أوكرانيا تعلق تدفق الغاز الروسي عبر نقطة عبور رئيسية إلى أوروبا

بنك مصر

الأربعاء 11 مايو 2022 - 09:48

 

سي ان بي سي _ قالت أوكرانيا أمس الثلاثاء، إنها ستعلّق تدفق الغاز الروسي عبر نقطة عبور قالت إنها تنقل ما يقرب من ثلث الوقود الذي ينقل من روسيا إلى أوروبا عبر أوكرانيا.
 
وظلت أوكرانيا طريق عبور رئيسي للغاز الروسي إلى أوروبا حتى بعد بدء الحرب، وقالت شركة جتسو، التي تشغل نظام الغاز الأوكراني، إنها ستوقف الشحنات عبر طريق سوخرانيفكا اعتباراً من اليوم، معلنة “القوة القاهرة” ، وهي بند يتم تفعيله عندما تتعرض شركة ما لشيء خارج عن إرادتها.
 
وقال الرئيس التنفيذي للشركة، سيرجي ماكوجون، لرويترز إن القوات الروسية بدأت في نقل الغاز عبر أوكرانيا وإرساله إلى منطقتين انفصاليتين تدعمهما روسيا في شرق البلاد.

 

وقال يوري فيترينكو رئيس شركة الطاقة الحكومية الأوكرانية نفتوجاز لرويترز إن تعليق أوكرانيا لتدفق الغاز الطبيعي الروسي عبر طريق سوخرانيفكا لا ينبغي أن يكون له تأثير على السوق المحلية الأوكرانية.
 
وسيطرت القوات الروسية والمقاتلون الانفصاليون على محطة نوفوبسكوف لضغط الهواء في منطقة لوهانسك شرق أوكرانيا منذ أن بدأت موسكو ما وصفته بـ “عملية عسكرية خاصة” في فبراير.

وقالت جتسو إنها أول محطة في نظام نقل الغاز الأوكراني في منطقة لوهانسك، وطريق عبور لحوالي 32.6 مليون متر مكعب من الغاز يومياً، أو ثلث الغاز الروسي الذي ينقل عبر الأنابيب إلى أوروبا عبر أراضيها.

وقالت شركة جازبروم الروسية إنها تلقت إخطاراً من كييف يفيد بأن البلاد ستوقف نقل الغاز إلى أوروبا عبر خط الربط الكهربائي سوخرانيفكا اعتباراً من اليوم الأربعاء.

وأضافت أنها لا ترى أي دليل على وجود قوة قاهرة أو عقبات أمام الاستمرار في نقل الغاز مضيفةً أنها تفي بجميع التزاماتها تجاه مشتري الغاز في أوروبا.

التعليقات

بنك الاسكان والتعمير

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

البنك الزراعى
غاز مصر
image title here

Some title