقة الشمسية المركزة والطاقة الكهرومائية. ستتمثل المحركات الرئيسية للنمو في أهداف الطاقة المتجددة طويلة الأجل التي تدعمها المناقصات التنافسية للطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وإدارتها من قبل مؤسسة مخصصة (الوكالة المغربية للطاقة المستدامة). تدعم البيئة التنظيمية التمكينية، التي تسمح بالمبيعات الثنائية بين كبار مستهلكي الكهرباء ومشاريع الاستهلاك الذاتي المتصلة بخطوط النقل، أيضاً مشاريع طاقة الرياح الجديدة. ترى وكالة الطاقة الدولية أن الإطار التنظيمي المماثل لشبكة التوزيع يفتقر إلى التنفيذ، ما يعيق تسارع نمو الطاقة الكهروضوئية في القطاعات التجارية والسكنية. إسرائيل توقعت وكالة الطاقة الدولية أن تتضاعف قدرة الطاقة المتجددة في إسرائيل خلال الفترة 2021-2026 نتيجة إضافة 5.2 غيغاوات. ستشكل الطاقة الكهروضوئية الموزعة أكثر من نصف النمو، مدفوعة بإطار سياسات داعم يشمل تعريفة التغذية الكهربائية، والقياس الصافي، والاستهلاك الذاتي مع مكافأة التوليد الزائد، والمناقصات التنافسية. رفعت الوكالة التوقعات مقارنة بالعام الماضي بسبب رفع أهداف 2030 لحصة مصادر الطاقة المتجددة (من 17 إلى 30%)، والدعم الإضافي للطاقة الشمسية الكهروضوئية.

    في أبريل 2020، خصصت الحكومة 6.5 مليار شيكل (2.1 مليار دولار ) من محفزات كوفيد-19 للمساعدة في تركيب 2 غيغاوات من الطاقة الشمسية الكهروضوئية، وقدمت قروضاً منخفضة الفائدة وتعريفة التغذية الكهربائية للأنظمة المثبتة في المباني العامة. مع ذلك، قد يؤدي عدم كفاية البنية التحتية للشبكة إلى إبطاء نمو الطاقة الكهروضوئية الموزعة، كما يعد توفير الأراضي تحدياً رئيسياً للطاقة الكهروضوئية على مستوى المرافق.

    التعليقات

    البنك الزراعى

    استفتاء

    ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


      ممتاز

      جيد

      لا بأس

      ضعيف
    نتائج الاستفتاء

    أحدث الصور

    بنك الاسكان والتعمير
    غاز مصر
    image title here

    Some title