مدينة مصر

“الكهرباء” تنتظر عودة تدفقات الغاز لمعدلاتها لوقف تخفيف الأحمال

بنك مصر الشهادة الدولارية

الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 - 09:55

قال مسئول رفيع المستوى فى وزارة الكهرباء إن الغاز المورد لتشغيل محطات الكهرباء لا يغطى معدلات الاستهلاك حتى بعد تراجعه بسبب دخول فصل الشتاء، وأن وقف تخفيف الأحمال مرتبط بعودة مستويات الغاز لمعدلاتها.

أضاف المسئول لـ”البورصة” أن الوزارة لا تعرف متى سيحدث ذلك لأن وزارة البترول هى التى تحدد مستويات الغاز.

أوضح المصدر أن الكهرباء تطالب البترول منذ نهاية الصيف بزيادة كميات الغاز الطبيعى الموجه إلى محطات توليد الطاقة الكهربائية، ورغم تجديد الطلب لم ترد البترول حتى الآن.

وكانت وزارة الكهرباء قد قالت فى يوليو، إن أزمة الانقطاعات التى تشهدها البلاد حاليا ناتجة عن نقص الوقود المستخدم فى إنتاج الطاقة الكهربائية، وأن الشبكة القومية للكهرباء قادرة على توليد 48 ألف ميجاوات إذا توافر الوقود، فى حين أن استهلاك البلاد لا يتعدى الـ36 ألف ميجاوات كحد أقصى.

وقال المسئول إن حسابات “البترول” تختلف عن حساباتهم، وبدلًا من تلبية الاحتياجات المحلية تفضل وزارة البترول استيراد الغاز بغرض إعادة تصديره إلى أوروبا بعد إعادة تسييله، وتوفير عملة صعبة للبلاد فى ظل الظروف الاقتصادية التى تمر بها.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، قد قال إن وزارة البترول تحتاج للعملة الصعبة لاستيراد السولار وهو ما يحاول وزير البترول توفيره من خلال توفير الغاز المُستهلك محليًا وتوجيهه للخارج.

وتوقف نظام تخفيف الأحمال خلال انتخابات الرئاسة التى أجريت مؤخرًا وتمت العودة مجددًا للعمل بنظام تخفيف الأحمال بعد انتهائها.

وأشار المسئول إلى أن تخفيف الأحمال يتم بواقع ساعتين يوميًا، إلا أن بعض المناطق تشهد فترات أقل، وهذا يحدد حسب الضغط فى الاستهلاك لكل منطقة.

التعليقات

استفتاء

ما رأيك بــ الصفحه الجديده للشبكة ؟


  ممتاز

  جيد

  لا بأس

  ضعيف
نتائج الاستفتاء

أحدث الصور

غاز مصر
image title here

Some title