• الرئيسية
  • منوعات
  • قمة المناخ.. تجربة مصرية لاستخدام أشجار الموز التالفة في الصناعات الورقية والأسمدة

قمة المناخ.. تجربة مصرية لاستخدام أشجار الموز التالفة في الصناعات الورقية والأسمدة

الأحد 13 نوفمبر 2022 - 13:50

 

تضم المنطقة الخضراء، التي أقامتها وزارة البيئة بمدينة شرم الشيخ لتكون امتدادا لفعاليات قمة المناخ العالمية، أماكن لعرض المنتجات الرائدة في مجال الخفض من الانبعاثات الحرارية، والحد من التلوث.
قال المهندس مشيل نعيم، إنه حرص على المشاركة في قمة لتقديم تجربة صناعية مصرية رائدة في مجال استخدام مخلفات النباتات وتحديدًا أشجار الموز في الصناعات الورقية، والأسمدة العضوية، بدلا من حرقها مما ينتج عنها من غازات تزيد من التلوث الهوائي.
وأوضح "مشيل"، أن أشجار الموز من الأشجار المثمرة، ويقوم المزارعين بقطع الثمار لبيعها، إضافة إلى قطع بعض الأشجار وتركها تجف ثم يقومون بحرقها مما يزيد من التلوث البيئي.
وجاءت التجربة لدعم الاستفادة من الأشجار التي تقطع بعمل فصل للسائل الذي يوجد بها، وصنع منه مغذيات وأسمدة عضوية سائلة، والسماد الناتج منه عضوي حيوي طبيعي صالح لكافة أنواع الزراعات، لكونه غنيا بالبوتاسيوم، والفسفور والأحماض الأمينية، لذا فهو مدعم لجميع أنواع النباتات بالعناصر اللازمة للنمو "خضري، زهري، وثمري".
وأضاف أنه يستخدم الجزء الصلب من أشجار الموز "الألياف" في الصناعات الورقية مثل أدوات تغليف وتعبئة الطعام "الأطباق الورقية"، وكراتين البيض، إضافة إلى أنه يمكن تحويل المخلفات إلى تربة بديلة للمشاتل.
وأكد أن جميع هذه المنتجات صحية، وليس لها أي أثر سلبي على الإنسان أو البيئة، لكونها مصنوعة من خامات طبيعية، وفي حالة تحلل المصنوعات الورقية تكون مغذية ومفيدة للتربة، بجانب أنها اقتصادية للغاية لأن أسعار منتجات الأسمدة أقل بنسبة 50% من المنتجات الأخرى.

التعليقات

ايتديا

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

البنك الزراعى
غاز مصر
image title here

Some title