مدينة مصر

“تنمية التجارة”: بدء تداول سبائك الذهب فى البورصة السلعية قبل نهاية 2022

بنك مصر الشهادة الدولارية

الثلاثاء 01 نوفمبر 2022 - 13:49

توقع الدكتور إبراهيم عشماوى مساعد وزير التموين والتجارة الداخلية ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، بدء تداول سبائك الذهب فى البورصة السلعية بنهاية العام الجارى.

وأوضح فى تصريحات على هامش مؤتمر صحفى، أنه من المتوقع أن يتم ذلك بعد الموافقات والتنسيقات اللازمة مع البنك المركزى، خاصة أنه يتم التعامل مع سلعة حجم التداول بها يصل إلى 2 مليار دولار، حيث أن مصر من أكبر الدول فى تجارة الذهب.

وأشار عشماوى الذى يشغل أيضا منصب رئيس البورصة المصرية للسلع، إلى أن الذهب يعتبر زينة ومخزن قيمة، ففى وسط تقلبات السوق وتحرير سعر الصرف وزيادة معدلات التضخم، يلجأ المواطنون إلى بيع وشراء الذهب.

وكشف عن تنسيق مع هيئة السلع التموينة والشركة القابضة للصناعات الغذائية علي أن يتم شراء الجزء الأكبر من احتياجاتهم من السلع من خلال البورصة السلعية.

أضاف أن الشراء من خلال البورصة السلعية وعبر المنصة الإلكترونية للسلع سيقضي على استخدام الورقيات وتحقيق الشفافية والموضوعية فى البيع والشراء وتطبيق كافة الاشتراطات اللازمة وسيتم تسوية مستحقات الشركات إلكترونيا من خلال البنوك.

وأكد عشماوي جاهزية البورصة السلعية للتشغيل حيث تم الانتهاء من المنصة الإلكترونية واشتراطات العضوية ولم يتبق سوى تسجيل أو تكويد التجار فقط خلال المرحلة المقبلة.

ولفت إلى أنه تم بدء التداول بسلع القمح الأرز والزيوت، وسيتم التداول على الذهب وبعض السلع التي تحتاجها الهيئة العامة للسلع والقابضة للصناعات الغذائية، وتمت التجربة على القمح خلال موسم الحصاد، ويجرى العمل حاليا على الأرز.

أوضح أن التجار سيضعون الكميات المتاحة لديهم من السلع والأسعار علي المنصة الإلكترونية وسيتم الشراء وفقا لاحتياجات الهيئة أو الشركة القابضة ولخطتها الزمنية.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title