مدينة مصر

مؤسس مشروع زراعة فواكه استوائية: أسعارها تتجاوز 500 جنيه

بنك مصر الشهادة الدولارية

الجمعة 16 يونيو 2023 - 11:53

أراد أن يتحدى الصعاب ويواجه كل التحديات من أجل خدمة المجتمع، فجعل الهدف أمام عينيه أن يوفر النباتات الاستوائية للمواطنين بأسعار مناسبة، فضلًا عن المساعدة في تنمية الاقتصاد من خلال مشروعه.

وقرر محمد عادل، طالب بالفرقة الرابعة بكلية الزراعة جامعة بنها، أنه يستغل دراسته في إنشاء مشروع لزراعة نباتات استوائية داخل مصر، مشيرًا إلى أنه سيختار المواسم التي تكون فيها العوامل الجوية مناسبة لزراعتها.

وبدأ باختيار المكان أو الموقع المناسب للزراعة، وكذلك اختيار الموعد المناسب والظروف المناخية المناسبة للزراعة والابتعاد قدر الإمكان عن الفترات التي تشهد انخفاضًا ملحوظًا في درجات الحرارة.

واستهدف محمد توفير تلك النباتات بكميات كبيرة داخل مصر، والتي لم يتطرق أحد لزراعتها من قبل، مشيراً إلى أن هذا المشروع سيكون بمثابة تحدٍ كبيرٍ له في ريادة الأعمال، ومنبرًا للأخذ بأيدي زملائه من الشباب لإثبات ذاتهم داخل المجتمع، كما أنه يتيح العديد من فرص العمل التي تحقق عوائد ربحية للمزارعين، وتفتح آفاقا جديدة ومستهدفات في تنوع الزراعة وتعميم خطة التنمية المستدامة.

وتابع الطالب، أن الهدف من زراعة هذه النباتات الاستوائية جعلها متوفرة داخل السوق المصري بأسعار تناسب جميع الفئات.

وأردف أن أسعار الفاكهة الاستوائية تتجاوز الـ500 جنيه داخل الأسواق: "كده في ناس كتير من محدودي الدخل مش هياكلوها غير في الجنة".

وذكر أن هناك العديد من أنواع وأصناف للفاكهة الاستوائية منها "الدراجون فروت، والباشون فروت، ليشي وبيبينو استار، وفروت بيكان"، وسيكون متاحًا في الفترة المقبلة بعد تنفيذ المشروع.

ولابد من توافر عدة شروط لزراعة الـ"باشون فروت"، والتي منها اختبار ملوحة التربة، فلا يجب أن تكون مرتفعة للغاية، فضلًا عن ضرورة بناء تكعيبة التي تشبه المخصصة لمحصول العنب، لافتًا إلى أن أوراق هذه النباتات تظل خضراء طوال العام عكس العنب الذي تسقط أوراقه بعد ذبولها.

والباشون فروت يعد أم الفواكه الاستوائية، فهو يوجد منه 3 أصناف هم "بنما، وأصفر جولد، وجرانديلا".

كما يتم حصاد محصول هذه الفاكهة بعد مدة 6 أشهر من زراعتها، لافتًا إلى أن كمية الإنتاج للفدان في العام الأول تصل إلى 2100 كيلو، وتزداد في العام الثاني لـ15 طنًا.

أما "الدراجون"، قال إنه يحتاج خلال فترة زراعته إلى تظليل سيران 65%، وتوفير نسبة التظليل ورطوبة عالية، كما يمكن زراعته في الكشف دون الحاجة إلى تظليل سيران، متابعاً: "تغير المناخ في مصر خلال الأونة الأخيرة كان عامل مؤثر بشكل واضح على إمكانية زراعته في الكشف".

وشدد على أنه يوجد به العديد من الفوائد، والتي منها "مضاد لأمراض القلب، ولسرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، والقولون والمعدة"، كما أنه يدعم نظام المناعة الصحي، ومصدر غني من فيتامين C، ومضاد للالتهابات المزمنة.

فيما أشار إلى نوع ثانٍ من الفواكه الاستوائية، وهو نوع خنثى لا يوجد به بذور من الداخل، ومذاقه يقترب من المانجو، متابعًا: "جميع الأشجار بتبقى طارحة، وبيبقى فيه إنزيم البابين، اللي بيدخل في صناعة الأدوية واللي منها أقراص عصر الهضم، وخفض نسبة السكر في الدم، وبيخفض ضغط الدم".

واستطرد: "العود يحمل من 30 لـ42 ثمرة، ووزن الثمرة منها متوسط من 3 لـ5 كيلوات"، مشيرًا إلى إمكانية الاستفادة من قشرتها في صناعة الصابون، فضلًا عن أنها تكون بديلًا أساسيًا في صناعة عصير المانجو.

فيما تعتبر فاكهة "الباشون فروت" مغذية كثيرًا وذات مصدر جيد للمواد الغذائية، خصيصًا الألياف وفيتامين C، وفيتامين A، على الرغم من صغر حجمها، فإنها مصدر غني للمواد المضادة للأكسدة، وتحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمركبات النباتية التي يمكن أن تستفيد منها.

وتوجد فاكهة "الباشون فروت" في عدة دول مثل البرازيل وأمريكا والأرجنتين، ويتم تصديرها إلى مختلف دول العالم، وانتشرت في الآونة الأخيرة كثيرا في الدول العربية، وهي فاكهة تميل إلى اللون الأرجواني لذا يطلق عليها الثمرة الأورجوانية، وأحيانا اللون الأصفر عند وصولها لمرحلة النضج التام، وبداخلها العديد من البذور التي تكمن فيها فائدتها، لذا تشبه من الداخل ثمرة التين الشوكي، قشرتها ناعمة، ويمكن تناولها كثمرة أو عصير على حسب تفضيل كل شخص.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title